رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الكويت.. ولي العهد يكرم 28 عالما وباحثا بينهم عرب وأفارقة

الكويت.. ولي العهد
الكويت.. ولي العهد يكرم 28 عالما وباحثا بينهم عرب وأفارقة

ذكرت صحيفة «القبس» الكويتية، أن ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، قام بتوزيع جوائز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لعامي 2020 و2021، وجائزة السميط للتنمية الأفريقية في مجالَي التعليم والصحة، في الحفل الذي أقيم ظهر أمس في قصر بيان. 

  ونقلت الصحيفة عن الدكتور خالد الفاضل، المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، قوله، أن الكويت سباقة في رعاية العلم والعلماء وتقديم كل الدعم للإسهامات الفكرية والعلمية.

وأضاف الفاضل: لطالما ساهمت الكويت بقيادتها الحكيمة ورؤيتها الاستشرافية السديدة الرامية لتعزيز مكانتها العلمية بإطلاق مبادرات رائدة لدعم العلم والمعرفة، ومنها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي أنشأها أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد، بالتوافق مع قياديي القطاع الخاص آنذاك.

ولفت المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، إلى أن المؤسسة أصبحت صرحًا علميًا رائدًا، يحظى برعاية ودعم كبيرين من أمراء الكويت الذين تعاقبوا على رئاسة مجلس إدارتها، وصولًا إلى سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، الذي أناب سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، لرئاسة مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وكشف: بلغ عدد الفائزين بجوائز المؤسسة 28 عالمًا وباحثًا نحتفي بتمجيد إسهاماتهم العلمية والفكرية والحضارية، سعيًا لتحقيق إنجازات متميزة تستفيد منها البشرية جمعاء، مضيفا: دربنا 2400 كويتي ونظمنا فعاليات أفادت 25 ألف شخص، معلنًا عن إنشاء مركزين لأبحاث الفضاء ودراسات «الطاقة المتجددة» قريبًا. 

وأكد الفاضل، في كلمة خلال الحفل أن الكويت ساهمت بقيادتها الحكيمة ورؤيتها الاستشرافية السديدة الرامية لتعزيز مكانتها العلمية بإطلاق مبادرات رائدة لدعم العلم والمعرفة، ومنها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي أنشأها سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد - طيب الله ثراه - بالتوافق مع قيادات القطاع الخاص آنذاك.

وقال المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، إن المؤسسة أصبحت صرحا علميا رائدا يحظى برعاية ودعم كبيرين من أمراء البلاد الذين تعاقبوا على رئاسة مجلس إدارتها وصولا إلى سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الذي أناب سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد لرئاسة مجلس إدارة المؤسسة.

وخاطب الفاضل سمو ولي العهد قائلا: تنفيذا لتوجيهات سموكم وتحقيقا لأغراض المؤسسة، فقد كان لها عدد من الإنجازات المتميزة خلال العامين الماضيين، من أبرزها اختيار الكوادر الوطنية وفق معايير الكفاءة العلمية لتعمل المؤسسة برئاسة سموكم ولأول مرة بأغلبية كويتية ونظمت ودعمت المؤسسة فعاليات علمية كثيرة في البلاد استفاد منها نحو 25 ألف شخص كما دربت ما يفوق 2400 كويتي في أرقى البرامج التدريبية العالمية في مؤسسات عريقة مثل جامعة Harvard London Business School وغيرها.

وأضاف الفاضل قائلا: أما في مجال دعم البحوث العلمية المتخصصة ذات المستوى الرفيع، فقد تم نشر 64 بحثا في مجلات علمية مرموقة و6 براءات اختراع، ومن تلك الأبحاث ما يركز على تحقيق الأمن الغذائي في البلاد كمشروع الزراعة العمودية والأبحاث في مجال علاج أمراض السرطان ومشاريع كفاءة استخدام الطاقة وتكنولوجيا الفضاء والتي توجت بإطلاق القمر الاصطناعي KuwaitSat-1 بتمويل كامل من المؤسسة، ونعكف على دراسة إنشاء مركزين علميين متخصصين: الأول في أبحاث ودراسات الفضاء والثاني في مجال الطاقة المتجددة.

وتطرق الفاضل في كلمته إلى مجال تقديم المنح الدراسية والجوائز التشجيعية للباحثين والدارسين، مشيرا إلى أن المؤسسة قدمت 56 دعما تنوعت ما بين مهمات علمية ومنح لدراسة الماجستير والدكتوراه وأبحاث ما بعد الدكتوراه، وبلغ عدد الفائزين بجوائزها 28 عالما وباحثا، ونحتفي اليوم بتمجيد إسهاماتهم العلمية والفكرية والحضارية سعيا لتحقيق إنجازات متميزة تستفيد منها البشرية جمعاء، مشيرا إلى أن معهد دسمان للسكري قام بنشر 195 بحثا في مجلات تخصصية رفيعة وتنظيم ورش تدريبية للتعامل مع مرض السكري استفاد منها ما يربو على 3500 متدرب، فيما بلغ عدد مراجعي المعهد أكثر من 9000 مريض.

وذكر أن المركز العلمي استقبل نحو 814 ألف زائر وحصد مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع 25 براءة اختراع، أما شركة التقدم العلمي للنشر والتوزيع فقد نظمت 179 فعالية حضرها قرابة الـ 3400 مشارك ونشرت 19 كتابا ووزعت 195 ألف إصدار.

اختتم الفاضل كلمته بتقديم الشكر وبالغ الامتنان إلى سمو ولي العهد لرعايته وتشريفه للحفل، مقدما تهاني المؤسسة والعاملين فيها للفائزين بجوائزها مشفوعة بأصدق التمنيات لهم بدوام التميز والعطاء والنجاح.

ثم تفضل سمو ولي العهد بتوزيع الجوائز على الفائزين بجوائز المؤسسة، كما تكرم سموه بتوزيع الجوائز على الفائزين بجائزة السميط للتنمية الافريقية وجرى عرض فيلم وثائقي حول ادراج مبنى مؤسسة التقدم العلمي ضمن المباني التاريخية في الكويت، ثم قام مدير المؤسسة بإهداء سموه مجسما لمبنى المؤسسة وشهادة التسجيل.

ومن أبرز إنجازات المؤسسة، نشر 64 بحثا في مجلات علمية مرموقة، الحصول على 6 براءات اختراع، دعم إطلاق القمر الاصطناعي KuwaitSat-1،56  دعما لمهمات علمية وماجستير ودكتوراه، فوز 28 عالما وباحثا بالجوائز.

ومن أبرز انجازات معهد دسمان، نشر 195 بحثًا،3500  متدرب بورش السكري، قيام9000  مريض بمراجعة المعهد.

والفائزون بجوائز الدولة التقديرية هم، 

أسماء الفائزين بجوائز المؤسسة التقديرية، عبد اللطيف يوسف الحمد، المرحوم الدكتور صالح العجيري.

أما الفائزون بجائزة الكويت لعام 2020 فهم، الدكتور إبراهيم حطيط من لبنان، والدكتور فاروق الباز من مصر، والدكتور سليم شاهين من لبنان، والدكتور أمين الطرزي من سوريا، والدكتور محمود قطاط من تونس، الدكتورة ندى شبوط من العراق، والدكتور أحمد جبار من الجزائر، والدكتور أكمل الدين أوغلو من تركيا.

أما الفائزون بجائزة الكويت لعام 2021 فهم، الدكتور عمر فرغلي من مصر، الدكتور عثمان بكر من السعودية، الدكتور نبيل صيدح من مصر، الدكتور على طاهر من لبنان، الدكتور فؤاد سامي من لبنان، الدكتور رمزي بعلبكي من لبنان.

أما الفائزون بجائزة جابر الأحمد للباحثين الكويتيين الشباب لعام 2020 فهم، الدكتورة انتصار الهتلاني، الدكتور ميثم خاجة، الدكتور فيصل أبو صليب، الدكتورة وضحة الفوزان. 

أما الفائزون بجائزة جابر الأحمد للباحثين الكويتيين الشباب لعام 2021 فهم، الدكتور عبد الله العازمي، الدكتور مشاري الموسى، الدكتور أحمد اللافي، الدكتور هشام المحمد.

أما الفائزون بجائزة عبد الرحمن السميط للتنمية الأفريقية لعام 2020 فهم، مؤسسة يوبونجو للتعليم من تنزانيا، معهد مولتينو للغة وتعليم القراءة والكتابة من جنوب إفريقيا.

أما الفائزون بجائزة عبد الرحمن السميط للتنمية الأفريقية لعام 2021 فهم، الدكتور جون نيكنجاسون من الكاميرون، المركز الأفريقي للتميز في علوم الجينوم للأمراض المعدية من نيجيريا.

كما فاز بإحدى جوائز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التقديرية، عبد اللطيف يوسف الحمد وهو شخصية اقتصادية رائدة في العمل التنموي المحلي والعربي، الذي في الكويت عام 1938، وجاء أداؤه المتميز وإنجازاته ومبادراته في مجال العمل الاقتصادي، عبر تقلده رئاسة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، وتوليه مسؤولية وزارتي المالية والتخطيط، ثم ترؤسه للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، وأرسى قواعد متينة للعمل الإنساني.

وتلقى الحمد تعليمًا متنوعًا ساهم في تكوين شخصيته الثرية، وكُرِّم من العديد من ملوك ورؤساء دول وحكومات العدول العربية بأرفع الأوسمة والنياشين، وتم منحه درجة الدكتوراه الفخرية من جهات تعليمية إقليمية ودولية، وتم إطلاق اسمه على العديد من المؤسسات التنموية في دول المنطقة.

ومنحت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي إحدى جوائزها التقديرية لعالم الفلك والرياضيات الكويتي المرحوم الدكتور صالح العجيري الذي اختاره الرفيق الأعلى إلى جواره في شهر فبراير من العام الماضي بعد مسيرة علمية طويلة حافلة بالإنجازات. وولد عالم الكويت الكبير د. صالح العجيري في الكويت عام 1920 ويعد من أشهر المتخصصين العرب في مجال علم الفلك وألف عددًا من الكتب بالإضافة إلى الندوات والمحاضرات العلمية التي كانت تقدمها المراكز العلمية المتخصصة المحلية والدولية، وشارك بفاعلية في المؤتمرات العلمية المحلية والدولية، وتم إنشاء مرصد متقدم في نادي العلوم سمي باسمه. وحصل العجيري على شهادة علمية من الاتحاد الفلكي المصري عام 1952، ومُنح الدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعة الكويت، ومن أهم إنجازاته تقويم العجيري المعتمد رسميًا في الدوائر والمؤسسات الحكومية الكويتية بسبب دقته العالية