رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وصل إلى 125 قرشا للبيضة

زيادة 50 قرشا في سعر بيض السمان خلال أقل من شهرين

النبأ

رصدت" النبأ "ارتفاع أسعار بيض السمان فى الأسواق السوبرماركت،ثلاث أضعاف حيث وصلت سعر البيضة ١٢٥قرش، بعد أن كانت ب٧٥ قرش، عندما طرحتها وزارة الزراعة فى منافذها." لأول مرة فى يناير الماضى،ومن المعروف بإنه يساعد فى علاج  ١٤مرض.


بيض السمان مغذي أكثر بثلاث إلى أربع مرات من بيض الدجاج، حيث يحتوي بيض السمان على 13٪ من البروتين، بينما يحتوي بيض الدجاج على 11٪ فقط، وبه ما يقرب من 3 أضعاف فيتامين ب 1، ومضاعفة فيتامين ب 2 وفيتامين أ مثل بيض الدجاج، والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والحديد والزنك كما أن  بيض السمان مضاد للحساسية وآمن للاستهلاك،

١-علاج إضرابات الجهاز التنفسى،بيض السمان فعال في تخفيف أعراض التهاب الأنف التحسسى.


٢-علاج الحساسية، قد يساعد في تهدئة أعراض الحساسية الغذائية
٣- مفيد لمرضى السكى والكلى،حيث يعمل على خفض مستويات الجلوكوز،ووجد أن تناول هذا البيض بإنتظام يقلل  خطر الإصابة بمرض السكري واضطرابات الكلى.

٤-يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض فقر الدم،
فهو مصدر غني بالحديد، كما يعمل على تحسين وتنشيط الدورة الدموية.
٥- علاج ضغط الدم يحتوي بيض السمان على 5 أضعاف البوتاسيوم من بيض الدجاج، يساعد البوتاسيوم، الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة وينظم إرتفاع ضغط الدم،فهو موسع طبيعى للأوعية الدموية.


٦- تطهير الكبد وإزالة السموم من الجسم، لإحتوائه على مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين وفيتامينات أ، ج، هـ  و تحارب مضادات الأكسدة وتساعد في إزالتها من الجسم.
٧-يحسن الرؤية فهو غني بفيتامين" أ" الذى يحمى من التنكس ويقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين الزرقاء 
٨-يحسن المناعة،ويعزز التمثيل الغذائى فهو غني بمضادات الأكسدة وفيتامين" ب" وقد تعمل هذه العناصر الغذائية على تحسين عملية التمثيل الغذائى،والحفاظ على نظام مناعي قوى.


٩-يساعد فى علاج السرطان ووقف نموه، يحتوي صفار بيض السمان على الليسيثين ويشارك في الإصلاح الخلوي ومكافحة التلف الخلوي  والمادة المخاطية هي عامل مضاد للسرطان يمنع نمو الأورام.
١٠-مفيد للجلد والشعر يحتوي بيض السمان على مضادات الأكسدة التى تلعب دور  فى حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس ومحاربة علامات الشيخوخة،كما يحتوي  على حمض "ليسين"، الذى يساعد على إنتاج الكولاجين وهو ضروري للبشرة الصحية،والقضاء  على حب الشباب وتحسين البشرة.
كما يحتوى على  الزنك والحديد والسيلينيوم والأحماض الأمينية والفيتامينات A وB وC وE المفيدة لصحة الشعر وفروة الرأس ومنع تساقط الشعر،وتقلل الشيب المبكر.
١١- مفيد للنساء الحوامل حيث أنه يحتوي على كميات عالية من الكولين وفيتامين ب 12 والكولين مهم لنمو دماغ الجنين.
١٢-يساعد فى علاج الإضطرابات الجنسية 
تم استخدام بيض السمان في الطب الصيني التقليدي لعلاج الاضطرابات الجنسية.
١٣-اضطرابات الكلى ويمنع حصوات المثانة  غني بمضادات الأكسدة التى تمنع تكوين الحصوات في الكلى والمثانة.

١٤-يساعد فى تخفيف الإكتئاب،

لإحتوائه  عناصر غذائية مثل الكولين وفيتامين د والتي تعتبر ضرورية لصحة الدماغ  والكولين مهم لتخليق النواقل العصبية  وقد يكون فيتامين (د) فعالًا في الحد من أعراض الإكتئاب