رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تتحول السعودية لمركز إقليمي لصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؟

صورة من الحفل
صورة من الحفل

عقدت شركة هواوي الصينية حفل بالمملكة العربية السعودية لتوزيع جوائز الاجتماع السنوي للشرق الأوسط وآسيا الوسطى لعام 2023 في العاصمة الرياض، بحضور ممثلين عن هواوي من 21 دولة، وذلك بحضور هيثم العوهلي، نائب الوزير بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك في الحفل الذي أقيم لأول مرة في المملكة.

وخلال الاجتماع، قامت شركة هواوي بتكريم عدد من الموظفين المتميزين في فروعها بالشرق الأوسط ومنطقة آسيا الوسطى، كما تمت مناقشة تطوير الأعمال للعام المقبل.

وخلال الحفل، أكد هيثم العوهلي نائب وزير الاتصالات السعودي على أهمية فوائد العمل مع القطاع الخاص لتعزيز القدرات السعودية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدعم رؤية المملكة 2030، حيث تمثل هذه الشراكة مرحلة مهمة أخرى في التعاون السعودي المستمر مع الشركات الصينية، وعلى رأسها شركة هواوي، والتي ستؤدي نتيجتها إلى رفع القدرة التنافسية للمملكة ومساعدتها؛ لرعاية الاقتصاد الرقمي للبلاد.

أما مسؤول هواوي التنفيذي ستيفن يي، فأكد أن شركته ستواصل الاستثمار في المملكة العربية السعودية، مع ضخ المزيد من وظائف الإدارة الإقليمية في المملكة العربية السعودية والألتزام بقوانين وأنظمة الحكومة السعودية في العام الحالي، والأعوام القليلة المقبلة، بهدف تقديم خدمات متميزة للعملاء.

منطقة سحابية في المملكة

في فبراير من العام الماضي، أعلنت هواوي أنها ستنشئ منطقة سحابية في المملكة العربية السعودية، مما يعزز قدرة الشركات المحلية والحكومات على الوصول إلى خدمات سحابية أكثر قوة وأمانًا. 

وفي وقت لاحق من عام 2022، وقعت المملكة مذكرة تفاهم مع شركة هواوي بشأن تطوير الحوسبة السحابية وبناء المدن الذكية. 

وفي يونيو من العام الماضي، كشفت هواوي، بالشراكة مع هيئة الفضاء السعودية، عن مركز مستقبل الفضاء ، وهو أول مركز لتجربة التكنولوجيا في المملكة العربية السعودية. 

ثم في ديسمبر 2022، وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السعودية (MCIT) وشركة هواوي مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على هامش الزيارة التاريخية لفخامة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى المملكة. 

وتعهدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهواوي بالتعاون لتحقيق "انترنت بسرعة 10 جيجابت في الثانية"، بهدف بناء بنية تحتية فائقة السرعة للنطاق العريض لدعم أهداف التحول الرقمي في رؤية السعودية 2030.