رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البيت الأبيض: بوتين يتخذ قرارات سيئة ويعاني بسببها!

بوتين
بوتين

قال مسؤولون إن قوات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تقصف مدينة باخموت الرئيسية في أوكرانيا بنيران المدفعية الثقيلة بينما تكثف هجومها الكبير الجديد بعد مرور عام على الحرب.

وقال فولوديمير نازارينكو، نائب قائد كتيبة سفوبودا الأوكرانية، الليلة الماضية: "المدينة وضواحي المدينة ومحيطها بأكمله، وبشكل أساسي اتجاه باخموت بأكمله وكوستيانتينيفكا تتعرض لقصف فوضوي مجنون".

يأتي ذلك في الوقت الذي حذر فيه رئيس الناتو ينس ستولتنبرغ من أن هجوم موسكو الجديد الذي طال انتظاره في أوكرانيا قد بدأ بالفعل قبل أيام من مرور عام على اندلاع الحرب.

وقال الأمين العام للناتو للصحفيين "لا نرى أي مؤشر على الإطلاق على أن الرئيس (الروسي) بوتين يستعد للسلام (...) ما نراه هو أن الرئيس بوتين وروسيا ما زالا يريدان السيطرة على أوكرانيا."

وانتقد جون كيربي رئيس البيت الأبيض بوتين لاتخاذه قرارات سيئة، وقال إن هذا يؤدي إلى تفاقم صراعات روسيا في ساحة المعركة.

ولا يزال الجيش الروسي يكافح، فلم يتغلبوا على هذه المشاكل، وهو ما تؤكده حقيقة أنه يواصل تغيير الجنرالات بطريقة سريعة.

باخموت تحت القصف 

قال مسؤولون إن منطقة باخموت بشرق أوكرانيا تعرضت لقصف مدفعي كثيف في الوقت الذي شنت فيه روسيا هجومها الكبير الجديد المتوقع بمناسبة مرور عام على الحرب.

وقال فولوديمير نازارينكو، نائب قائد كتيبة سفوبودا الأوكرانية، الليلة الماضية: "المدينة وضواحي المدينة ومحيطها بأكمله، وبشكل أساسي اتجاه باخموت بأكمله وكوستيانتينيفكا تتعرض لقصف فوضوي مجنون.

وتعد باخموت أحدث هدف إقليمي لروسيا يتم الاستيلاء عليه من السيطرة الأوكرانية حيث سجلت القوات الغازية أكبر تقدم لها في شرق أوكرانيا منذ أكثر من ستة أشهر.

وأكد نائب قائد كتيبة أن المواقع الأوكرانية في باخموت قد تم تحصينها وأن الأشخاص الذين لهم دور عسكري فقط مسموح لهم بالدخول، وأضاف أن المدنيين الحريصين على مغادرة المدينة تحت حصار روسي مكثف عليهم الآن مواجهة النيران القادمة.

وإذا أسر جنود فلاديمير بوتين باخموت - وهو هدف رئيسي للكرملين هذا الشهر - فإن الاستيلاء سيعطي روسيا موطئ قدم جديد في منطقة دونيتسك ونصرًا نادرًا بعد شهور من النكسات.

ماذا قال إيلون ماسك عن حرب روسيا في أوكرانيا؟

يواجه إيلون ماسك، رئيس تيسلا وسبيس اكس، وتويتر وأغنى رجل في العالم، انتقادات بشأن قراره تقييد إتاحة خدمة النطاق العريض عالية السرعة عبر الأقمار الصناعية Starlink لأوكرانيا.

وعندما غزت روسيا جارتها الغربية لأول مرة في 24 فبراير 2022، استجاب السيد ماسك لنداء للمساعدة من نائب رئيس الوزراء الأوكراني ميخايلو فيدوروف من خلال إرسال 20000 محطة سبيس إكس ستارلينك إلى البلاد بسخاء.

منذ ذلك الحين، استهدفت قوات فلاديمير بوتين بلا هوادة البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية في أوكرانيا بضربات صاروخية، وقد تسبب هذا في اعتماد كييف على تقنية SpaceX كمصدر للوصول غير المنقطع والمستقل والآمن إلى الإنترنت، مما يتيح لخطوط الاتصال أن تظل مفتوحة مع قواتها على خط المواجهة في الصراع في الجنوب والشرق.