رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا يحدث لجسمك عندما تضربك صواعق البرق؟

صواعق البرق
صواعق البرق

من النادر حدوث صواعق البرق على البشر، لكنها يمكن أن تلحق الضرر بالجسم، فبين عامي 2006 و2021، توفي 444 شخصًا بسبب صواعق البرق في الولايات المتحدة، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، وعادةً ما يكون الضحايا هم أولئك الذين يشاركون في الأنشطة الخارجية أو يعملون بالخارج.

قوة صواعق البرق

يمكن أن تسبب صواعق البرق مشاكل في البصر أو السمع؛ منها تمزق طبلة الأذن أو الإصابة بالعمى المؤقت.

والأسوأ من ذلك، أن الصاعقة يمكن أن تسبب سكتة قلبية، مما يمنع الجسم من دوران الدم ويصيب الدماغ والجهاز العصبي. يمكن أن يسبب أيضًا توقف التنفس، مما يمنع الضحية من التنفس، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نزيف في المخ وسكتات دماغية.

في حين أن معظم صواعق البرق ليست مميتة، إلا أنها يمكن أن تسبب مشاكل صحية على المدى الطويل. بصرف النظر عن الإصابات الداخلية، يمكن أن تؤدي صواعق البرق إلى حرق الجسم. بعض هذه الحروق عبارة عن خطوط متموجة أو آفات جلدية.

تأثيرات طويلة المدى

يمكن أن تشمل التأثيرات طويلة المدى الأخرى النوبات وتشنجات العضلات وفقدان الذاكرة وإعتام عدسة العين من الوميض الساطع، كما يمكن أيضًا أن يُعزى كل شيء باستثناء إعتام عدسة العين إلى إصابات الدماغ.

تشمل الآثار الجانبية الأخرى التقلبات المزاجية والألم المزمن وحتى تغيرات الشخصية. 

قصص مثيرة

في عام 1994، أصيب توني سيكوريا، البالغ من العمر 42 عامًا، بصاعقة أثناء تواجده في كشك هاتف عام، حيث قدمت ممرضة قريبة العناية الطبية بعد أن فقد وعيه، عانى من بعض مشاكل الذاكرة، ثم حدث شيء غير عادي، حيث علم توني نفسه كيفية العزف على البيانو وبدأ في التأليف. لم يمض وقت طويل حتى توقف عن العمل كجراح وأصبح موسيقيًا محترفًا!

علم مذهل

تستمر ضربة البرق من 0.01 إلى 0.1 ثانية فقط، لكنها يمكن أن تحتوي على 10 ملايين فولت من الطاقة، وهي أعلى بخمس مرات من حرارة سطح الشمس.

وتتبدد معظم الكهرباء الناتجة عن البرق على الجلد بدلًا من اختراقه، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي البرق إلى تفجير أحذية وجوارب الضحية.