رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضمن حملات موسعة.. تفاصيل ضبط أسمدة زراعية مجهولة المصدر في المنوفية

محافظ المنوفية
محافظ المنوفية

تلقى اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية تقريرًا عن جهود مديرية الزراعة واستصلاح الأراضى خلال أسبوع، حيث أفاد وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية بقيام إدارة الرقابة على المبيدات والمخصبات الزراعية بالمديرية، وبالتنسيق مع الجهات المعنية بشن حملات موسعة بمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة.

وأضاف وكيل الزراعة بمحافظة المنوفية، أن الحملات أسفرت عن ضبط 12 طن أسمدة زراعية مجهولة المصدر وغير مسجلة بوزارة الزراعة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، فضلا عن التحفظ على شحنة واردة من الخارج بها 1000 طن كلوريد البوتاسيوم للتأكد من مطابقتها للمواصفات والمعايير المقررة حفاظًا على الصالح العام.

وعلى جانب آخر، وفيما يخص المتابعة الدورية للنهوض بزراعة محصول القمح باعتباره المحصول الاستراتيجي وزيادة نسبة المزروع منه.

وأشار وكيل وزارة الزراعة، إلى أنه تم الإنتهاء من زراعة 99 ألف و690 فدان من محصول القمح وعلاج 53 ألف و158 فدان زراعى باستخدام المبيد الكيماوي، مشيرًا إلى توزيع أكثر من 29 ألف و944 طن نترات ويوريا وذلك منذ بداية الموسم الشتوى وحتى الآن.

تطهير المساقي بمدن وقرى محافظة المنوفية 

ولفت إلى توافر أرصدة بالجمعيات الزراعية تبلغ 23 ألف 902 طن يوريا ونترات وجاري توزيع الأسمدة على المزارعين وفق ضوابط قواعد صرف الأسمدة لضمان وصولها للمزارعين المستحقين، هذا وأوضح وكيل وزارة الزراعة إلى أنه تم الانتهاء من تطهير مسافة طولية من المساقى الخصوصية بنطاق المحافظة بلغت 9كم و50 متر بنواحي البتانون بمركز شبين الكوم، وطنبشا ببركة السبع، ومناوهلة بالباجور، وكفر قرشوم بتلا،وبندر منوف وبرهيم بمركز منوف والتي تخدم مساحة زراعية تقدر بـ574 فدان زراعي.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة أنه استمرارًا لتنفيذ تكليفات محافظ المنوفية بتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة لإقامة مشروعات زراعية وإنتاجية متنوعة، فقد تمت الموافقة على استخراج 19 ترخيص لتشغيل مزارع دواجن، وماشية، ومحلات أعلاف، وعمل معاينات لعدد 10 مزرعة دواجن، وماشية، ومناحل تمهيدًا للموافقة على استخراج تراخيص التشغيل، بالإضافة إلى المرور الميدانى على ما يزيد عن 5500 فدان حدائق فاكهة وخضروات ومحاصيل متنوعة لتقديم الدعم اللازم للمزارعين وإعطائهم التوصيات الفنية اللازمة لتحقيق أعلى معدلات للإنتاج وتحسين مستوى الدخل المزارعين.