رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأطباء تتواصل مع الخارجية لتقديم المعونات الإغاثية للأشقاء في سوريا

زلزال تركيا وسوريا
زلزال تركيا وسوريا

تواصلت النقابة العامة للأطباء مع السفير علاء موسى مساعد وزير الخارجية للشئون العربية للتنسيق نحو تقديم نقابة الأطباء المعونات الإغاثية للأشقاء السوريين في سوريا إثر الزلزال الذي ألم بسوريا فجر أمس الاثنين، وجاري تحديد احتياجات الشعب السوري وآلية توصيلها.

«مصر العطاء» تتواصل مع الخارجية لتقديم المعونات الإغاثية للأشقاء في سوريا

وقال الدكتور خالد أمين عضو مجلس نقابة الأطباء ومقرر لجنة مصر العطاء أنه سيتم تقديم المساعدات فور تحديدها من خلال أموال لجنة مصر العطاء والتي مواردها من تبرعات الشعب المصري كافة ومنهم الأطباء.

وأضاف أن عدد لا يحصى من الأطباء المصريين وجميع فئات المجتمع المصري تساءلوا وطالبوا نقابة الأطباء بالتدخل لتقديم المساعدات في هذه الكارثة الإنسانية.

وأشار د. خالد أمين إلى أن هذا التجاوب والتلاحم الإنساني أمر معهود للمصريين مما يدل ويؤكد على عظمة الشعب المصري، مشددًا أن أموال لجنة مصر العطاء ليست من ميزانية نقابة الأطباء ولكنها من تبرعات الشعب المصري لأغراض إغاثية إنسانية.

وفاة وإصابة نحو 27 ألف 

وكانت ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الهائل الذي ضرب تركيا إلى 3549 قتيلا و22168 جريحا، وفق ما أفادت به إدارة الطوارئ والكوارث التركية "أفاد". وقال وزير البنية التحتية والعمران التركي مراد كوروم، إن 13.5 مليون مواطن تركي تأثروا بالزلزال بشكل مباشر في الولايات العشر التي ضربها.

وأشارت إدارة الكوارث والطوارئ إلى انهيار 5 آلاف و775 مبنى، وتلقي بلاغات بانهيار 11 ألفا و302 مبنى لم يتم تأكيدها بعد. من جهته، قال نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي إنه تم إنقاذ أكثر من 8 آلاف شخص من تحت الأنقاض حتى الآن. مؤكدا على وصول 3294 عنصر بحث وإنقاذ من دول أخرى، وهناك أكثر من 70 دولة عرضت المساهمة في أعمال البحث والإنقاذ

وسجلت عدة مناطق من تركيا منذ الساعات الأولى من اليوم الثلاثاء، هزات أرضية تباينت درجاتها، آخرها هزة ارتدادية بقوة 5.4 درجة على بعد 43 كيلومترا من مدينة ملاطية. في غضون ذلك، وصلت سفينة "تي جي غي إسكندرون" التابعة للقوات البحرية التركية، إلى ولاية هطاي (جنوب) لنقل مصابي الزلازل إلى ولاية مرسين.

ورست السفينة في ميناء إسكندرون، فجر الثلاثاء، وتم البدء بنقل الجرحى إليها بواسطة سيارات الإسعاف. ومن المقرر أن ينقل الجرحى إلى ولاية مرسين (جنوب) لتلقي العلاج.وتمكنت فرق البحث من إنقاذ 6 أشخاص بينهم طفل من تحت أنقاض المباني المنهارة بفعل الزلزال في ولايات هطاي، ودياربكر وقهرمان مرعش، جنوب تركيا.