رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها حماية المعدة من التلبكات

الفوائد الصحية للتمر.. وماذا يحدث للجسم عند تناوله على الإفطار في رمضان؟

الفوائد الصحية للتمر
الفوائد الصحية للتمر

يُعد التمر من أشهر وأفضل الأطعمة المفيدة ذات القيمة الحضارية والدينية، وهي من أقدم أنواع الفاكهة انتشارا وخاصة عند العرب ولا يقتصر تناول التمر لمذاقه اللذيذ وحلاوته الطبيعية ولكن يحتوي التمر على فوائد صحية لا حصر لها والتي يمكن أن تنظم عملية الهضم وتمد الجسم بالعديد من المغذيات.

القيمة الغذائية للتمر

يحتوي كل "100" جرام من التمر على ما يقارب "277" سعرا حراريا، بالإضافة إلى غناه بالعناصر الأساسية، مثل، الفيتامينات المختلفة، كحمض الفوليك، وفيتامين "ب 5"، والكالسيوم، والسيلينيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والنحاس.

المكونات الغذائية في التمر وقيمها الغذائية:

العناصر الغذائية في 100غرام من التمر

  • الكربوهيدرات: 75 غرام.
  • الألياف الغذائية:6.7 غرام.
  • البروتينات:1.81 غرام.
  • الدهون:0.15 غرام.
  • السكر:66.5غرام.

الفوائد الصحية للتمر

1-مهم لصحة الأطفال

يعتبر التمر من الأطعمة التي يمكن استخدامها أثناء فطام الطفل، وفي المراحل الأولى من التسنين؛ لطراوته كما يُعد التمر غذاء لين سهل الهضم، وغني بالألياف والمغذيات المفيدة للطفل، ولكن يجب الانتباه لضرورة تنظيف أسنان الطفل جيدًا بعد تناوله؛ حتى لا يصاب بتسوس الأسنان.

2-مفيد لمرضى السكري

يعتبر التمر مصدر عالي للسكريات البسيطة والكربوهيدرات، مثل الغلوكوز، والسكروز، والفركتوز، ويمكن لمريض السكري تناوله باعتدال، وينصح عادة بتناول مريض السكري للتمر ضمن خطة غذائية محسوبة بعد استشارة الطبيب.

3-مضاد للالتهابات

للتمر دور في التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب، والتهاب المفاصل، ومرض الزهايمر، والتهابات الشرايين، والتهابات الجهاز الهضمي نتيجة محاربة التأكسد الإجهادي الحاصل بسبب الجذور الحرة (Free radicals)، كما يحتوي التمر على مجموعة غنية من المغنيسيوم، والكبريت، ومضادات الأكسدة ما يجعل له آثار مضادة للالتهابات.

4-تعزيز صحة الجهاز الهضمي

  • يعد التمر مصدرا غنيا بالألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، فبالتأكيد سيكون له دور في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله، والوقاية من بعض الاضطرابات المعوية، مثل تحسين حركة الأمعاء عن طريق الوقاية من الإمساك، وعلاج الإسهال.
  • الحفاظ على صحة مينا الأسنان والوقاية من تسوس الأسنان.
  • الوقاية من البواسير وسرطانات الجهاز الهضمي.
  • الوقاية من التهابات الأمعاء والقولون نتيجة خصائصه المضادة للبكتيريا، ودوره في تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.

5-الحفاظ على صحة القلب

يعتبر التمر مصدرا غنيا للماغنيسيوم والبوتاسيوم لذلك فإنه من الأغذية المفيدة جدًا لصحة القلب، كما أن غنى التمر بالألياف الغذائية يجعل له دورًا في خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الجسم؛ مما يجعل له دور في الوقاية من السكتات الدماغية (Stroke)، والنوبات القلبية، وتصلب الشرايين.

كما أن التمر غني بمضادات الأكسدة الوقائية الصحية والكالسيوم، وفيتامينات "B"، والمغنيسيوم، وفيتامين "K". ولكن يمكن أن تكون نسبة الكربوهيدرات عالية، حيث يحتوي "100" غرام من التمر على ما يقرب من "75" غراما من الكربوهيدرات، وهو ما يمكن أن يكون مثار قلق لمرضى السكري.

6-فوائد التمر لزيادة الوزن

قد يكون التمر من أفضل خيارات الأطعمة ضمن قائمة خيارات الحميات الصحية التي تستهدف زيادة الوزن، والتي تتطلب مدخول عالي من السعرات الحرارية.

ويعود ذلك لمحتواه العالي من الكربوهيدرات، والسعرات الحرارية بالإضافة إلى البروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية، فكيلوغرام واحد من التمر يمد الجسم بما يقارب "3000" سعرة حرارية.

سر الألياف المتنوعة

لا يخلو التمر من السعرات الحرارية مثل المحليات الصناعية، ولكن يحتوي التمر على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان؛ مما يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم.

وتبطئ الألياف المتنوعة الموجودة في التمر عملية الهضم ومعدل امتصاص الكربوهيدرات؛ وبالتالي يمنع ارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم، فإذا كان الشخص يعاني من أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم، فإن التمر هو وجبة خفيفة مثالية للحصول على دفعة فورية من الطاقة.

فوائد التمر في رمضان

إن البدء بتناول التمر فور آذان المغرب، وبعد صيام ساعات يومية طويلة له فوائد عديدة لجسمك، وتكمن مميزات بدء الإفطار بالتمر فيما يأتي:

  • يحتوي التمر على سكريات طبيعية بسيطة سهلة الهضم والامتصاص، مثل الفلوكوز، والسكروز، والفركتوز، التي تعمل على رفع سكر الدم، وإمداد جسمك بالطاقة بشكل مباشر فور تناولها.
  • تناول التمر على الإفطار يهيئ الجسم لاستقبال الوجبات اللاحقة.
  • يساهم في حماية من التلبكات المعوية.

الآثار الجانبية للتمر

على الرغم من فوائد التمر العديدة، إلا أن تناوله وبكثرة قد يسبب بعض الآثار الجانبية، نذكرها فيما يأتي:

  • ارتفاع مستويات السكر في الدم لمرضى السكر.
  • زيادة الوزن.
  • الإصابة بتسوس الأسنان، خاصة في حال عدم تنظيف الأسنان.
  • الإصابة بالإسهال، والانتفاخ، ووجع في المعدة.