رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الجمعية الفلكية بجدة تعلن موعد غرة شهر شعبان

 الجمعية الفلكية
الجمعية الفلكية بجدة

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن الحسابات الفلكية تشير إلى أن القمر سيصل منزلة الاقتران يوم الإثنين القادم عند الساعة (10:05) صباحًا بتوقيت مكة، لكن يصعب رؤيته بالعين المجردة، فيما سيكون مرئيًا يوم الثلاثاء القادم.

وذكرت فلكية جدة، أن الشمس ستغرب من أفق مكة المكرمة (يوم التحري/ الإثنين) عند الساعة (06:21) مساءً وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على إرتفاع (3) درجات والزاوية التي تفصله عن الشمس «الاستطالة» (5) درجات وإضاءته (0.3 %) وسيغرب القمر عند الساعة (06:39) مساءً بعد (18 دقيقة) من غروب الشمس وبذلك تكون شروط بداية الشهر «فلكيًا» متحققة.

أما رؤية القمر بالعين المجردة أو التلسكوب (يوم الإثنين) فهي غير ممكنة، بسبب عمره الصغير واضاءته الضئيلة ومدة بقائه القصيرة فوق الأفق.

 الجمعية الفلكية بجدة

وأضافت فلكية جدة أنه سيتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر تسمى «الإهلال» وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة «المحاق» وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه، وستكون هذه الفرصة مهيأة في اليوم التالي (يوم الثلاثاء).

وأشارت فلكية جدة إلى أنه في يوم الثلاثاء القادم ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة (06:22) مساءً، وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على إرتفاع (16) درجة والزاوية التي تفصله عن الشمس «الاستطالة» (18) درجة واضاءته (2.5 %) وستكون رؤيته سهلة بالعين المجردة، وسيغرب القمر عند الساعة (07:43) مساءً بعد (ساعة و21 دقيقة) من غروب الشمس.

وأكدت فلكية جدة أن ما ذكرته سابقًا هو توضيح للجانب العلمي فقط، وأن بداية شهر شعبان سيتم تحديدها بناءً على ما يصدر عن دائرة الأهلة بالمحكمة العليا.