رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

داء لايم.. ما أعراضه وكيف تصاب به؟

داء لايم
داء لايم

يمكن أن يتسبب المرض النادر داء لايم في ظهور أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا وحتى مشاكل المفاصل طويلة الأمد، وداء لايم هي عدوى بكتيرية غالبًا ما ترتبط بالمشي في الحقول الزراعية أو الغابات الكثيفة أو الحدائق الكبيرة.

ما هو مرض لايم؟

يقول الدكتور سانجاي ميهتا، الممارس العام في عيادة لندن العامة: "مرض لايم هو عدوى تسببها مجموعة من البكتيريا تنتقل عن طريق القراد المصاب، مما يمنحك مجموعة محددة من الأعراض".

ويمكن أن يكون المرض موسميًا أيضًا، لكنه لا يموت إلى الصفر، كما أنه ينخفض بشكل كبير خلال الصيف والشتاء، ويبلغ ذروته خلال أوائل الخريف والربيع، كما يقول ميهتا - وقد سُمي في الواقع على اسم بلدة، حيث تم اكتشافه لأول مرة في لايم، بولاية كونيتيكت الأمريكية، بعد اندلاع مرضى يعانون من مشاكل في المفاصل والطفح الجلدي والتعب في السبعينيات.

ما هي الأعراض؟

يمكن أن يظهر داء لايم بعدة طرق مختلفة، من عدم ظهور الأعراض إلى تلف الأعصاب في الحالات الأكثر شدة.

و "هناك مجموعتان رئيسيتان من المرضى، أولا، هناك المجموعة التي أصيبت به في وقت مبكر، ولا تظهر عليهم أي أعراض، فقط لاحظوا أنهم أصيبوا بالقراد، ثم هناك المجموعة الثانية من الأشخاص الذين لا يتلقون العلاج، وعلى الرغم من أن نسبة صغيرة جدًا منهم فقط ينتهي بهم الأمر مع الأعراض.

يميل هؤلاء المرضى إلى الإصابة بثلاث مراحل من الأعراض. أولًا، قد يصابون بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا تبدأ في غضون أسبوع أو نحو ذلك بعد اللدغة، وطفح جلدي مميز. ثانيًا، قد يصاب البعض بعد ذلك بأعراض تتعلق بأعصابهم وقلبهم، بعد عدة أسابيع أو أشهر، وقد يصل عدد أقل من الأشخاص بعد ذلك إلى المرحلة الثالثة، وهذه هي الأعراض التي يرتبط بها الأشخاص عادةً بمرض لايم، من خلال مشاكل المفاصل طويلة الأمد والأعراض العصبية.

كيف تصاب بمرض لايم؟

نظرًا؛ لأن مرض لايم ينتقل حصريًا عن طريق القراد المصاب، يمكنك تقليل المرض من غير المرجح إلى حد كبير عن طريق تجنب المناطق التي تنتشر فيها القراد أو اتخاذ الاحتياطات داخلها.

إذا كنت ستذهب إلى أي من هذه المناطق، فهناك أيضًا بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها للحد من المخاطر، كأن تحاول الحفاظ على المسارات في المناطق العشبية والأشجار، والابتعاد عن العشب الطويل والنباتات، ويبدو الأمر واضحًا ولكن الاستحمام عند عودتك، كما يمكن ارتداء طاردًا للحشرات وقمصانًا طويلة وبنطلونات طويلة إن أمكن.

ماذا عليك أن تفعل؟

إذا كنت قد ذهبت إلى منطقة عالية الخطورة وتعرف أنك تعرضت للعض من قبل شيء ما، فاستشر الطبيب، فالأمر يستحق الذهاب إلى العلاج، وهو عبارة عن دورة من المضادات الحيوية المحددة.