رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هندية تكشف كواليس أزمتها مع السويدي بسبب الإجهاض.. وسر لقاءها الأول بالزعيم

هندية مع محررة النبأ
هندية مع محررة النبأ

هل تعرف اسم هند عبده الصباحي؟ الإجابة غالبا هي أنك لا تعرفه، لكنه لفنانة نالت شهرة واسعة باسم "هندية" التي اشتهرت في الوسط الفني كممثلة وراقصة، قبل أن تقرر الاعتزال وارتداء الحجاب، لكن بعد 11 عامًا من التواري عن الأنظار عادت إلى عالم الفن، لذا قررت "النبأ" محاورتها لتفتح قلبها وتكشف الكثير من كواليس حياتها قبل وأثناء الاعتزال.

كلمينا عن سبب غيابك عن الفن؟

اعتزلت الفن عام 2000 كراقصة وكنت أبلغ من العمر 28 عامًا، وذلك بسبب وفاة شقيقي أمام عيني، ووقتها شعرت بأن الدنيا انتهت وشعرت بخوف وهلع شديد، وبعد اعتزالي الرقص لم يعرض أحد علي المشاركة في أدوار سينمائية كممثلة بل كل ما كان يعرض علي هي استعراضات، حتى انقطع التواصل بيني وبين صناع الأعمال لرفضي العودة.

ثم انفصلت عن زوجي بعد فترة زواج لم أرزق خلالها بالأبناء، لينتهي زواجي الذي دام 11 عامًا، وهذا كان زواجي الثاني بعدما كنت متزوجة من رجل الأعمال أيمن السويدي ودام زواجنا لمدة عامين وحملت في طفلي الأول وطلب مني أن أتخلص من الجنين وبالفعل وافقت، حيث كان دائما يرفض الإنجاب ويقول لي أنا هموت صغير وبالفعل توفي في الثلاثينيات من عمره.

بعد انفصالي عن زوجي، اقترح علي بعض أصدقائي أن أعود للفن وأخلع الحجاب خوفًا من أن تتأثر نفسيتي بسبب الوحدة والجلوس في المنزل لفترة أطول، وبالفعل ضعفت واتخذت قرارًا بالعودة لكنني لم أعثر على الدور المناسب بسبب حصر المخرجين لي في أدوار معينة.

الدنيا اتقلبت عليكي بعد فيديو رمي الكلب المكسور في الشارع.. احكي لنا القصة؟

أنا أمتلك منزلًا في مدينة 6 أكتوبر، وكنت لا أحب الكلاب نهائيًا ولكن اقترح علي أحد أصدقائي أن أخذ كلب بيتبول لأربيه منذ الصغر وحسيته ابني وكنت أطهي له الأرز باللبن والأرز بالكبدة، وللأسف مات في حادث سير وهو يجري خلف مساعدتي الخاصة لتصدمه سيارة، بكيت عليه وكأنه ابني، لتقترح إحدى صديقاتي أن أشتري كلب جيرمان وبالفعل اشتريت واحدا وظل معي 5 سنوات.

وفي الشتاء قررت أن أذهب إلى منزلي في المهندسين بسبب البرد القارص في أكتوبر، وطلبت من حارس العقار أن يراعي الكلب ويهتم به، وأتابعه في الهاتف للاطمئنان على صحته، فذهبت في زيارتي العادية لأكتشف أنه مريض فحملته بسرعة دون الانتباه لاتساخ ملابسي بشدة، ووضعته في سيارتي، وجلست أفكر أين سأتركه حتى أغير ملابسي قبل أن أذهب به إلى الطبيب، فتركته أسفل منزلي في المهندسين وصعدت لأصلي وأغير ملابسي، وهذا الأمر استغرق ساعة ونصف الساعة.

وعندما نزلت وأنا أحمل وجبة طعام له، أخبرني حارس العقار أن بعض الشباب أخذوه، فانهرت وبكيت بشدة، وأنا أبحث عن الأشخاص الذين أخذوا كلبي، ولو كنت أريد أن أتركه في الشارع لماذا أذهب به من أكتوبر للمهندسين، ولماذا لم أتركه خلفي في أي مكان؟

وبسبب سوء التفاهم تعرضت للسب والقذف على مواقع التواصل الاجتماعي، وعندما قررت الخروج في لايف لأشرح للجمهور، تعرضت للسب والقذف فشعرت بالانهيار، وقلت الكلمة التي أشعلت السوشيال ميديا وهي "يا خدامة"، ثم اعتذرت عنها لأني لم أقصد الإهانة، لكنني عصبية بسبب إصابتي بمرض السكري.

وبالنسبة للكلب فأنا أسعى حتى الآن لاستلامه من جمعية الرفق بالحيوان بالقانون، لكن المسؤولين عن الجمعية يرفضون تسليم الكلب.

ندمت على على ارتداء الحجاب؟ وما سبب خلعه؟

لأ طبعًا، بل أقول إن الله سبحانه وتعالى أنقذني في وقت عز شبابي، لأني كنت سأحمل ذنوب كثيرة، وحتى بعد عودتي وخلعي للحجاب أنا أرفض أداء أدوار الاغراء والكلام ده، ولو كنت استمريت في الفن وعمري 28 سنة كنت استمريت حتى الآن كان اسمي هيكبر وذنوبي هتكبر، وكنت هبقى عارية أكتر، فربنا اختار لي الخير، وأنا اخترت الشر.

فاكرة كواليس من مسرحية "حمري جمري" مع صابرين وصلاح عبدالله؟

كانت أهم مميزات كواليس المسرحية أن فريق العمل يلتقي يوميا كالأسرة ناكل ونحكي جميعًا، والراحل ممدوح وافي "لم انساه" لأنه كان مجمعنا وكان طيب جدًا، وميمي جمال كانت صاحبة الدور في المسرحية ولما اعتذرت استعانوا بي، وهناك العديد من الأشخاص قالوا إن هندية ليست مناسبة للدور، وبعد نجاح العمل انحنوا لي وقالولي إيه الإبداع ده.. أستاذ محمود القلعاوي كان يضحكني قبل ما أدخل المسرح.

من أصدقاؤك المقربون في الوسط الفني؟

حاليًا لا يوجد، لأني تركت الوسط منذ 20 عامًا، وليست لدي علاقات صداقة داخل الوسط الفني، لكن كانت هناك علاقات صداقة بحكم العمل مع يسرا وإلهام شاهين وليلى علوي وندى بسيوني وهالة فاخر وهالة صدقي كل دول حبايبي وصحابي ولكن علاقتي انقطعت بهم لأننا كنا نعمل مع بعض، بالإضافة إلى المطربة حنان.

إيه المواقف الصعبة التي تعرضت ليها خلال مشوارك الفني؟

الظلم وحش جدا لي أو لغيري، واتظلمت واتوجعت كتير، ولكن لن أذكر أسماء أشخاص.

ظهرت بعربيتك في فيلم "حنفي الأبهة" ليه؟

فريق العمل قالي هنجيب لك عربية وأنا أخاف أركب عربية غير عربيتي، فقررت قيادة سيارتي أفضل، وبالفعل تم، ووفرت على الإنتاج.

هل قدمت أعمال دون أجر؟

كل الأفلام القديمة كانت مجاملات، وكان في فيلم مع سمير صبري "دموع صاحبة الجلالة" وشارك فيه فريد شوقي وسهير رمزي، وكلنا روحنا ببلاش في هذا الفيلم، وأستاذ إبراهيم شوقي سالم مضاني 7 أفلام ببلاش منهم: الذكاء المدمر، مطاردة في الممنوع، أبو زيد زمانه، وغيرهم شاركت فيهم من غير أي فلوس لأني كنت لسة في بدايتي في التمثيل.

هل بالفعل أحمد فهمي ومحمد نور كانوا بيعزفوا وراكي زمان؟ وهل توقعت نجوميتهم؟

لست أنا من قلت هذا الكلام، بل هما من قالا في برنامج "أنغام" ولم أتوقع أنهم سوف يكونوا نجوم لأنهم كانوا قصيرين وصغيرين جدًا، وسعيدة بهم وبنجاحهم، وهناك العديد غيرهم تعاونوا معي زمان وأصبحوا نجوم حاليًا.

محتفظة ببدل الرقص بتاعتك؟ 

لا، هناك راقصة تدعى سماسم تقريبًا جنسيتها برازيلية اخذت مني 7 شنط بدل رقص وقالت لي هجبلك فلوس وسافرت أمريكا ولم تعطني أي فلوس ونصبت عليا، بس قولت يمكن خير لأن فلوسهم ممكن تكون مش حلوة.

مين كان منافسينك في جيلك في الرقص الشرقي؟

كلنا كان بينا منافسة شريفة، دينا ولوسي وفيفي عبده ونجوى فؤاد، ومعنى جملة منافسة شريفة لأننا كنا نقلد بعض في خطوة أو بدلة أو فستان ولكن بعيدًا عن التجاوز في حق بعض.

هل واجهت مشاكل عائلية بسبب عملك كراقصة؟

بالفعل، أشقائي خاصموني حوالي 11 عامًا حتى اعتزلت وتزوجت ثم عادت علاقتي بهم.

هندية في حوارها مع النبأ

إيه حكاية خلافك مع إخوتك وأبنائهم؟

تعرضت للتهديد بالقتل من ابن أخي الذي استولى على إحدى الشقق الخاصة بي التي اشترتها منذ سنوات، الأزمة بدأت عندما كنت عائدة من العمرة ومعي جواز سفر شقيقي والبطاقة الشخصية لابنه، فاشتريت شقتين من جهاز الإسكان، وكتبت واحدة باسم كل واحد منهم، لأني أمتلك شقة أسكن فيها، وبعدها طلب شقيقي مني 50 ألف جنيه فقلت له لا أمتلك سيولة لأني اشتريت شقتين، وحتى ذلك الوقت لم يكن يعرف أن الشقق باسمه هو وابنه.

وبعد عامين جاء لي وقال أنا أحتاج شقة ليتزوج ابني فيها، وبعدها سأشتري له وأخيه شقتين وأدفع لهم مقدمات بأموال معاشي وأسدد الأقساط، فوافقت رغم أني كنت أريد تأجير الشقتين وأحصل على أموال تساعدني على الحياة، لأترك شقة لابنه ليتزوج فيها.

قالي أخيه يريد شقة، فقلت له أن بها مستأجر، وبعد شهرين سيخرج، وبالفعل جاء ليقدم على المرافق، ليطلب مني أن أذهب معهم فأخبرته أنه يمكنه الذهاب بجواز السفر والبطاقة لأني حصلت على الشقق باسمهم.

أخي توفى بعد ذلك بـ7 سنوات، وعندما ذهبت لأدفع القسط الربع سنوي اكتشفت أنهم لم يكونوا يسددوا الأقساط، والشقق في طريقها للسحب، فاضطررت لبيع ذهبي من أجل دفع 57 ألف جنيه متأخرات.

وبعدها جاء لي ابن شقيقي ليقول إنه سيؤجر الشقة، فقلت له ليست ملكك لتؤجرها، لكنه فعل ذلك، بينما سألت شقيقه عما سيفعله بالشقة الثانية فقال إن من سيدخل إلى الشقة سيكسر رقبته، فصدمت من الكلام الذي أصابني بالضيق الشديد.

وعندنا نفذت الحلول الودية، اضطررت لإقامة دعاوى قضائية، لكنني خسرتها لأن المحامي الخاص بي خدعني بسبب أن الشقق باسمهم وليست باسمي.

إيه الاختلاف في الفن بين زمان ودلوقتي؟

زمان الفن كان جميل وكان هناك حب بينا جميعًا، الآن لا أعلم لأني لم أتعامل في أعمال فنية جديدة.

رأيك إيه في الراقصات المتواجدين على الساحة؟

أنا اعرف انستازيا ولورديانا بيرقصوا حلو واتنين كمان بيرقصوا حلو، وأحسن إنهم يرقصوا علشان ياخدوا الرقص الشرقي بعيدا عن المصريات.

مين من النجوم لو طلب في عمل فني تقبلي دون تفكير؟

لو عمل يضيف لي هشارك في وأنا مغمضة مع أي نجم.

كلمينا عن كواليس لقاء الزعيم عادل إمام؟

أستاذ عادل إمام كنت معاه قريب من حوالي 3 سنوات عن طريق صديق صحفي مشترك وكلمني وهو بجانب عادل إمام وقالي خدي الزعيم معاكي ومصدقتش وأول ما رديت لقيته بيقول "إزيك يا هندية" فرحت، وقالي عايز أشوفك وبالفعل روحت له وجلست معه وقالي إن شاء الله لنا لقاء ولكن محصلش نصيب، وأطمئن عليه حاليًا عن طريق أصدقاء مشتركين لأنه لا يجيب على هاتفه.