رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

زيلينسكي وشولتس وماكرون يفتتحون مؤتمر ميونخ للأمن

النبأ

ينطلق مؤتمر ميونخ للأمن، اليوم الجمعة، بكلمة افتتاحية للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر الفيديو، وكذلك كلمتان من المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

زيلينسكي وشولتس وماكرون يفتتحون مؤتمر ميونخ للأمن

ويستضيف التجمع السنوي رفيع المستوى، الذي يقام في بافاريا بجنوبي ألمانيا ويبحث المخاوف الدفاعية الرئيسية، ممثلين من 96 دولة مختلفة.

وينصب التركيز الرئيسي للمؤتمر هذا العام على حرب روسيا ضد أوكرانيا، والتي تقترب من حلول الذكرى السنوية الأولى لها في 24 شباط/فبراير
الجاري. 

ولأول مرة منذ أكثر من 20 عاما، لم تتم دعوة القيادة الروسية إلى المؤتمر.

ويترأس كريستوف هيوسجن، مستشار السياسة الخارجية السابق للمستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، لأول مرة المؤتمر هذا العام. 

وبرر قراره بعدم دعوة الوفد الروسي بالقول إنه لا يريد أن يعطي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحكومته منتدى من أجل بث دعايتهم.

وتم استبعاد قادة إيران وممثلي حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني المتطرف من المؤتمر،على عكس السنوات السابقة.

ويشارك في المؤتمر 40 رئيس دولة ورئيس حكومة بالإضافة إلى قرابة 100 وزير.

ومن بين المتحدثين البارزين الآخرين اليوم الجمعة، كبير مسؤولي السياسة الخارجية الصيني وانج يي، ونائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس.

يذكر أن هناك توترات كبيرة بين الولايات المتحدة والصين في الوقت الراهن بعد أن أسقطت الولايات المتحدة منطادا صينيا فوق المجال الجوي الأمريكي
الأسبوع الماضي.

ومن المقرر أيضا أن يتحدث شولتس إلى ماكرون بشأن الصراع بين صربيا وكوسوفو.

وفي وقت لاحق، من المقرر أن يلتقي الاثنان بالرئيس البولندي أندريه دودا، في إطار محادثات تقام منذ أكثر من 30 عاما، ويطلق على صيغة المحادثات هذه "مثلث فايمار".