رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"العسقلاني" أقدم مساجد المنيا عمرة 250 عام

النبأ

يعد مسجد العسقلانى فى مدينة ملوي المنيا من أقدم المساجد الأثرية الإسلامية الذي تم إنشاؤه منذ ما يقرب من 250 سنة، إذ يعتبر نموذجًا جميلًا وفريدًا من مآذن الصعيد.

راحة نفسية تشعر بها فور دخول المسجد، الذي يحتوي على ثلاثة مداخل إذ يؤدي المدخل الغربي منها إلى داخل المسجد مباشرة، أما المدخل الشرقي فيؤدي إلى فضاء مسقوف يرتكز على عمود واحد، ومنه إلى باب آخر يؤدي إلى داخل المسجد وعلى يمين هذا الفضاء نجد القبة، أما المدخل البحري فنجد فتقة شرقية المئذنة التي تعتبر نموذجًا جميلًا وفريدًا من مآذن الصعيد.

ويتكون مسجد العسقلاني فى مدينة ملوي المنيا  من 3 بوائك البائكة الثانية والثالثة تتكون كل منهما من أربعة أعمدة تحمل خمسة عقود مدببة تنتهي من أعلى بخط مستقيم أما الواجهة الشرقية للمسجد فيوجد بها شباكان مصنوعان من خشب الخرط على جانبي المدخل.

وتم إنشاؤه بأمر من أمير اللواء إبراهيم قائمقام مصر وهو أحد مماليك محمد بك أبو الدهب في عام ١١٩٣ هجريًا ١٧٧٩ ميلاديًا على ويقع المسجد بالقرب من الطريق العمومي ويطل على أربعة شوارع بجوار ميدان العسقلاني ودفن بقبته الشيخ العسقلاني.
 

ملوي تتزين بضريح الشيخ العسقلاتي فى المنيا

 

أما قبة مسجد العسقلاني فتحتوي على ضريح الشيخ العسقلاني، وتحتوي القبة على مقصورة غاية في الروعة والجمال حتى أصبح أشهر المعالم داخل مدينة ملوي المنيا.

وداخل مسجد العسقلاني محراب حديث يعلوه زخارف جصة بديعة وقد عثر في هذا المسجد على اسم المعمار منقوشًا في لوحة أعلى مدخل القبة وتم تخطيط المسجد على طراز المساجد العثمانية المغلقة أو المغطاة وهى عبارة عن بوائك دون صحن.

ويقع ضريح الشيخ العسقلاني داخل المسجد من خلال فتحة باب في الفناء الذي يتقدم الضريح والمسجد وهو مساحة شبه مربعة ويعلو الضريح قبة على عتب خشبي حول المربع إلى مثمن وبها في الأركان زخارف محاريب أو مقرنصات صغيرة، ويتوسط الضريح مقصورة خشبية بها ضريح الشيخ العسقلاني.

وعثر في هذا المسجد على اسم المعمار منقوشًا فى لوحة أعلى مدخل القبة وكتب عليها عن الشيخ العسقلاني «هو العسقلانى الغيث لمن أتى على باب يرجو النوال ملاذه وهذا البنا قد أرضوه ولى علا مقامًا له المكروب يأتي بلا مهلا ومن حساب العمل».