رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السعودية.. تفاصيل إرسال أول امرأة إلى الفضاء

ريانة برناوي
ريانة برناوي

أعلنت المملكة العربية السعودية عن أول امرأة سعودية تغادر إلى الفضاء، وهي ريانة برناوي، التي من المقرر أن تطير إلى محطة الفضاء الدولية على متن صاروخ سبيس إكس في مهمة مدتها 10 أيام، لأول مرة في تاريخ السعودية.

ومن المقرر أن ترسل المملكة العربية السعودية أول رائدة فضاء لها على الإطلاق في مهمة فضائية في وقت لاحق من هذا العام، وهي أحدث خطوة من جانب المملكة لتجديد صورتها المحافظة للغاية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن ريانة برناوي ستنضم إلى مواطنها السعودي علي القرني في مهمة تستغرق 10 أيام إلى محطة الفضاء الدولية (ISS).

سيطير البرناوي والقرني إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة الفضاء سبيس إكس دراجون كجزء من مهمة هذا الربيع من قبل شركة الفضاء الخاصة أكسيوم سبيس، واس، وأكسيوم.

كما ستشارك في المهمة، التي يطلق عليها اسم Ax-2، بيجي ويتسون، رائدة الفضاء السابقة في وكالة ناسا الأمريكية، والتي ستقوم برحلتها الرابعة إلى محطة الفضاء الدولية، وجون شوفنر، وهو رجل أعمال من ولاية تينيسي سيعمل كطيار.

وسيتم إطلاق طاقم Ax-2 إلى محطة الفضاء الدولية بواسطة صاروخ SpaceX Falcon 9 من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا.

السعودية في الفضاء

وتسير المملكة العربية السعودية الغنية بالنفط على خطى دولة الإمارات العربية المتحدة المجاورة، التي أصبحت في عام 2019 أول دولة عربية ترسل أحد مواطنيها إلى الفضاء، وأمضى رائد الفضاء هزاع المنصوري ثمانية أيام في محطة الفضاء الدولية. كما سيقوم مواطن إماراتي آخر، سلطان النيادي، برحلة إلى المحطة الفضائية في وقت لاحق من هذا الشهر.

وسيصبح نيادي، الملقب بـ "سلطان الفضاء"، أول رائد فضاء عربي يقضي ستة أشهر في الفضاء عندما ينطلق إلى محطة الفضاء الدولية على متن صاروخ فالكون 9.

ويحاول ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إجراء العديد من الإصلاحات، التي توضح صورة المملكة، حيث سُمح للمرأة بالقيادة والسفر إلى الخارج دون ولي أمر، وزادت نسبتهن في القوة العاملة بأكثر من الضعف منذ عام 2016، من 17% إلى 37%.

كما أن اقتحام المملكة العربية السعودية للفضاء ليس الأول لها، ففي عام 1985، شارك الأمير السعودي سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، طيار في سلاح الجو، في مهمة فضائية نظمتها الولايات المتحدة، ليصبح أول عربي مسلم يسافر إلى الفضاء.

وفي عام 2018، أنشأت المملكة العربية السعودية برنامجًا فضائيًا وأطلقت العام الماضي برنامجًا آخر لإرسال رواد فضاء إلى الفضاء، وكل ذلك جزء من أجندة رؤية الأمير سلمان 2030 للتنويع الاقتصادي.