رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أولياء أمور مصر يكشفون أسرار المذاكرة السليمة.. وأسباب تدنى درجات الترم الأول

النبأ

يعانى الكثير من  أولياء الأمور من قضاء أولادهم أوقات طويلة فى المذاكرة، وتكون الحصيلة تدنى الدرجات فى امتحانات الترم الأول، ويتساءلون عن أسباب ذلك، هل يعاني أبناؤهم من قدر منخفض من الذكاء؟، أم يحتاجون للمذاكرة لوقت أطول؟، أم أن العيب في المناهج نفسها؟!

وفي هذا الإطار، تقول  داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة علاقات أسرية، ليس المهم هو عدد ساعات المذاكرة وإنما  الاعتماد على الطرق الفعالة والصحيحة للمذاكرة التي تساعد على ثبات المعلومة ومن ثم يمكن استعادتها عند الحاجة إليها في الامتحان.

نصائح لـ الطلاب وأولياء الأمور

وتضيف “الحزاوى”، أن الفهم هو المفتاح السحري للتفوق فالاعتماد على الفهم في المذاكرة يجعل الطالب يتذكر ما يدرسه ويجيب على أى سؤال في الامتحان بأريحية.

وأشارت “الحزاوى”، إلى ضرورة أن يكون لدى الطالب قناعة بأهمية التعليم، وأنه لا يذاكر من أجل الامتحانات فقط بل من أجل الوصول لمكان مرموق في المجتمع ويكون عضو مفيد فيه، لا يؤجل عمل اليوم إلى الغد يجب مذاكرة الدروس مباشرة بعد الحصة، حيث تكون المعلومات حاضرة في المخ.
 

ولفتت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إلى أهمية اختيار المكان المناسب في المنزل للمذاكرة بعيدا عن المشتتات أو الأصوات العالية،  مع توفير  الأدوات اللازمة للمذاكرة والاهتمام بتوفير أقلام تظليل أو أقلام جاف ألوان مختلفة، بحيث تساعدك في التظليل على أهم الملاحظات والأجزاء الهامة.

وكذلك القيام بعمل جدول للمذاكرة؛ لأن وجود هذا الجدول سيساهم بشكل كبير في حسن إدارة الوقت واستغلاله استغلالا أمثل، وإذا حدث أي تقصير، يمكنه التعويض في اليوم التالى.

كما يجب الحرص عند وضع الجدول أن يكون هناك خطة في نهاية الأسبوع لمراجعة ما تم مذاكرته خلال الأسبوع، فالتكرار للمعلومات يؤدي إلى تثبيت المعلومات، كما يجب التمرين على حل التدريبات ويمكن الحصول عليها سواء من الكتاب المدرسي أو الكتب الخارجية المختلفة.

اشتراك أكثر من حاسة في المذاكرة يؤدي إلى تثبت المعلومة وسهولة استرجاعها، ويمكن استخدام الخرائط الذهنية التي تساهم في سهولة تذكر المعلومة وثباتها.

كما أشارت إلى أهمية استخدام المصادر التعليمية المتاحة أثناء المذاكرة، وهو ما  قامت الوزارة بتوفيره، مثل عدة منصات تعليمية يمكن اللجوء إليها 
يجب الاهتمام بوجود وقت للترفيه عن النفس سواء ممارسة الهوايات المفضلة أو الخروج مع الأصدقاء فهذا مهم جدًا لتجديد النشاط وشحن الهمم للمذاكرة 
كما أنه يلزم أخذ أوقات راحة أثناء المذاكرة فالعقل لا يستطيع التركيز لفترات طويلة دون أي فواصل وراحة الاهتمام بالتغذية السليمة فهناك ارتباط مباشر بين التغذية والتركيز والطاقة مع  ضرورة تجنب الأكلات الدسمة الثقيلة التي تشعر الطالب بالخمول والحاجة إلى النوم.

وأوضحت “الحزاوى”، أهمية الانتباه لشرح المعلم والتركيز فيما يقول وتدوين الملاحظات حتى يسهل عليه المذاكرة عند العودة للمنزل ويجب التأكيد عليه حتى لو أخذ درس خصوصي يلزم في المدرسة التركيز والاستفادة فالتكرار للمعلومة وشرحها بأكثر من أسلوب مفيد له.

كما لايتردد في أن يسأل المعلم ويطلب من المساعدة في حالة عدم الفهم فلا حرج من ذلك فالمعلم موجود للمساعدة ويجب الاستفادة من التواجد في المدرسة فالمدرسة ليست مكان لتضيع الوقت واللعب في الزملاء حتي لو الطالب بيأخد دروس خصوصية.

واختتمت “الحزاوي” نصائحها للأمهات، بأهمية متابعة الأبناء بصفة مستمرة خصوصا مع وجود الكثير من المشتتات هذه الأيام من وسائل السوشيال ميديا  المختلفة التي تستهلك الوقت بشكل كبير جدا.

ويمكن تحديد وقت بعد الانتهاء من المذاكرة وعمل الواجبات لتصفح السوشيال ميديا، احرصن على متابعة أخبار التعليم من المصادر الموثوق فيها حتى لا تجدين أنفسكن غارقات في دوامة الشائعات والقرارات المتضاربة.