رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رقم قياسي جديد لشركة إيلون ماسك الفضائية

إطلاق صواريخ فضائية
إطلاق صواريخ فضائية

أطلقت شركة سبيس إكس التي يملكها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك صاروخين من طراز فالكون 9 في غضون تسع ساعات من بعضهما البعض يوم الجمعة، مما يمثل ثاني أقصر فترة زمنية على الإطلاق بين المهمتين.

الإطلاق الأول، الذي انطلق من قاعدة فاندنبرغ الفضائية في كاليفورنيا في الساعة 11.12 صباحًا بالتوقيت المحلي الأمريكي، أوصل 51 قمرًا صناعيًا من ستارلينك إلى مدار أرضي منخفض، فيما أطلقت المهمة الثانية من كيب كانافيرال، فلوريدا، في الساعة 10.59 مساءً بالتوقيت الشرقي، والتي وضعت قمر اتصالات إنمارسات في مدار ثابت بالنسبة للأرض.

الرقم القياسي لعمليات الإطلاق

كانت عمليات الإطلاق الناجحة أقل من الرقم القياسي للشركة بين مهمات فالكون التسعة التي بلغت 7 ساعات و9 دقائق، والتي حققتها في 5 أكتوبر 2022، ولكن استفاد الإطلاق الأخير من قدرات صاروخ فالكون، والتي عادت إلى الأرض بضع دقائق بعد الإقلاع وسيتم إعادة استخدامها في المهام المستقبلية.

وجعلت القدرة على إعادة استخدام الصواريخ عمليات إطلاق سبيس إكس التي يملكها إيلون ماسك أكثر تكرارًا وبأسعار معقولة، حيث أصبح معدل إطلاق الإيقاع المرتفع أمرًا روتينيًا بشكل متزايد بالنسبة لسبيس إكس. 

وفي العام الماضي، أطلقت شركة الفضاء التابعة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك أكثر من مهمة واحدة في الأسبوع، وتسعى لإكمال 100 مهمة لأول مرة في عام 2023.

ومن المرجح أن تكون غالبية عمليات الإطلاق لصالح خدمة شبكة الإنترنت الفضائية ستارلينك، التي لديها بالفعل ما يقرب من 4000 قمر صناعي صغير في مدار أرضي منخفض، حيث ترسل الإنترنت عالي السرعة إلى الأرض.

والأسعار التنافسية لإطلاق شركة سبيس اكس، خفض التكاليف من مئات الملايين من الدولارات إلى عشرات الملايين - يعني أن بعض منافسي ستارلينك يستخدمون الشركة أيضًا لتقديم أجهزتهم إلى الفضاء.

وأحد المنافسين هو شركة الأقمار الصناعية البريطانية إنمارسات، التي سيدخل قمرها الصناعي I-6 F2 المدار الثابت بالنسبة للأرض بعد إطلاقه يوم الجمعة من كيب كانافيرال.

القمر الصناعي، الذي تصفه الشركة بأنه أكثر تطورًا على الإطلاق، هو القمر الصناعي التوأم لـ I-6 F1 الذي تم إطلاقه في عام 2021، وكل حجم من حجم حافلة ذات طابقين، سيوفران معًا الاتصال بالبحرية وصناعات الطيران - وكلاهما يهدف ستارلينك إلى خدمتهما.

وأطلقت إنمارسات أول أقمار صناعية من طراز I-6 مع شركة ميتسوبيشي اليابانية والتي تخطط لاستخدام سبيس اكس مرة أخرى في إطلاقها التالي، على الرغم من كونها مُنافسًا في مجال الأقمار الصناعية.