رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المدير التعليمي لـ«مدرسة بي تك»: سنوفر معلمين لتدريس مواد المعادلة للخريجين

مشاركة مدرسة بي تك
مشاركة مدرسة بي تك في ملتقى «إديوتك» للتعليم الفني

- مشالي: نعتزم التعاون مع ملتقى «إديوتك» كراعي رسمي في السنوات المقبلة

- المدير التعليمي لـ«بي تك»: نسعى لتوفير منح دراسية دولية للطلاب والخريجين بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي

ثلاث سنوات مرت على تدشين مدرسة «بي تك»، نجحت خلالها في تخريج دفعة من حاملي الدبلوم الفني من أول مدرسة متخصصة في إدارة التجزئة، وفي سبيل تحقيق أكبر قدر من الاستفادة لطلابها، قررت إدارة المدرسة المشاركة في الملتقى الدولي للتعليم الفني والتكنولوجي والتدريب المهني والمنح، تحت شعار «ارسم مستقبلك».

وحاورت «النبأ»، المدير التعليمي لشركة ومدرسة «بي تك»، الدكتورة داليا مشالي، وكشفت خلال حديثها عن سعي المؤسسة إلى توفير مزايا جديدة لطلابها، وخريجها، والكثير من المعلومات بشأن المدرسة.

تدريس مواد المعادلة للخريجين داخل مدرسة «بي تك»

قالت «مشالي»، إن المؤسسة واجهت مشكلة مع تخريج أول دفعة من المدرسة، والمتعلقة تحديدًا بالطلاب الراغبون في استكمال الدراسة والحصول على مؤهل جامعي حكومي، بأنهم ملزمون بمعادلة شهادة الدبلوم الحاصلين عليها من «بي تك».

وكشفت المدير التعليمي لـ«بي تك»، أن المدرسة تعمل الآن على توفير معلمين، لتدريس مواد المعادلة لخريجها الراغبين في استكمال الدراسة والحصول على مؤهل جامعي، داخل المدرسة.

وتضيف، أن الطالب بمجرد التحاقه بمدرسة «بي تك»، يصبح واحد من أبنائنا، ونكون مسؤولين عنه مسؤولية تامة، تصل إلى الاطمئنان عليه بعد تخرجه ما إذا تمكن من الحصول على وظيفة، أو قرر إكمال دراسته والحصول على مؤهل جامعي، قائلة: "دا نوع من أنواع المسؤولية عندنا تجاه الطلاب".

مشالي: ننوي المشاركة كراعي  رسمي السنوات المقبلة

وتوضح الدكتورة داليا مشالي، سبب قرار شركة ومدرسة «بي تك»، في  ملتقى «إديوتك»، بأنها أرادت أن يكون طلاب المدرسة فكرة عن الجامعات التكنولوجية، والمشاركة في الملتقى؛ باعتبار أن الأمر مهم جدًا للطلاب الراغبين في استكمال الدراسة والحصول على مؤهل جامعي.

لم يكن ذلك فقط السبب الأوحد، إلا أن «مشالي»، كشفت خلال حديثها، أن المدرسة ستستغل فرصة مشاركة الاتحاد الأوروبي في الملتقى، وتعمل على توفير منح دراسية للطلاب، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ومؤسسات دولية أخرى، والذين يلتقون تحت شعار «ارسم مستقبلك»، في الملتقى الدولي للتعليم الفني والتكنولوجي والتدريب المهني والمنح.

وكشفت الدكتور داليا مشالي، عن مواصلة الشركة والمدرسة في الملتقى، واعتزامها على التعاون مع ملتقى «إديوتك»، كراعي رسمي للمؤتمر، في السنوات المقبلة.

ماذا عن مدرسة «بي تك»؟

تطرق الحوار إلى التعريف بمدرسة «بي تك» بصورة أكبر، بإشارتها إلى أن المدرسة تعد رائدة في مجالها، باعتبارها أول مدرسة متخصصة في إدارة التجزئة، ونجحت في تخرج أولى دفعاتها هذا العام، والتي تضم 3 تخصصات وهي، التسويق والمبيعات وخدمة العملاء، واللوجستيات.

3 سنوات كاملة يدرس فيها الطالب كل صغيرة وكبيرة عن التخصص الذي اختاره، فضلًا عن توفير معلمين مختصين لمادة تجارة التجزئة، وأخرى لتدريس المواد الثقافية التي تحددها وزارة التربية التعليم، مثل اللغة العربية والدين والدراسات واللغة الإنجليزية والرياضيات، وفقًا للدكتورة داليا مشالي.

شراكات دولية

شراكات عدة تعقدها الشركة والمدرسة، مع مؤسسات تعليمية دولية، لضمان تقديم احسن خدمة تعليمية لطلابها، أبرزها بروتوكول التعاون مع مؤسسة «سيتي أنجيلز» البريطانية، وعليه لم يحصل الخريج على شهادة دبلوم تجارة التجزئة وحسب، ولكنه يحصل على شهادة اعتماد دولية من مؤسسة «سيتي أنجليز»، بشرط اجتياز الاختبارات النظرية والعلمية الخاصة بها.

وتشير  المدير التعليمي لشركة ومدرسة «بي تك»، إلى أن المدرسة تمتاز بتوفير تدريبًا ميدانيًا مجانيًا لطلابها، عن طريق فروع ومخازن شركات بي تك، ويحصلون على شهادات خبرة تثبت حصولهم على تدريب ميداني، مؤكدة أنه يعطي الطلاب ثقل، من خلال الاحتكاك المباشر بسوق العمل.

تابعت، أن مجانية التدريب جاءت من منطلق أن الشركة تتحمل كافة التكاليف الخاصة بتدريب كل طالب، باعتبارها الشريك الصناعي، هذا فضلًا عن الدراسة ذاتها بمدرسة «بي تك»، مجانية، لم تتعد مصروفاتها مصروفات مدارس التعليم الفني، التي تقرها وزارة التعليم.

إقبال وضوابط للقبول

مزايا مدرسة «بي تك»، القائمة والتي تسعى إليها أيضًا، جعلت هناك إقبال شديد عليها، ورغم ذلك لم تقبل المدرسة هذا العام سوى 50 طالب فقط، مقابل 100 طالب في العامين الماضيين، رغم تقدم عدد كبير إليها.

وتجيب الدكتورة داليا مشالي، عن التساؤل الذي أثير في الأذهان، بشأن تخفيض عدد الطلاب المقبولين هذا العام، بالتأكيد على المدرسة فضلت التركيز على تحسين الجانب الأكاديمي، بنفس درجة الجانب العملي، والاكتفاء بتقسيم الطلاب على 4 فصول، لا يتخطى فيها عدد الطلاب 25 طالب.

وبشأن معايير قبول الطلاب، توضح «مشالي»، أن معيار المجموع الأول في قبول الطالب، بشرط أن يبدأ مجموعه بـ230 فيما فوق، وللتركيز على اختيار طلاب متميزين، تعقد المدرسة اختبارات قدرات ولياقة بدنية، وتشترط أن يكون الطالب من أب وأم مصريين، وألا يتعدى عمره 18 عامًا.