رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطاب بعلم الوصول من أصحاب المعاشات للرئيس السيسي.. اعرف تفاصيله

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

بعث، الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات، خطابًا بعلم الوصول، للرئيس عبد القتاح السيسي، يناشده صرف زيادة غلاء بقيمة 500جنيه، مع معاش شهر مارس، وقبل بداية شهر رمضان.

كما ناشد الاتحاد العام، الرئيس، بتعديل المادة 35 من قانون التأمينات والتي تنص على زيادة سنوية 15% كحد أقصى لتكون 20%.

وتضمنت المطالب أيضا،  صرف منحة خاصة لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم في بعض المناسبات القومية والدينية.

من جانبها، تنشر النبأ، نص الخطاب الذي حصلت على نسخة منه، والذي جاء كالآتي:

 

رسالة عاجلة بعلم الوصول 
السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسي 
                                 رئيـــس الجمهــــــورية 
تحية  تقدير واحترام وبعد  
يتشرف الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات أن يبعث لسيادتكم رسالة جديدة "بعلم الوصول" ليواصل بها رسائله إلى سيادتكم والتي لم تنقطع وكذا برقياته بعلم الوصول أيضًا وأخرها بتاريخ 12 يناير2023، واستلمنا ما يؤكد تسليمها لمكتب سيادتكم، وجميعها كانت تحمل رجاء والتماس موافقة سيادتكم لتحديد عقد لقاء هام وضروري يحضره عدد محدود من قيادات الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات، وهو ما لم يتم حتى الآن، ويأتي ذلك في ضوء إصرار جميع المسئولين بالحكومة بلا استثناء على التغاضي عن الإستغاثات والصرخات المتوالية لأصحاب المعاشات بطلب تحسين بعضًا من معاناتهم بعد أن وصلت بهم أحوالهم المعيشية والحياتية بل والصحية إلى حد استحالة استمرار الأوضاع على ما هي عليه.. وإن الأمر أصبح يتطلب وقفة صريحة تضع حدًا لهذا التدني في ظروفهم المعيشية ومعاشاتهم التي يستحيل بها ضمان الحياة الإنسانية، وكلما تأخر التحرك الحكومي لضمان الحد الأدنى من الحياة الكريمة، كلما زادت حدة الغضب والغليان والشعور بالقهر والظلم، وهي حالة جماعية وحقيقية وليست استثناء، وهو ما تؤكده لسيادتكم أنه لا يرضيكم بأي حال من الأحوال.. وقد كانت تصريحات سيادتكم للحكومة واضحة ومحددة "بأن علينا التزاما أخلاقيًا ووطنيًا ودينيًا تجاه أصحاب المعاشات وكبار السن".
السيد الرئيس.. نود الإشارة ونحن نفتح لسيادتكم ما تئن به قلوب ما يزيد عن 10.7 مليون صاحب ومستحق معاش تأميني وأسرهم.. نعرف جيدًا.
ونعي أن مجتمعنا يمر بظروف صعبة.. ولكن ما نعاني منه ونعيشه هو المستحيل بعينه؛
لذا فقد رأينا حتى يتم اللقاء الذي نأمله وننتظره بفارغ الصبر، أن نعرض بعض الحلول الوقتية العاجلة والتي لا تحتمل أي تأجيل. 
أولًا  : نظرا لاستحالة استمرار الحد الأدنى للمعاشات على ما هو عليه حاليا "1105 جم " لمن احيلوا للمعاش اعتبارًا من أول يناير 2023، أن تصدر توجيهات سيادتكم الكريمة للحكومة بصرف "علاوة غلاء معيشة عاجلة لجميع أصحاب المعاشات لا تقل عن 500جم وعلى أن يبدأ صرفها وإضافتها للمعاشات المنصرفة اعتبارًا من أول مارس 2023 قبل بداية شهر رمضان المعظم " أعاده الله على سيادتكم وعلى شعبنا قد تحققت آمالنا فيما تسعى سيادتكم جاهدًا لتحقيقه من حياة كريمة.
ثانيا: أن تصدر توجيهاتكم الكريمة للحكومة بأن تتقدم لمجلس النواب بمشروع قانون يقضي بإجراء تعديل سريع وواجب على نص المادة (35) من قانون التأمينات والمعاشات رقم 148 لسنه 2019 وتعديلاته، والتي يقضي نصها الحالي " تزداد المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام اعتبارًا من أول يوليو بنسبة لا تقل عن معدل التضخم وبما لا يزيد على (15%) ولا تزيد قيمة الزيادة في المعاش عن نسبة الزيادة إلى الحد الأقصى لإجراء الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام.
ويقضي التعديل المقترح على المادة سابقة الذكر " بأن تزداد المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام اعتبارا من أول يونيو بنسبة لا تقل عن 20% أو معَدل التضخم أيهما أعلى.
وتأتي أهمية هذا التعديل في ضوء الارتفاعات المتوالية في معَدل التضخم والتي تصدر شهريًا عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، وهو مؤسسة رسمية تابعة للدولة، ومن المعلوم أن معَدل التضخم المعلن في العاشر من شهر يناير 2023 بلغ 21.9 % مقابل 19.2% في نوفمبر 2022، 16.30 % من أكتوبر 2022، في الوقت الذي لم تزد فيه العلاوة الدورية لأصحاب المعاشات في أول ابريل 2022 عن (13% فقط) مما يعني نقصا حقيقيا في قيمة المعاشات المنصرفة – وهي تمثل مجمل دخل صاحب المعاش قدره – 8.9% وكذا في ضوء الأرقام المسجلة والمعلنة من البنك المركزي المصري عن الانخفاضات في قيمة الجنية المصري مقابل الدولار (حوالي 30جنية في آخر يناير 2023) وكانت قيمة الدولار في مارس 2022 (18.30جم فقط) بنسبة انخفاض 39%. 
ثالثا: وفي اطار السعي لضمان الحياة اللائقة والكريمة إنسانيا لأصحاب المعاشات وتستحقها، ولمساعدتهم على مجابهة الارتفاعات المتوالية في أسعار السلع والخدمات، تصدر توجيهات سيادتكم لمجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بأن يتم صرف منحة خاصة لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم في بعض المناسبات القومية والدينية، وبناء على اقتراح من رئيس الهيئة في ضوء فائض أرباح استثمار أموال التأمينات الاجتماعية وهو امر ليس بغريب على النظام المالي والإداري للدولة المصرية، بل هو مطبق فعليا ويتم التوسع فيه في الكثير من الهيئات والجهات الحكومية والقطاع العام، بل تطبقه العديد من شركات القطاع الخاص.. ويمكن النظر في اتباعه فيما يخص الرعاية والدعم لأصحاب المعاشات.   
السيد الرئيس الإنسان
أن ما تم عرضه في السطور السابقة يأمل فيه أصحاب المعاشات من قبيل الثقة في رئيسهم ونظرته الثاقبة ومعرفته بما يعيشه أصحاب المعاشات من معاناة في ظل ظروف غاية في القسوة.
ولا يعني عرض ما سبق... تنازلنا عن طلبنا والتماسنا لقاء سيادتكم في أقرب وقت ممكن. 
وقد يكون ذلك مناسبًا قبل استقبالنا لشهر رمضان المعظم.
ولا يسعنا في النهاية إلا أن نكرر لسيادتكم شكرنا وتقديرنا لما تبذلونه من جهد في سبيل الارتقاء، بحياة المصريين.. ونحن انتظار توجيهاتكم التي من شأنها إعادة الأمل والبسمة لأصحاب المعاشات.