رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مساعدات طبية سعودية بقيمة 9.6 مليون دولار لمساعدة ضحايا زلزال تركيا وسوريا

المساعدات السعودية
المساعدات السعودية

غادرت طائرة الإغاثة السابعة من العاصمة السعودية الرياض، متوجهة إلى المناطق المنكوبة بسبب زلزال تركيا وسوريا.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس) غادرت الطائرة مساء أمس الأحد الموافق 12 فبراير 2023، حيث تسعى لمساعدة ضحايا الزلزال في المناطق التي ضربها زلزال تركيا وسوريا.

تفاصيل المساعدات

وتحمل الطائرة التي أقلعت من مطار الملك خالد الدولي مساعدات ومُعدات طبية تزيد قيمتها على 9.6 مليون دولار وهو ما يعادل بقيمة الريال اليوم (36 مليون ريال سعودي).

وتضمنت المعدات أجهزة تخطيط القلب، وأخرى لتحليل الدم، علاوة على أجهزة مراقبة المرضى، وأدوية الأمراض المزمنة، وأدوية التخدير والإنعاش، بالإضافة إلى طاولات العمليات، وأضواء غرفة العمليات، وغيرها.

يُشار إلى أن زلزال تركيا وسوريا، ضرب منطقة شمال سوريا، وعدد من المدن التركية المتاخمة لها، حيث بلغت قوته 7.8 درجة الأسبوع الماضي، مما أسفر عن مقتل أكثر من 33 ألف شخص حتى الآن في واحد من أقوى الزلازل التي ضربت المنطقة.

ومن جانبها، أرسلت المملكة العديد من فرق الإنقاذ إلى المناطق المتضررة من الزلزال بعد أن أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في المملكة العربية السعودية برنامج المساعدات الأسبوع الماضي.

وتأتي هذه الخطوة بتوجيهات شخصية من الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان اللذان وجهتا مركز الملك سلمان للإغاثة وتشغيل الجسر الجوي لتقديم المساعدة لضحايا الزلزال.

علاوة على ذلك، يقدم مواطني المملكة العربية السعودية ملحمة كبيرة في عمل الخير من خلال جمع مجموعة من التبرعات عبر برنامج "سهم" لتقديم المساعدات لعشرات الآلاف من النازحين واللاجئين بعد الزلزال.

حصيلة الزلزال حتى الآن

جدير بالذكر أن حصيلة زلزال تركيا وسوريا ارتفعت إلى أكثر من 25 ألف قتيل، في وقت تتضائل فيه فرص العثور على ناجين تحت الأنقاض، ولكن هذا لم يمنع فرق الإنقاذ عن مواصلة جهودها من أجل العثور على ناجين بعد مرور أكثر من خمسة أيام على وقوع الزلزال. 

وقد نجح عمال الإنقاذ في تركيا في انتشال امرأتين على قيد الحياة من تحت ركام بنايات مُتهدمة بعد أن ظلت هناك 122 ساعة.