رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

3 إرشادات من «الصحة» لمرضى الفشل الكلوي

إرشادات وزارة الصحة
إرشادات وزارة الصحة

قدمت وزارة الصحة والسكان مجموعة إرشادات لمرضى الفشل الكلوي، محذرة من تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب المعالج. ونصحت الوزارة، في منشور عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك»، اليوم الثلاثاء، بضرورة الحفاظ على وزن صحي بالإضافة إلى إتباع تغذية صحية.

يأتي ذلك في إطار مبادرة رئيس الجمهورية «١٠٠ مليون صحة» لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي.

وتستهدف الوزارة توفير خدمات الكشف والمتابعة والعلاج بالمجان من خلال العيادات الخاصة بالمبادرة، ويمكن التواصل مع الوزارة عن طريق الاتصال على الخط الساخن ١٥٣٣٥.

طبيب يحذّر من تناول دواءين بسبب الفشل الكلوي

إلى ذلك، قال الدكتور إسلام التقي، إخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة والتغذية العلاجية بمستشفيات قنا الجامعية، إن هناك نوعين من الدواء هما «البروفين»، و«الدلوفين» استخدام كل منهما على حدة لا يسبب أي خطر، وليس هناك أي مانع من تناولهما.

وأضاف، لكن لا يجب إعطاء الدواءين معا، أو بالتبادل، لأن إعطاءهما مع بعض والبقاء لفترة في جسم الأطفال أو بجرعات عالية قد يؤدي إلى دخول الطفل في فشل كلوي.

وأوضح التقي، أن إعطاء «البروفين» للأطفال يجب أن يتم بعد أن يتخطى الـ 6 أشهر، ويمكن إعطاء الدولفين بعد أن يتخطى عمر العام، مع ضرورة عدم إعطاء أي نوع منهما في حالة وجود حساسية، كما يمنع إعطاؤهما للأطفال الذين يعانون من أنيميا الفول أو يوجد تاريخ مرضي في العيلة من الدرجة الأولى، لأنهما يسببان تكسيرا لكرات الدم.

وتابع: «من أهم النقاط التي يجب التركيز عليها أيضًا، عدم إعطاء أي دواءين سويًا لديهما نفس المادة الفعالة، لأننا في هذه الحالة نزود الجرعة والتي قد تسبب العديد من المشاكل للأطفال».