رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لغز وفاة شاب أثناء التنقيب عن الآثار في المنوفية

مصرع شاب صعقا بالكهرباء
مصرع شاب صعقا بالكهرباء أثناء التنقيب عن الآثار بالمنوفية

لقي شاب مصرعه داخل عقار بمركز بركة السبع التابعة لمحافظة المنوفية، إثر تعرضه لصعق كهربائي، وسقوطه داخل حفرة بعمق 9 أمتار، أثناء تنقيبه عن الآثار بنطاق دائرة مركز بركة السبع فى المنوفية، وحُرر محضر بالواقعة وتولت نيابة المنوفية التحقيقات.

غرفة عمليات النجدة

تلقى مأمور مركز شرطة بركة السبع بمحافظة المنوفية، إخطار من غرفة عمليات النجدة، يفيد وصول أحد الأشخاص متوفى للمستشفى العام إثر تعرضه لصعق كهربائى.

مركز شرطة بركة السبع

على الفور انتقل رجال وحدة مباحث مركز شرطة بركة السبع بمحافظة المنوفية، إلى المستشفى العام بمحافظة المنوفية، وبالفحص والتحرى والتقابل مع المرافق للمتوفى، قرر أنه أثناء قيامه وصديقه المتوفى المقيم بمحافظة المنوفية أثناء التنقيب عن الآثار بمنزل فى مركز بركة السبع تعرض صديقه إلى صعق كهربائى من أسلاك موتور رفع المياه.

مباحث المنوفية

بمناظرة الجثة تبيّن إصابته بجرح قطعى بالظهر والكتف الأيمن وسحجات متفرقة، قرر صديقه أنها من أثر السقوط، وبانتقال رجال المباحث للعقار محل الواقعة، تبيّن أن العقار مكون من طابقين ملك مزارع بذات العقار يبلغ من العمر 60 عامًا.

وبالدلوف إلى العقار شاهدوا رجال مباحث المنوفية حفرة بمسطح 6 أمتار مربع، وعمق 9 أمتار، وعثروا على أدوات حفر عبارة عن خراطيم شفط مياه وحبال وموتور غطس وشفط مياه وسلم حديدى.

التنقيب عن الآثار

بمواجهة مالك العقار، أقر بقيامه بأعمال الحفر والتنقيب عن الآثار دون ترخيص بالاشتراك مع المتوفى وصديقه، وأيد ما جاء على لسان صديق المتوفى فتم ضبطهما، وعليه تم التحفظ على العقار والأدوات المستخدمة فى الحفر والتنقيب، حُرر المحضر اللازم وجارى العرض على النيابة العامة.

قانون العقوبات

وينص قانون العقوبات أن عقوبة التنقيب عن الآثار بموجب المادة 41 من القانون، تتضمن أن كل من حاول التنقيب عن الآثار أسفل منزله يعاقب بالسجن من سنة إلى 3 سنوات بالإضافة إلى غرامة 50 ألف جنيه، والعقوبة تصل إلى السجن المؤبد حال نجاح المتهم من خلال النبش والتنقيب فى استخراج قطع أثرية ففى هذه الحالة تقترن جريمة التنقيب بجريمة أخرى وهى الاتجار فى الآثار.