رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على تفاصيل أول سيارة كهربائية مصرية

السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية

كشف الدكتور محمد الغمري، عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، عن تفاصيل أول سيارة كهربائية مصرية.

قال إن مصر بها أكثر من 5 مليون سيارة ملاكي، 80% تستخدم داخل المدينة وأقل من 20% تستخدم للسفر، لافتًا إلى أن السيارة الكهربائية صديقة للبيئة وموفرة للطاقة.

وأكد، أن بسبب أزمة الاستيراد والدولار، لذلك فكرنا في تصميم سيارة كهربائية تستهلك طاقة أقل مصاريف تشغيلها أقل ويستطيع الشعب المصري استخدامها داخل المدن.

وأضاف عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، أنه لدينا تصميمين للسيارة الكهربائية واحدة يمكن استخدامها داخل المدن، سرعتها القصوى 60 كم في الساعة، وأكثر من 70% منها صناعة مصرية وسعرها اقتصادي، لافتًا إلى أنه تم عرض الأمر على رئيس الوزراء في مؤتمر الملكية الفكرية منذ 3 أشهر.

وأوضح أن عمر البطارية السيارة الكهربائية 12 سنة ويمكن شحنها 4 آلاف مرة، أي يمكن شحنها 300 مرة في السنة بشكل يومي، وتسير من 100 إلى 200 كيلو، وسعرها بـ95 ألف جنيه، وتكفي 5 ركاب، لافتًا إلى تم إصدار سيارة تجريبية وتم اختبار جودهخا، وبعد الحصول على التراخيص سيتم استخدامها في الشوارع المصرية.

وأشار إلى أنه إذا حصلنا على موافقات بالترخيص، فإن أول إصدار من السيارات الكهربائية سيكون خلال 6 أشهر.