رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بسبب سمكة الأرنب..

إصابة 7 أشخاص من أسرة واحدة بالتسمم في دمياط

ارشيفية
ارشيفية

أصيب زوجان وأبناؤهما الخمسة، مساء أمس الإثنين، بالتسمم وذلك عقب تناولهم سمكة الأرنب بمنزلهم بمدينة عزبة البرج التابعة لمحافظة دمياط.

على الفور، تم نقل المصابين لمستشفى دمياط العام لتلقي العلاج اللازم.

وأكد مصدر طبي، أن مستشفى دمياط العا، استقبل الحالات السبعة في حالة إعياء وقيء مستمر، وبتوقيع الكشف عليهم تبين إصابتهم بحالة تسمم عقب تناولهم سمكة الأرنب.

وأضاف المصدر تحسن حالتهم الصحية وهم الآن تحت الرعاية والملاحظة.

سمكة الأرنب

ومن المعروف أن سمكة الأرنب (بالإنجليزية: Rabbitfish)‏، وتدعى أيضا سمكة الصافي هي فصيلة تسمى، أيضا، بسمكة الثعلب وهي تشبه أسماك الفراشة في بعض أنواعها ولكنها مختلفة في الفم المدبب عن أسماك الفراشة ذات الفم البارز نوعًا ما. 

تنمو أسماك الأرانب حتى 40 سم وتعيش منفردة وسط الشعاب المرجانية وفي الأماكن الضحلة في المحيطين الهندي والهادي وشرق البحر المتوسط وهي سريعة الخوف وتستخدم أشواكها السامة في الدفاع عن نفسها ضد أي خطر.

أُطلق على سمكة الأرنب هذا الام لأن أسنانها تشبه أسنان الأرنب، وتمتلك غدد عالية السمية تشكل خطرًا على حياة من يتناولها.

حذرت الصحة التجار الذين يقومون بسلخ سمكة الأرنب وبيعها على شكل قطع فيلية لإخفاء ملامحها، حتى لا يتمكن المواطنون من التعرف على نوع السمكة، بوقوعهم تحت المسئولية الجنائية التي تعرضهم للحبس.

تسبب سمكة الأرانب حالة من التسمم وقد تؤدي إلى الوفاة، بسبب سميتها الشديدة التي تسبب توقف الجهاز التنفسي ثم الوفاة وأبرز أعراض التسمم منها: ارتخاء المفاصل والعضلات، الغثيان، صداع، هبوط في ضغط الدم، شلل مفاجئ، إعياء شديد، تنميل في الوجه واللسان والشفتين.