رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة جديدة تكتشف وزن الديناصور ريكس الحقيقي.. أضخم المخلوقات التاريخية

الديناصور ريكس
الديناصور ريكس

الديناصور ريكس أكبر حيوان على الإطلاق في العصر الطباشيري المتأخر، وكان هذا الوحش الضخم المسنن يطارد الكوكب كله مرة واحدة، ويثير الرعب في قلوب الديناصورات الأخرى، بسبب حجمه الكبير، حيث كان يعتقد أن وزنه حتى وقت قريب 19.555 رطلًا. 

لكن علماء الحفريات أعلنوا مؤخرًا عن اكتشاف مروع، كما اتضح أنه ضعيف مقارنةً بالأعضاء الآخرين من نوعه..

تاريخ البحث

في 5 نوفمبر 2022، أعلن باحثون من المتحف الكندي للطبيعة في العاصمة الكندية أوتاوا، عن اكتشاف مذهل في المؤتمر السنوي لجمعية علماء الحفريات الفقارية (SVP)، ولقد جادلوا بأن العلماء قللوا منذ فترة طويلة من الحجم الفعلي للديناصور.

بدلًا من مجرد 20000 رطل مثل الديناصور ريكس، يعتقد هؤلاء العلماء الآن أن المخلوقات آكلة اللحوم تزن 33000 رطل. هذا يعادل ثلاثة أسماك قرش حوت، 6.6 فيل أفريقي، أو 16.5 فرس نهر!

يضع جوردان مالون، المؤلف المشارك للدراسة، هذا الرقم في سياق إضافي، موضحًا أن العملاق سيكون أكبر بنسبة 70% مما كان يعتقد سابقًا، وهذا هو ضعف حجم الاكتشافات القديمة! 

هذا الاكتشاف يجعل العصر الطباشيري أكثر خطورة، خاصة عندما تفكر في حقيقة أن ما يقرب من 2.5 مليار من الصيادين البارعين كانوا يطاردون الكرة الأرضية مرة واحدة.

وزن الديناصور ريكس

لماذا استغرق الباحثون وقتًا طويلًا للتكهن بالحجم الهائل للديناصور ريكس على الرغم من المليارات التي احتشدت على الكوكب مرة واحدة، لا يوجد اليوم سوى 32 عينة بالغة متحجرة. نتيجة لذلك، ظل العلماء مقيدون بسبب البيانات المحدودة المتاحة من هذه العينات، وبالطبع، هذا يثير أسئلة أخرى.

بالنسبة للمبتدئين، ما الذي دفع العلماء إلى مراجعة معتقداتهم السابقة بشكل جذري حول حجم الديناصور؟ قام المؤلفان المشاركان مالون وديفيد هون بفحص بيانات حول أعداد السكان، ومن هناك، أخذوا في الاعتبار متوسط فترات الحياة، وصمموا "منحنى النمو" الذي يشمل عمر متوسط عمر T. Rex، وقاد هذا الزوج البحثي إلى افتراض حجم أعلى جديد للأنواع.

في البداية، نتج عن ذلك رقم 53000 رطل، حيث افترض هذا الحساب الهائل أن الديناصورات من الذكور والإناث أظهرت اختلافات ملحوظة بين الجنسين، خاصة في فئة الحجم، ولكن الباحثين تجنبوا هذا النموذج في النهاية. لماذا؟ لقد برروا أن العينات المتحجرة الأكبر يجب أن تكون متاحة للدراسة اليوم. بسبب ندرة هذه المخلوقات العملاقة، قاموا بمراجعة أرقامهم إلى رقم أكثر تواضعًا وهو أكثر من 30 ألف.