رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ننشر الموضوعات المحذوفة لصفوف الثاني والثالث والرابع والخامس الابتدائي

الأجزاء المحذوفة
الأجزاء المحذوفة لصفوف الثاني والثالث والرابع والخامس

حددت وزارة التربية والتعليم الأجزاء المحذوفة من المناهج 2023 لكل الصفوف الدراسية، حيث حددت بعض أجزاء المناهج الصفوف الدراسية بدءًا من الصف الثاني الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي للاطلاع فقط، وجاءت الأجزاء المحذوفة في المناهج 2023 للصفوف الابتدائية والمحذوف من الصفوف الإعدادية والثانوية.

صرح شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن مستشاري المواد الدراسية والإدارة المركزية للمناهج حددوا أجزاء من مناهج الصفوف الدراسية بداية من الصف الثاني الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي للاطلاع فقط والتعلم الذاتي بما لا يخل بالمفاهيم الكبرى ونواتج التعلم، موضحا أن الأجزاء التي تم تحديدها للاطلاع فقط والتعلم الذاتي لن تكون ضمن امتحانات نهاية العام الدراسي.

المنهج المحذوف في الصف الثاني الابتدائي

في اللغة العربية، تضمن المنهج الأجزاء المحذوفة، قصة الاستماع سر الحياة من ص 54 إلى ص 55، وقصة «مجاري النيل تسقي الحقول» من ص 58 إلى ص 63 التواصل عبر الزمن من ص 112 إلى 115 قصة لاستماع جيراني كأهلي من ص 124 إلى ص 125، وقصة «ابحث عن شريك» من ص 128 إلى ص 132.

الأجزاء المحذوفة من منهج الصف الثالث الابتدائي 2023

وشملت المنهج المحذوف في الصف الثاني الابتدائي 2023 في اللغة العربية قصة الاستماع اختراع عجيب من ص 54 إلى ص 55، وقصة «صندوق الذكريات» من ص 58 إلى 63، والمقايضة من ص 111 إلى 114، وقصة الاستماع أختي وقصة كفاح من ص 122 إلى ص 123، وقصة طالب متميز من ص ١٢٦ إلى ص 130.

المحذوف من منهج الصف الرابع الابتدائي 2023

وتضمن الأجزاء المحذوفة من منهج الصف الرابع الابتدائي 2023 في مادة الدراسات الوحدة الثانية: الأماكن السياحية والتراثية في بلدنا (الدرس الثالث)، والوحدة الثالثة: وسائل النقل والاتصال في بلدنا (الدرس الرابع تطوير وسائل الاتصال وتأثيرها في المجتمع).

وفي منهج اللغة العربية أنشطة نص الاستماع (حوار مباشر) من ص 66 إلى ص 67، ونص معلوماتي ( بنيان سد عالي جديد ) من ص 77 إلى ص 83)، وأنشطة نص الاستماع الفصل الأول: بين الماضي والحاضر من ص 96 إلى ص 97، وأنشطة نص الاستماع ( الفصل الثاني: بين الماضي والحاضر ) من ص 122 إلى ص 123، ونص معلوماتي ( التطعيم لمجتمع سليم ) من ص 132 إلى ص 138 نص معلوماتي ( التبادل التجاري ) من ص 160 إلى ص 166).

وتضمنت الأجزاء المحذوفة  للصف الرابع الابتدائي الرياضيات القيمة المكانية الدرس الثالث، والدرس الثامن المقارنة باستخدام النماذج من الوحدة العاشرة، وفي الوحدة الحادية عشر الدر الثاني والرابع التمثيل البياني بالنقاط وتمثيل بياني للفصل.

وفي الوحدة الثانية عشر الدروس الرابع والخامس والسادس والثاني عشر رسم صور ذات خط تماثل والهندسة في حياتنا- الجزء الأول وتحديد الزوايا القائمة والهندسة في حياتنا- الجزء الثاني، وفي الوحدة الثالثة عشر الدرس الخامس قياس الزوايا- الجزء الثاني.