رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسباب تصنيف مصر الـ3 عالميًا فى زيادة احتياطي الذهب

أسباب تصنيف مصر الـ3
أسباب تصنيف مصر الـ3 عالميًا فى زيادة احتياطي الذهب

كشف الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، أسباب تصنيف مصر في الترتيب الـ3 عالميًا من ناحية احتياطي الذهب.

وقال «فرج»، أن السبب وراء ارتفاع احتياطي الذهب إلى شراء البنك المركزي إنتاج المناجم، مشيرًا إلى أن هناك من 7 إلى 8 مناطق في مصر غنية بالذهب منها المثلث الذهبي والسكري وحمش.

وأضاف أن الدولة نجحت في زيادة احتياطي الذهب من 75 إلى 125 طنا، بزيادة 45 طنا، مشيرًا إلى أن هذه الزيادة تعد قوة داعمة للبنك المركزي وتعود بالنفع الاقتصادي المصري.

وحول توقعات أسعار الذهب في مصر، أشار مستشار وزير التموين، إلى أن سعر عيار الذهب 21 يبلغ حاليا 1720 جنيهًا، لافتًا إلى أن أسعار الذهب مستقرة منذ 20 يومًا.

وأوضح الدكتور ناجى فرج، أن أسعار الذهب في مصر تتحدد تبعًا للبورصة العالمية، موضحًا أن سعر الأوقية بلغ 2000 دولار، ومن المتوقع أن تصل إلى 3 آلاف دولار الفترة المقبلة في ظل الأزمة العالمية.

وكان مجلس الذهب العالمي أعلن حصول مصر على المركز الثالث بين الدول الأكثر نموًا في زيادة الاحتياطي من الذهب  على مدار العام المنقضي.

وشهد عام 2022 اتجاه مصر لشراء 44.64 طن على مدار العام الماضي، وتم إضافة 44 طنا للاحتياطي في فبراير دفعة واحدة، وشراء 64 كيلو تقريبا في مرحلة لاحقة ليسجل احتياطي الذهب في مصر 125.55 طن.

ووفقًا لتقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي، فإن البنك المركزي المصري كان أكبر مشتر للذهب بين البنوك المركزية العالمية خلال الربع الأول من 2022، بعدما اقتنى خلال فبراير 44 طنًا من المعدن النفيس

وتعمل مصر على زيادة إنتاج الذهب المحلي على المدى الطويل عبر منجم السكري وغيره، كما توسعت مصر في طرح مناقصات للتنقيب عن الذهب العام الماضي، وفازت شركات إنجليزية وكندية ومصرية بمناقصة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن في صحراء مصر الشرقية.