رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تهدد صحة الأمعاء.. هذا ما يفعله تناول الألوان الصناعية في الطعام

تهدد صحة الأمعاء..
تهدد صحة الأمعاء.. هذا ما يفعله تناول الألوان الصناعية في ال

كشفت دراسة  طبية حديثة، عن أن الألوان الصناعية المستخدمة في تلوين الطعام تحتوي على جسيمات النانوية لأكسيد المعادن، قد تلحق الضرر بالأمعاء البشرية، نتيجة تناول الألوان الصناعية في الطعام.

تأثير الألوان الصناعية على الأمعاء البشرية:

وقال المشرف الرئيسي للدراسة إيلاد تاكو، الأستاذ المشارك لعلوم الغذاء في جامعة كورنيل: وجدنا أن جزيئات نانوية معينة، وهي ثاني أكسيد التيتانيوم وثاني أكسيد السيليكون، التي تستخدم عادة في الطعام قد تؤثر سلبًا على وظائفها، كما أن لها تأثيرا سلبيا على البروتينات الهضمية والامتصاصية الرئيسية.

نتائج الدرسة:

واستخدم العلماء في الدراسة جرعات ذات صلة بالإنسان من ثاني أكسيد التيتانيوم وثاني أكسيد السيليكون في مختبر تاكو في نظام الجسم الحي، والذي يقدم استجابة صحية مماثلة لجسم الإنسان.

واكتشف العلماء تغيرات في المؤشرات الحيوية الوظيفية والمورفولوجية والميكروبية في الدم والاثني عشر (الأمعاء العلوية)، والأعور وهو كيس متصل بالأمعاء.

الاستهلاك اليومي للألوان الصناعية

وقال تاكو المشرف الرئيسي للدراسة: نحن نستهلك هذه الجسيمات النانوية في الطعام بشكل يومي، لا نعرف حقًا المقدار الذي نستهلكه، ولا نعرف الآثار طويلة المدى لهذا الاستهلاك، وقد تمكنا من إظهار بعض هذه التأثيرات، والتي تعد مفتاحًا لفهم صحة الجهاز الهضمي وتطوره.

على الرغم من هذا الاكتشاف، لم يطالب العلماء بعد بوضع حد لاستخدام هذه الجسيمات النانوية، ولكنهم نصحوا بالتقليل من استخدام تلك المواد أثناء تناول الطعام.