رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة علمية: نحتاج لمزيد من النوم خلال فصل الشتاء

النوم
النوم

توصلت دراسة جديدة إلى أن البشر قد لا يدخلون في فترة السبات ولكنهم قد يحتاجون إلى مزيد من النوم الشتوي، حيث وجد تحليل الأشخاص الذين خضعوا لدراسات النوم أن الأشخاص يحصلون على مزيد من نوم حركة العين السريعة (REM) في الشتاء.

وفقًا للباحثين، إذا كان من الممكن تكرار النتائج في الأشخاص الذين يتمتعون بنوم صحي، فإن هذا سيوفر الدليل الأول على الحاجة إلى تعديل عادات النوم مع الموسم الشتوي، ربما عن طريق النوم في وقت مبكر في الأشهر المظلمة والباردة.

أثناء نوم حركة العين السريعة، يزداد نشاط الدماغ وقد يحلم الناس، حيث يبدأ النوم الطبيعي بثلاث مراحل من النوم غير الريمي في البداية، تليها فترة قصيرة من نوم الريم، وسواء اعتبر الناس أنفسهم أشخاصًا صباحًا أو سهرًا، فإن ساعات أجسامنا تحددها الشمس.

لذلك، من الناحية النظرية، يمكن أن يؤثر تغيير طول اليوم والتعرض للضوء على مدار العام على مدة وجودة النوم، وتشير النتائج الجديدة التي توصل إليها باحثون يدرسون صعوبات النوم إلى أنه حتى في سكان المدن الذين يعانون من اضطراب النوم، فإن البشر يعانون من نوم الريم لفترة أطول في الشتاء مقارنة بالصيف ونومًا أقل عمقًا في الخريف.

وقال الدكتور ديتر كونز، مؤلف للدراسة، ومقره عيادة النوم وطب الوقت في ألمانيا: "من المحتمل أن يكون أحد أعظم الإنجازات في التطور البشري هو إخفاء الموسمية على المستوى السلوكي تقريبًا، ولكن في دراستنا، أظهرنا أن بنية النوم البشري تختلف اختلافًا كبيرًا عبر المواسم في السكان البالغين الذين يعيشون في بيئة حضرية."

وعلى الرغم من أن الأشخاص المشاركين في الدراسة كانوا في بيئة حضرية ذات تعرض منخفض للضوء الطبيعي وتلوث ضوئي مرتفع، والذي يجب أن يؤثر على الضوء الذي يشير إلى الموسم، فيقول العلماء إنهم وجدوا تغيرات طفيفة ولكنها مذهلة عبر الفصول.

بينما بدا أن إجمالي وقت النوم في الشتاء أطول بحوالي ساعة في الشتاء عن الصيف، إلا أن هذه النتيجة لم تكن ذات دلالة إحصائية.

نوم حركة العين السريعة

ومع ذلك، فإن نوم حركة العين السريعة، المعروف بارتباطه المباشر بالساعة البيولوجية، والتي تتأثر بتغير الضوء، كان أطول بمقدار 30 دقيقة في الشتاء عنه في الصيف.

في حين يقر الباحثون بأن هذه النتائج تحتاج إلى التحقق من صحتها لدى الأشخاص الذين لا يعانون من صعوبات في النوم، فإن التغيرات الموسمية قد تكون أكبر في السكان الأصحاء.

ويقول العلماء إنه في حين أن وقت استيقاظ معظم الناس خارج نطاق سيطرتهم حاليًا إلى حد كبير، نظرًا لجداول المدرسة أو العمل، فقد يستفيد المجتمع من وسائل الراحة التي تسمح للبشر بالاستجابة بشكل أكثر فاعلية للمواسم المتغيرة.

وبشكل عام، تحتاج المجتمعات إلى تعديل عادات النوم بما في ذلك المدة والتوقيت حسب الموسم، أو تعديل مواعيد المدرسة والعمل وفقًا لاحتياجات النوم الموسمية.

تفاصيل الدراسة

في الدراسة، قام فريق من العلماء بقيادة السيدة أيلين سيدلر في مجموعة عمل الدكتور كونز في جامعة شاريتي الطبية في برلين بتجنيد 292 مريضًا خضعوا لدراسات النوم تسمى تخطيط النوم في مستشفى سانت هيدويغ.

يتم إجراء هذه الدراسات بانتظام على المرضى الذين يعانون من صعوبات متعلقة بالنوم، ويتم استخدام معمل خاص حيث يُطلب من المرضى النوم بشكل طبيعي دون منبه، ويمكن مراقبة جودة ونوع النوم بالإضافة إلى مدة النوم.

يقول الباحثون إنه على الرغم من أن اضطرابات النوم يمكن أن تؤثر على النتائج، فإن هذا يجعل مجموعة الدراسة الكبيرة تنتشر بالتساوي على مدار العام، مما يسمح بالتحقيق في الفروق من شهر لآخر.

وبعد إجراء استثناءات للأشخاص الذين يتناولون النوم مما يؤثر على الأدوية والأخطاء الفنية وبالنسبة لأولئك الذين ربما تخطوا المرحلة الأولى من حركة العين السريعة، بقي 188 مريضًا.