رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تعزز إسرائيل تعاونها مع السعودية لمواجهة إيران؟

إسرائيل والسعودية
إسرائيل والسعودية

أكدت صحيفة بلومبرج الاقتصادية أن هناك جهود إسرائيلية كبيرة لتحقيق مزيد من التعاون مع السعودية، حيث استشهدت بالعديد من المصادر الذين أكدوا أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة تكثف المحاولات المدعومة من الولايات المتحدة لتحقيق تعاون عسكري واستخباراتي أكبر مع الرياض.

كثفت إسرائيل جهودها لإبرام علاقات عسكرية واستخباراتية أوثق مع المملكة العربية السعودية في ظل الحكومة الجديدة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، من أجل مواجهة التهديد الذي تشكله إيران على المنطقة.

وقال تقرير بلومبرج إن الجهود التي تدعمها الولايات المتحدة ستستمر خلال مؤتمر ميونيخ للأمن، لكنه لم يخض في تفاصيل كيف صعدت الحكومة الإسرائيلية الجديدة مبادراتها.

وشدد التقرير على أنه من غير المرجح أن توافق الرياض على علاقات كاملة مع القدس ما لم يتم إحراز تقدم كبير في عملية السلام مع الفلسطينيين.

ورد على نطاق واسع أن السعوديين يحافظون على علاقات سرية مع إسرائيل، حيث ورد أن نتنياهو نفسه سافر إلى البلاد سرًا في عام 2020 للقاء ولي العهد محمد بن سلمان.

في يناير الماضي، عقب اجتماع في بين نتنياهو ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، قال بيان من مكتب رئيس الوزراء إن الاثنين ناقشا "الخطوات التالية لتعميق اتفاقيات إبراهيم وتوسيع دائرة السلام، مع التركيز على السعودية ".

اتفاقيات ابراهام 

شهدت اتفاقيات أبراهام التي توسطت فيها الولايات المتحدة في عام 2020 إقامة جيران المملكة - الإمارات العربية المتحدة والبحرين - علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، كما أعرب نتنياهو مرارًا وتكرارًا عن رغبته في انضمام السعودية إلى القائمة.

لكن في حين أن السعوديين خففوا تجاه إسرائيل في السنوات الأخيرة، مما سمح للرحلات الجوية الإسرائيلية باستخدام المجال الجوي للبلاد، فمن غير المرجح أن توفر حكومة نتنياهو المتشددة الجديدة أجواء ترحيبية لأي صفقة من هذا القبيل.

تمسكت المملكة العربية السعودية منذ فترة طويلة بإطار خطة اقترحتها منذ أكثر من عقدين، ويعرض اقتراح عام 2002 على إسرائيل تطبيع العلاقات بالكامل مع جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية البالغ عددها 22 إذا وافقت إسرائيل على حل الدولتين على أساس حدود عام 1967 ومع حل عادل للاجئين الفلسطينيين.

ويخطط نتنياهو لمتابعة سياسة التوسع الاستيطاني المتزايد في الضفة الغربية، حيث تدعو الأحزاب اليمينية في ائتلافه إلى ضم بعض الأراضي.