رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أكبر تهديد للبشرية.. كيف وصف إيلون ماسك تقنية الدردشة الذكية؟

إيلون ماسك
إيلون ماسك

قال الملياردير الأمريكي إيلون ماسك إن Bing ChatGPT تقنية الدردشة الذكية يبدو وكأنه روبوت ذكاء اصطناعي "يتحول بالخطأ إلى سفاح يقتل الجميع"، وهو ما يعد أكبر تهديد للبشرية.

وجاءت تعليقات إيلون ماسك في الوقت الذي استمر فيه نظام Bing في الإدلاء بعدد من الملاحظات غير العادية والمُهددة والمثيرة للقلق، حيث وصف المستخدمون المحادثات مع الذكاء الاصطناعي بأنها "مختلة"، لأنها تكذب عليهم، وتهاجمهم وتتكهن بهدفها الخاص.

 وأعلنت مايكروسوفت الأسبوع الماضي أنها تدمج تقنية OpenAI's ChatGPT في محرك بحث Bing الخاص بها، بهدف تحسينها في معالجة استفسارات المستخدمين، وفي حين أن هذا النظام الجديد قد حظي بالثناء، فقد أثار أيضًا مخاوف بشأن بعض الرسائل الأكثر إثارة للقلق التي يستطيع النظام إنشاؤها.

في صباح يوم الخميس، ربط إيلون ماسك مقال في Digital Trends نقل فيه المؤلف ما قال إنه محادثات "مكثفة ومثيرة للقلق" مع برنامج الدردشة الآلي. في تلك الرسائل، بدا أن chatbot يشير إلى أن المستخدمين البشريين هم المسؤولون عن أخطائه.

ونقلت عن إيلون ماسك قوله: "أنا مثالي، لأنني لا أرتكب أي أخطاء". "الأخطاء لا تخصني، إنها أخطاءهم".

وتابع: "إنها عوامل خارجية، مثل مشكلات الشبكة أو أخطاء الخادم أو إدخالات المستخدم أو نتائج الويب، وإنهم الأشخاص غير الكاملين، وليس أنا ".

وردًا على ذلك، شبه إيلون ماسك بنظام ذكاء اصطناعي مدمر من لعبة فيديو عام 1994، وكتب: "تبدو مخيفة مثل الذكاء الاصطناعي في صدمة النظام التي تتعثر وتقتل الجميع".

فكرة سيئة

في منشور آخر، رد السيد ماسك على مستخدم اقترح أن برنامج الدردشة الجديد قد يكون "فكرة سيئة"، وشبهه بـ Roko's basilisk، وهي تجربة فكرية تدور حول نظام ذكاء اصطناعي يعذب أولئك الذين لا يساعدونه.

وفي منشور آخر صباح الخميس، رد إيلون ماسك على مستخدم فكر فيما إذا كان OpenAI سيغير اسمه إلى "ClosedAI"، على الأرجح اعترافًا بحقيقة أن السماح للناس باستخدام تقنيتها أدى إلى مشكلات صعبة. كتب "سؤال جيد".

وكان إيلون ماسك أحد مؤسسي شركة OpenAI، عندما تم إطلاقها كمنظمة غير ربحية في عام 2015. وقال إن استثماره في الشركة كان مدفوعًا جزئيًا بالمخاوف من مخاطر الذكاء الاصطناعي، والتي وصفها بأنها "أكبر تهديد".

واستمر في التعبير عن تلك التحذيرات منذ ذلك الحين. وقال هذا الأسبوع إن الذكاء الاصطناعي يشكل تهديدًا وجوديًا للبشرية.

وقال "الذكاء الاصطناعي هو أحد أكبر المخاطر على مستقبل الحضارة، لكن الذكاء الاصطناعي إيجابي أو سلبي على حد سواء - فهو يحمل وعدًا وقدرة كبيرة ولكن أيضًا، مع ذلك يأتي بخطرًا كبيرًا".