رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو فيروس ماربورج شبيه الإيبولا وكيف ينتشر بين البشر؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكدت غينيا الاستوائية أول تسع وفيات بسبب فيروس ماربورج، وهو مرض شديد العدوى شبيه بالإيبولا، حيث تدرس السلطات الصحية حاليًا 16 حالة أخرى مشتبه بها.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أول حالة للمرض على الإطلاق في البلاد بعد التحقق من العينات بواسطة مختبر في السنغال.

وقالت الوكالة إنها ترسل خبراء طبيين لمساعدة المسؤولين في البلاد على وقف تفشي المرض، كما أنها أرسلت معدات واقية لمئات العمال.

وتعد غينيا الاستوائية ثالث دولة منفصلة في غرب إفريقيا تبلغ عن حالة ماربورغ خلال ثلاث سنوات، حيث تم اكتشاف الفيروس في غينيا في عام 2021 قبل تفشي أكبر لتفشي المرض في غانا العام الماضي.

وقد أدى تفشي الفيروس في أنجولا عام 2004 إلى وفاة 90% من المصابين البالغ عددهم 252 شخصًا.

ما هو فيروس ماربورج؟

فيروس ماربورج، عبارة عن حمى نزفية من نفس عائلة الفيروس الذي يسبب الإيبولا، ويمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق التعرض للمناجم أو الكهوف التي تسكنها مستعمرات خفاش روسيتوس، والتي تحمل الفيروس.

بمجرد إصابة أي شخص، يمكن أن ينتشر ماربورج من خلال انتقال العدوى من إنسان إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر بالدم أو الإفرازات أو الأعضاء أو سوائل الجسم الأخرى لهؤلاء الأفراد ومع الأسطح والمواد الملوثة بهذه السوائل، حيث أنه لا ينتقل عبر الهواء.

ويقتل الفيروس نصف المصابين، كما تقول منظمة الصحة العالمية، لكن السلالات الأكثر ضررًا قتلت ما يصل إلى 88%، مما يجعلها واحدة من أكثر مسببات الأمراض فتكًا على هذا الكوكب.

وتم وصف فيروس ماربورج لأول مرة في عام 1967، بعد اكتشافه في ذلك العام خلال مجموعة من الفاشيات في مدينتي ماربورج وفرانكفورت والعاصمة الصربية بلغراد.

ومنذ ذلك الحين، تم الإبلاغ عن حالات تفشي المرض في كينيا وجنوب وإفريقيا وأوغندا وزيمبابوي. توفي شخص واحد فقط في أوروبا بسبب المرض خلال الأربعين عامًا الماضية.

أعراض فيروس ماربورج 

تختلف فترة حضانة مرض فيروس ماربورغ - المدة التي يستغرقها ظهور الأعراض - من يومين إلى 21 يومًا.

ومع ذلك، فإن المرض يبدأ "بشكل مفاجئ"، فوفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فأعراض المرض تبدأ بحمى شديدة وصداع شديد وشعور بالضيق، ومن السمات الشائعة أيضًا آلام العضلات والتقلصات.

في غانا العام الماضي، توفي شخصان غير مرتبطين بالفيروس، بما في ذلك الإسهال والحمى والغثيان والقيء. كانت إحدى الحالات لرجل يبلغ من العمر 26 عامًا دخل المستشفى في 26 يونيو وتوفي بعد ذلك بيوم، وقالت منظمة الصحة العالمية إن الثاني رجل يبلغ من العمر 51 عاما ذهب إلى المستشفى في 28 يونيو وتوفي في نفس اليوم.

علاج مرض فيروس ماربورج

لا توجد علاجات أو لقاحات مضادة للفيروسات للعدوى، ومع ذلك، يتم تطوير مجموعة من الأدوية والعلاجات المناعية.

يمكن أيضًا تحسين فرص المريض في البقاء على قيد الحياة من خلال إبقائه رطبًا بالسوائل الفموية أو الوريدية والحفاظ على مستويات الأكسجين.