رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسوة بالتربية والتعليم.. مطالب بحذف أجزاء من مناهج الأزهر بالترم الثاني

النبأ

طالب اولياء أمور طلاب الأزهر بضرورة  السير على  نهج وزارة التربية والتعليم،وحذف أجزاء من منهج الترم الثاني نظرا لضيق الفترة الزمنية للترم الثاني، من جانبها أكدت مصادر مُطلعة بالأزهر، أن قطاع المعاهد الأزهرية تدرس حاليًا المناهج من أجل الوقوف على القرار الأخير حول حذف المناهج من عدمه خلال العام الدراسي الحالي أسوة بوزارة التربية والتعليم، ولكن ذلك وفقَا لضوابط مقررة من المعاهد.

وأضافت المصادر، أن الهدف الرئيسي من القرار سيكون مرتبط بمصلحة الطلاب ومدى تحصيلهم العلمي من العام الدراسي، ولن يكون ذلك وفقًا لأهواء أحد ولا أسوة بأحد، بل فقط قرار يخدم العملية التعليمية بالأزهر بالكامل، وهذا ما نسعى له خلال الفترة الحالية.

وأشارت المصادر، أن الادارة تتأني في مثل هذه القرارت للوصول إلى الصواب في الأمر، وهذا ما يتحقق فعليًا بالمشاورة بين المسئولين عن العملية التعليمية بالكامل.

مواصفات امتحانات الأزهر للترم الثاني

كان اختتم قطاع المعاهد الأزهرية تنفيذ ورش عمل تنمية مهارات المشاركين في وضع الامتحانات بمنطقة البحر الأحمر الأزهرية في جميع التخصصات الشرعية والعربية والثقافية. 

والتي تم فيها تناول المعايير التي يجب توافرها في الورقة الامتحانية والأخطاء الشائعة في وضع امتحانات العلوم الشرعية والعربية والثقافية من خلال التجارب السابقة.

إلى جانب ذلك ناقشت ورش العمل مواصفات الاختبار، وخطوات بناء جدول المواصفات، وكيفية إعداد الورقة الامتحانية طبقًا لهذا الجدول، وأنواع الأسئلة ومميزات كل نوع منها، والشروط التي يطلب مراعاتها عند صياغة كل نوع، ونموذج عملي لإعداد امتحان وفقًا لجدول المواصفات.

نشرة أخبار عاجل| الحصة ب 12 جنيه.." التعليم" تحدد ثمن حصة المجموعة المدرسية وموعد جدول الثانوية العامة ورسوم امتحانات الدبلومات الفنية

ومن جانبه أكد الشيخ أيمن عبد الغني أن ورش عمل تنمية مهارات المشاركين في وضع الامتحانات ستنفذ في جميع المناطق الأزهرية خلال الفترة القادمة، حيث إنها تلبي الاحتياجات الحقيقية للسادة المشاركين في وضع الامتحانات على أرض الواقع.

كما أكد الدكتور شريف سميح مدير إدارة التدريب التربوي بقطاع المعاهد الأزهرية على التركيز على الجانب العملي أكثر من الجانب النظري أثناء تنفيذ ورش عمل تنمية مهارات السادة المشاركين في وضع الامتحانات من خلال قيام كل متدرب بنفسه بعمل نموذج عملي لجدول المواصفات وامتحان في تخصصه.