رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة العالمية: متضررو زلزال تركيا وسوريا سيصلون إلى 23 مليون شخص

زلزال تركيا وسوريا
زلزال تركيا وسوريا

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، من أن عدد المتضررين جراء زلزال تركيا وسوريا، المدمر الذي وقع فجر أمس، قد يصل إلى 23 مليون شخص، موضحة على لسان المسؤولة في المنظمة أديلهايد مارشانج أن نحو 5 ملايين شخص في وضع ضعف.

متضررو الزلزال يصل إلى 23 مليونا

وعبّر مدير المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس عن قلق المنظمة على نحو خاص إزاء مناطق في تركيا وسوريا لم ترد منها أية معلومات منذ وقوع الزلزال الأول.

وفي الأثناء تتواصل الهزات الارتدادية، وآخرها زلزال بقوة 5.7 درجات هز شرق تركيا اليوم الثلاثاء، وفق ما أفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، مضيفًا أنه كان على عمق 46 كيلومترًا.

ولقي 4544 شخصًا على الأقل مصرعهم في جنوب شرقي تركيا، وما لا يقل عن 1712 في شمال سوريا، لتصل حصيلة الضحايا الإجمالية حتى الآن إلى ما لا يقل عن 6250، وفقًا لمصادر رسمية وطبية.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حالة طوارئ لمدة ثلاثة أشهر في 10 محافظات في جنوب شرقي البلاد ضربها الزلزال، وذلك "لضمان تنفيذ أعمال الإغاثة بسرعة".

وفي سوريا، قال مدير منظمة الدفاع المدني المعروفة باسم "الخوذ البيضاء" والتابعة للمعارضة، رائد الصالح، إن الوقت ينفد لإنقاذ مئات العائلات التي لا تزال محاصرة تحت أنقاض المباني المدمرة. وأضاف لوكالة "رويترز"، أن هناك حاجة عاجلة لمساعدات من المنظمات الدولية من أجل جهود الإنقاذ التي تبذلها منظمة الدفاع المدني في شمال غربي سوريا.