رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شكاوى من انقطاع خدمة تويتر وانستجرام لأسباب غير معلومة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أبلغ مستخدمو تطبيقي انستجرام وتويتر من انقطاع الخدمة حيث كانوا غير قادرين على النشر على التطبيقيه.
وذكر موقع Down Detector الخاص بتتبع انقطاع خدمة الانترنت عن ارتفاعات كبيرة في عدد المستخدمين الذين أبلغوا عن مشاكل على انستجرام وتويتر وفيسبوك وماسنجر وغيرها من الخدمات.
وأظهر الموقع، ارتفاعًا كبيرًا في تقارير خلل المستخدم على Instagram بدءًا من الساعة 10.48 صباحًا بتوقيت جرينتش أمس الأربعاء الموافق 8   فبراير 2023
كما شوهد انقطاع مماثل في تويتر وفيسبوك وكذلك تطبيق المراسلة ماسنجر والعديد من الخدمات الأخرى، بدءًا من الساعة 12 ظهرًا أو 1 مساءً.
ولم يتمكن العديد من الصحفيين والناشطين حول العالم من التغريد يوم الأربعاء، وبدلًا من ذلك تلقوا رسالة خطأ تقول: "لقد تجاوزت الحد اليومي لإرسال التغريدات". الحد اليومي المعتاد هو 2400 تغريدة.
 

مشاكل مع تويتر وانستجرام
 

وقال العديد من مستخدمي تويتر الذين تمكنوا من التغريد إنهم يواجهون مشكلة مع انستجرام، لا سيما مع نشر قصص انستجرام، بينما قال مستخدمو ريد ات إنهم يواجهون مشكلة مع تويتر.
 

تويتر يؤكد المشكلة
 

وأكد موقع تويتر لاحقًا انقطاع الخدمة، قائلا عبر حسابه الرسمي: "ربما لا يعمل تويتر بالشكل المتوقع لبعضكم. اسف على المشاكل. نحن على علم ونعمل على إصلاح هذا الأمر ".
يبدو أن جميع الانقطاعات قد تم حلها حتى مساء الأربعاء.
وعلى الرغم من استمرار خلل تويتر، كان من الممكن التغلب عليه من خلال جدولة تغريدة للمستقبل، حتى لو كانت دقيقة أو دقيقتين فقط في المستقبل.
جدير بالذكر أن العديد من مستخدمي تويتر أبلغوا في أوقات سابقة عن عدد متزايد من الأخطاء منذ حصول الملياردير الأمريكي إيلون ماسك على الموقع في أكتوبر الماضي، الذي طرد أكثر من نصف موظفيه بما في ذلك العديد ممن عملوا على العناصر الأساسية لبنيته التحتية.
وأدى حجم وعمق التخفيضات إلى تحذير العديد من المراقبين، وكذلك الموظفين الحاليين والسابقين، من احتمال تعرض موثوقية تويتر للخطر.
وأرسل إيلون لاحقًا بريدًا إلكترونيًا إلى الموظفين قال فيه: "يرجى التوقف مؤقتًا الآن بشأن تطوير الميزات الجديدة لصالح تعظيم استقرار النظام وقوته."
ثم أرسل بريدًا إلكترونيًا للمتابعة يقول: "يجب علينا أيضًا التوقف مؤقتًا عن الانتقال بعيدًا عن سكرامنتو، ودمج أتلانتا وتقليل استخدام GCP حتى الأسبوع المقبل على الأقل."
وتشير كلمة "Sacramento" و"Atlanta" إلى بعض مراكز بيانات Twitter، بينما "GCP" هي اختصار لمزود خدمة السحاب من Google.
و تشير المتابعة إلى أن الخلل ربما كان مرتبطًا بجهود ماسك المستمرة لخفض النفقات العامة على تويتر من خلال تبسيط البنية التحتية الخلفية.
قال موقع تويتر أيضًا مؤخرًا إنه سيخفض حده اليومي للتغريدات من 2400 إلى 1500، وهو جزء من تغييرات واسعة على واجهة المطور الخاصة به والتي ستقطع الوصول إلى الآلاف من الأكاديميين وصانعي التطبيقات وحسابات الروبوتات غير المزعجة.