رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تنظيم المؤتمر الإقليمي السادس لعلوم الفلك والفضاء بالشرق الأوسط وإفريقيا

الدكتورأيمن عاشور
الدكتورأيمن عاشور وزير التعليم العالي

ينظم المعهد القومي للبحوث الفلكية فعاليات الموتمر الإقليمي السادس لعلوم الفلك والفضاء بالشرق الأوسط وإفريقيا (MEARIM-VI)، وذلك يوم الإثنين الموافق 13 فبراير 2023 بمقر المعهد بحلوان، وتستمر فعاليات المؤتمر حتى يوم الخميس الموافق 16 فبراير 2023، ويُشرف على المؤتمر الاتحاد الدولي للفلك، حيث تأتي هذه النسخة من المؤتمر تحت عنوان "الأنشطة الفلكية الحديثة: الكون القريب والبعيد"، وذلك برعاية د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
ويهدف المؤتمر إلى المساهمة في نشر المعرفة في علوم الفلك والفضاء بين مختلف طبقات المجتمع في دول افريقيا والشرق الأوسط والعمل على زيادة النشر العلمي بهذه الدول، وكذلك تبادل الخبرات بين مصر ودول الشرق الأوسط وإفريقيا في مجال الفلك والفضاء من المدعوين بمختلف دول العالم المشاركة بواسطة الإتحاد الدولى للفلك، وايضا مناقشة المشروعات المستقبلية وبصفة خاصة مشروع المنظار الفلكى المصرى الكبير، وكذلك تعزيز الروابط بين مصر والدول الإفريقية والدول الشرق أوسطية عبر البوابة العلمية.
وسوف يناقش المؤتمر على مدار الأربعة أيام عددًا من الموضوعات المتعلقة بعلوم الفلك والفضاء لاستكشاف الكون القريب والبعيد، منها: المجرات الخارجية، علم الفلك النجمي، الفيزياء الشمسية والطقس الفضائي، علم الكونيات وفيزياء الطاقات العالية، واختيار المواقع  لإنشاء المنظار الفلكى المصرى الكبير، وكذلك التعليم ونشر الثقافة والتوعية الفلكية.
ومن جانبه، أوضح د. جاد القاضي، رئيس المعهد ورئيس المؤتمر أن عدد الأبحاث المقدمة للمؤتمر بلغ 90 بحثًا من مصر وأكثر من 20 دولة من الدول العربية والأفريقية والأجنبية المشاركة بالمؤتمر، هذا بالاضافة إلى استضافة عدد 10 من كبار علماء الفلك والفضاء كمتحدثين بالمؤتمر، علمًا بأن الأبجاث مصنفة إلى 63 بحثًا إلقاء وعدد 27 بحث بوستر.