رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خسارة مرتقبة لجوجل والانترنت على وشك التغيير إلى الأبد

جوجل
جوجل

قد يكون الذكاء الاصطناعي على وشك تغيير الطريقة التي يعمل بها الانترنت إلى الأبد، حيث تُعد الشعبية السائدة لنظام المحادثة بالذكاء الاصطناعي ChatGPT، ودمجها في Bing من Microsoft، نظرة خاطفة على أنواع التغييرات التي اقترحها مؤيدو الذكاء الاصطناعي منذ فترة طويلة.

في الوقت الحالي، تركز الأنظمة بشكل أساسي على مساعدة الأشخاص في العثور على المعلومات، من خلال البحث السريع في مجموعة كبيرة من النصوص وإنشاء إجابة، حيث يدور كل من ChatGPT و Bing الجديد حول جمع المعلومات من الانترنت وتقديمها للمستخدمين في شكل جديد أحيانًا.

ومع ذلك، ظلت مهمة الفرز عبر معلومات الانترنت لسنوات عديدة من اختصاص جوجل، حيث يقرأ موقع "حول" من جوجل مهمتنا هي تنظيم المعلومات حول العالم وجعلها مفيدة وسهلة الوصول عالميًا.

لقد أشارت مرارًا وتكرارًا إلى أنها ترى مستقبل هذه المهمة في الذكاء الاصطناعي، وقالت إنها تعمل على منتجات للقيام بذلك، ولكن، بسرعة كبيرة، يبدو أن الشركات الأخرى قد تجاوزتها ليس فقط شركة OpenAI وشركائها في مايكروسوفت، ولكن أيضًا الشركات الأخرى.

إعلان جوجل في مؤتمر المطورين

وأعلنت جوجل في عام 2017 خلال مؤتمرها السنوي للمطورين أنها ستنتقل من "عالم الجوال الأول إلى عالم الذكاء الاصطناعي الأول"، حيث وصف رئيسها التنفيذي، سوندار بيتشاي، الذي كان جديدًا في هذا المنصب، بأنه "تحول مهم" من شأنه أن يوجه كيفية عمل الشركة من تلك النقطة فصاعدًا.

في ذلك العام، عرضت جوجل ميزات استرشدت بها من خلال عملها على الذكاء الاصطناعي. في عام 2017، أشار السيد بيتشاي إلى Google Lens، على سبيل المثال، القادرة على التعرف على الأماكن أو الأشياء في الصورة وإخبار المستخدمين بالمزيد عنها.

وكتب في منشور مدونة عام 2017 يلخص هذه الميزات الجديدة: "من المُلهم أن نرى كيف بدأ الذكاء الاصطناعي يؤتي ثمارًا يمكن للناس تذوقها بالفعل"، وتابع "لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه قبل أن نكون حقًا عالمًا للذكاء الاصطناعي أولًا، ولكن كلما عملنا أكثر على إضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى التكنولوجيا، من حيث الأدوات التي يمكن للأشخاص استخدامها والطريقة التي نطبقها بها كلما كان ذلك أسرع سيستفيد الجميع".