رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روشتة تعامل الأسر مع الطلاب خلال الفصل الدارسي الثاني

النبأ

تترقب جميع الأسر المصرية ممن لديهم أبناء فى الدراسة، بداية الفصل الداسى الثانى وسط حالة من القلق بسب ارتفاع الأسعار وقصر الفترة الزمنية للترم الثانى، وهو ما سينعكس بشكل كبير على الطلاب ومستوى أدائهم  

وتقول داليا الحزاوي،مؤسس ائتلاف اولياء امور مصر واخصائي صحة نفسية وإرشاد اسري وخبيرة علاقات أسرية أنه مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني اليوم  للمدارس التي بها دراسة يوم السبت وانطلاقه الاحد لباقي المدارس علي مستوى الجمهورية يسود الاسر المصرية حالة من القلق والتوتر نظرا لقصر المدة الزمنية للترم الثاني ووجود مناهج دراسية كبيرة الحجم.
ووجهت الحزاوي عدة نصائح للطلاب واولياء الامور:
تهيئة الأبناء نفسيا لإستقبال الترم الثاني وذلك من خلال خلق جو هاديء للبيت وتهيئة مكان مناسب للمذاكرة بعيد عن المشتتات وجيد الاضاءة والتهوية 
تحفيز الأبناء علي المذاكرة والبعد نهائي عن الكلمات المحبطة وإلقاء اللوم والعتاب علي نتيجة الترم الأول فالبكاء علي اللبن المسكوب لا يفيد فما يجب عمله الان التركيز علي اسباب الاخفاق في الترم الأول ومعالجته.
تنظيم الوقت من بداية الترم فيجب أن يكون هناك جدول معد إعداد جيد به وقت للمذاكرة ووقت للراحة وممارسة الهوايات المختلفة حيث إن حسن إدارة الوقت سيؤدي إلي النجاح والتفوق  .
الاهتمام بالتغذية السليمة حيث إن هناك ارتباط مباشر بين التغذية السليمة والقدرة علي التركيز  و النشاط.
يتأثر الابناء بالخلافات الأسرية وينعكس ذلك  علي المذاكرة لذا يجب الاهتمام بأبعاد الابناء عن المشاحنات الزوجية.
واختتمت الحزاوي: نرجو من الوزارة أن يتم مراعاة قصر المدة الزمنية للترم الثاني  ويكون هناك تخفيف حقيقي للمناهج في جميع المراحل الدراسية حتي يستطيع الطلاب الاستفادة من المناهج استفادة كاملة.

والجدير بالذكر  إجازة نصف العام الدراسي للعام الدراسي الحالي انتهت رسميًا،  الخميس الماضي في جميع المدارس على مستوى الجمهورية.

ووفقا للخريطة الزمنية، المقرر من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، للعام الدراسي الحالي ٢٠٢٢/٢٠٢٣، انطلق الفصل الدراسي الثاني، للعام الدراسي الحالي اليوم، للمدارس التي تعمل السبت.


وشدد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، خلال الفصل الدراسى الثانى، على جذب الطلاب إلى المدارس والإلتزام بالآليات والإجراءات الهامة والمنظمة لإنضباط سير العملية التعليمية.


كما وجه الوزير، بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتفعيل "مجموعات الدعم" بالمدارس، مشددًا أن تكون مجموعات الدعم داخل المدارس لصفوف النقل، بينما يتم إختيار (٣-٥) مدارس في كل إدارة تعليمية مزودة بمسرح أو قاعات مجهزة لتقديم مجموعات الدعم لصفوف الشهادات.

وأكد حجازي،  على اختيار أفضل معلمين متميزين لتدريس المواد المختلفة في مجموعات الدعم وخاصة لمرحلة الشهادات الإعدادية والثانوية، بالإضافة إلى إمكانية الإستعانة بمعلمين من خارج المنظومة التعليمية وحصولهم على تصريح لمزاولة المجموعات بعد التأكد من كفاءتهم التعليمية.

وطالب وزير التعليم، على الالتزام بالكتاب الدوري الخاص بمتابعة الغياب اليومي وإنضباط سير الدراسة لضمان حسن سير العملية التعليمية بمختلف مراحل التعليم والتأكيد على تفعيل التسجيل الإلكتروني للغياب أُسْبُوعِيًّا لجميع المراحل التعليمية، وخاصة طلاب الشهادة الإعدادية والثانوية العامة، فضًلا عن تفعيل الإجراءات العقابية للغياب، مؤكدًا أهمية توفير كافة سبل جذب الطلاب للمدرسة للاستفادة من العملية التعليمية.

 

واستعرض الدكتور رضا حجازي إجراءات بدء تفعيل المرحلة الثالثة من تطبيق يوم الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية في المدارس مع بداية الفصل الدراسي الثانى على مستوى جميع المراحل الدراسية، وصولًا إلى نسبة 100% بنهاية العام الدراسي الحالي، ودهذلك بهدف إكتشاف وتشجيع وتنمية المواهب لدى الطلاب بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والثقافة والعمل على إستعادة الدور التربوي الجاذب المنوط بالمدرسة.

ووجه الوزير خلال الإجتماع بمراجعة الجداول المدرسية، وتوزيع المهام والأدوار على جميع العاملين بالمدرسة، وكذا جداول الإشراف، كما شدد على حظر استخدام العقاب البدني والنفسي وتفعيل لائحة الانضباط المدرسي.

وشدد الوزير أيضًا على ضرورة الإنتهاء من تسليم الكتب للطلاب مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

كما وجه الوزير المديريات بالسماح لمن يرغب في الاطلاع على الدرجات في اختبارات نصف العام وذلك داخل المدارس، وعدم ربط النتيجة بالمصروفات الدراسية، وتلقى طلبات التظلم وبحثها بالنسبة للصف الأول والثانى الثانوى على الامتحان الورقى فقط.

وأكد الوزير على أن يتم إجراء امتحانات النقل لشهر فبراير خلال الأسبوع الأول من شهر مارس فى منهج شهر فبراير والأسبوع الأول من مارس، وإجراء امتحان شهر مارس فى الأسبوع الأول من شهر إبريل فى منهج شهر مارس وأول إبريل.

كما وجه الوزير بإعداد جداول الرحلات المدرسية للمشروعات القومية وتنظيم زيارات ميدانية للمشروعات القومية؛ لزيادة الوعي وكتابة كل طالب تقرير عن هذه الزيارات الميدانية التي قام بها لتعميق مدى استفادته منها، فضًلا عن دمج مفاهيم مواجهة التغير المناخي في المواد الدراسية المختلفة، موجهًا بإعداد إنجازات كل مديرية فى جميع مجالات الأنشطة وإرسالها للوزارة.

كما شدد الوزير على الإهتمام بطابور الصباح وتحية العلم والسلام الجمهوري في جميع المدارس على مستوى الجمهورية.

وشدد الدكتور الوزير أيضًا على مديري المديريات بتكليف السادة موجهى مواد الهوية (اللغة العربية، والدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية) لوضع إمتحانات النقل لطلاب المدارس الدولية في محافظاتهم.

ووجه الوزير المديريات التعليمية بتكثيف نشر التوعية للطلاب بالإجراءات التى يجب إتباعها في حال حدوث زلازل أو كوارث، بجانب إعداد ندوات توعية للطلاب في هذا الإطار.

وأكد الدكتور رضا حجازي أيضًا حرص الوزارة على سلامة أبنائها الطلاب، والتوعية بمخاطر الألعاب الإلكترونية وحروب الجيل الخامس، مشيرًا إلى ضرورة متابعة المديريات الحقيبة التدريبية التى أعدت في هذا الصدد ؛ فضًلا عن تفعيل دور المدرسة في تنمية الوعي الطلابي بقيم الانتماء الوطني، ومواجهة هذه المخاطر، وتنمية مهارات مديري المدارس، وذلك في إطار التنمية المهنية المستدامة.

وفيما يتعلق بإمتحانات  الثانوية العامة، شدد الدكتور الوزير على أهمية مراجعة كافة لجان الثانوية العامة، وضرورة تجهيز المدارس وعمل الصيانة الخاصة بها والوقوف على جاهزية المدارس التي تصلح كلجان مراقبة الثانوية العامة، مجددًا التشديد على عدم تحويل أي طالب في الصف الثالث الثانوي.