رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فريدة الشوباشي تروي لـ«النبأ»: قصة إسلامها وخطفها وموقفها من الديانة الإبراهيمية وترد على نجيب ساويرس

فريدة الشوباشي في
فريدة الشوباشي في حوارها لـ«النبأ»

وصفت الكاتبة الصحفية وعضو مجلس النواب فريدة الشوباشي كلام رجل الأعمال نجيب ساويرس عن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بالتخاريف.

وقالت «الشوباشي»، في حوارها لـ«النبأ»، أن كل اللي بيهاجموا الزعيم هم في صف معسكر «واشنطن– تل أبيب»، مؤكدة أنها لا تكره الشيخ محمد متولي الشعراوي، ولكنها انتقدته عندما سجد لله شكرا على انتصار إسرائيل وهزيمة مصر في حرب 1967، مشددة على أن الحجاب ليس فرضا، وأن زوجات وبنات شيوخ الأزهر قبل حكم السادات كانوا غير محجبات.

وأضافت «الشوباشي»، أن الديانة الإبراهيمية تهريج وهدفها ضرب قيمنا وأن إسرائيل ستبقى هي العدو بالنسبة لها، مؤكدة على أنها ضد التوريث ومع تعديل المادة 25 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.. وإلى تفاصيل الحوار

الشيخ الشعراوي سجد لله شكرا على انتصار إسرائيل وهزيمة مصر

في البداية مه هو سر هجومك الدائم على الشيخ محمد متولي الشعراوي؟

هذا غير حقيقي، أنا لم أهاجم الشيخ الشعراوي، ولكنني خاطبت وزيرة الثقافة.

لكنك هاجمتيه قبل ذلك؟

أنا قلت أن من يسجد لله شكرا على هزيمة مصر، بالضرورة يسجد لله شكرا على انتصار إسرائيل، وأنا من حقي كمصرية أن أزعل على بلدي.

رأيك الشخصي في الشيخ الشعراوي؟

ما ليش رأي.

تعليقك على تعليق جمال مبارك الذي قال أن الشيخ الشعراوي عالم أجمع عليه العالم الإسلامي؟

لا تعليق.

لكن الشيخ الشعراوي كانت تربطه علاقة طيبة بالرئيس جمال عبد الناصر وكل رؤساء مصر السابقين وقد قام بزيارة ضريح جمال عبد الناصر ودعا له وانت ناصرية وتعشقين عبد الناصر؟

لا تعليق.

اللي بيهاجموا الزعيم  هم في معسكر «واشنطن– تل أبيب».. إحنا ناس غلابة مش مليونيرات زي نجيب ساويرس

ما هو تعليقك على الهجوم المتكرر من رجل الأعمال نجيب ساويرس على الرئيس الراحل جمال عبد الناصر واتهامه بأنه أفلس مصر وضيع البلد بدخوله في مغامرات؟

إما أنه سيئ النية، وإما أنه معندهوش فكرة ولا يعرف علاقة عبد الناصر بالغرب كانت إيه، ولا هو عارف شعور الغلابة تجاه عبد الناصر كانت إيه، وأنا أقول لنجيب ساويرس أنت تسكت، واقول له لا يوجد جنازة في تاريخ مصر خرج فيها الملايين مثل جنازة جمال عبد الناصر، أحنا مش كلنا مليارديرات زي نجيب ساويرس، إحنا ناس غلابه، إحنا كنا نمشى حافيين، كنا بنصلح الجزمة ثلاث مرات في السنة، نجيب ساويرس مش مخول أنه يتكلم عن مصر، لا هو منتخب ولا هو رئيس ولا كان قبل كده مهم، هو راجل رأس مالي أهلا وسهلا، لكن لا يتكلم عن زعيم العالم كله بيحترمه.

كلام نجيب ساويرس عن عبد الناصر «تخاريف»

لكن رأيك في الاتهامات التي يوجهها للرئيس الراحل جمال عبد الناصر بأنه ضيع مصر وأفلسها؟

دا كلام تخاريف، في الهزيمة العالم الغربي كان كله ضدنا ومع إسرائيل، ورغم ذلك صمدنا، وانزلنا يوم 9 يونيو مساء وهزمنا الهزيمة وبدأنا حرب الاستنزاف، وبعد حرب الاستنزاف حدث العبور، أي حد يهاجم عبد الناصر دون فهم أو توثيق أو دراسة يبقى بالنسبة لي في معسكر تل أبيب وواشنطن.

أيام الملك كنا بنضرب بالصرمة

كلمة توجهيها في ذكرى الزعيم جمال عبد الناصر؟

يعيش جمال حتى في موته، أنت تركت فينا قيم ومبادئ إحنا حريصين عليها، أنت قلت العزة والكرامة، وقلت إللى مش عاجبه مصر يتفلق، ضربونا وقمنا تاني لأن الإيمان بيك كان أصيل، فيه ناس عايزنا نبكي على أيام الملك، لما كنا بنضرب بالصرمة، عصر هؤلاء مشي وعصر الملك مشي، الملك اللي مكنش يقدر يروح دورة المياه إلا لما يسأل المندوب السامي.

أنت أكبر الأعضاء سنا في مجلس النواب..هل أنت راضية عن أداء المجلس؟

المجلس جاء بعد ثورة عظيمة، شهدت أكبر تجمع بشري في التاريخ، مصر بعد 30 يونيو 2013 كانت خرابة، واللي بيتكلموا في مجلس النواب مش كلهم فاهمين هذه النقطة، إحنا كنا متفتتين، أيام الإخوان كل حاجة حلوة عندنا اتهدمت والمصانع اتباعت والشوارع ابتهدلت والعشوائيات كترت، أنا كمصرية كنت بتكسف أشوف عشوائية.

أنا ضد التوريث ومع تعديل المادة 25 من لائحة مجلس النواب

تعليقك على الجدل الدائر حول المادة 25 من اللائحة الداخلية للمجلس والتي تنص على أنه "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الإحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الإحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته.وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه"..والتي يقول البعض أنها تقنن توريث المقاعد في مجلس النواب؟

أنا ضد هذه المادة، ومع تعديلها، أنا بكره كلمة الورث.

تعليقك على هجوم بعض الأعضاء داخل المجلس على الحكومة واتهامها بالفشل وتدمير البلد؟

هو احنا كنا عايشين في سويسرا وكنا عايشين في الهنا والسعادة والتقدم وبعيدين جات الثورة وحرمتنا من كل ده؟، لا عجبهم طرق ولا عاصمة إدارية ولا مباني، كلنا مسئولين عن بلدنا.

هل هناك معارضة حقيقية داخل البرلمان؟

طبعا، والحوار الوطني كمان فيه معارضة وفيه رأي أخر، والحوار الوطني انجاز عظيم، كلما تعددت الأراء واتسعت دائرة النقاش كان ذلك في صالح الوطن.

أنت لا تعتبرين الحجاب فرضا.. لكن هناك مؤسسة دينية رسمية معترف بها في كل العالم الإسلامي دائما تؤكد على فرضية الحجاب؟ 

أنا درست شريعة في كلية الحقوق ورأيي أن الحجاب ليس فرضا، الفروض خمسه، شهادة أن لا إله إلا الله، الصلاة، الصوم، الزكاه، الحج إلى بيت الله لمن استطاع إليه سبيلا، ناقشت مرة شيخ الأزهر السابق الشيخ محمد سيد طنطاوي رحمه الله في موضوع الحجاب وقلت له أن الحجاب ليس فرضا وقلت له الأدلة الشرعية فضحك ولم يعترض، إمرأة أبو لهب كانت محجبة، أنا لا أهاجم الحجاب ولا أرفضه، وأنا لا أفرض رأيي على أحد، فكل واحد حر في رأيه، ولبس الحجاب حرية شخصية، أنا الدي بالنسبة لي جوهر وليس مظهر.

زوجات وبنات شيوخ الأزهر كانوا غير محجبات قبل حكم السادات

لكن البعض يقول أن الحجاب دليل على عفة البنت؟

الحجاب لا يعبر عن العفة، العفيفة هي التي لا تخون ولا تكذب ولا ترتشي ولا تغير ضميرها وتساعد الناس، كل زوجات وبنات شيوخ الأزهر قبل حكم السادات كانوا غير محجبات. 

هل هناك علاقة بين التبرج والتحرش؟

من يقولون هذا الكلام مش فاهمين ولا درسين.

لما بسمع الأذان بصوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد جسمي بيقشعر وبحس بخشوع فظيع جدا

موقفك من الأذان أيضا أثار الكثير من الجدل عندما قلتي «ساعة ما بسمع الأذان بسد وداني»؟

أنا لم أقل ذلك، هذه سفالة وقلة أدب، أنا قلت أن الميكروفونات لما بتدخل في بعضها أثناء الأذان بسد وداني، أنا لما بسمع الأذان بصوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد جسمي بيقشعر وبحس بخشوع فظيع جدا. 

نريد نبذة مختصرة عن قصة إسلامك وخطفك؟

أنا تزوجت في شهر فبراير عام 1958 وأنا مسيحية، وهذا ليس عيبا أو حراما، وزوجى المرحوم على الشوباشي أعتقل في أواخر عام 1958، ودخلت كلية الحقوق عام 1962، وأنا بقرأ كتاب الشريعة شعرت أن سيدنا عمر بن الخطاب طلعلي من الكتاب وقلي تعالي، قرأت واقتنعت وخلاص،  ولم أكشف عن هذا الموضوع إلا عام 2010 لما الرئيس محمد حسني مبارك قال أنه حريص على عنصري الأمة، فقلت له أننا عنصر واحد وليس عنصرين، والدليل أنا، في 1965 نزلت ضد العدوان الثلاثي وأنا صبية مصرية قبطية، وسنة 1967 نزلت ضد العدوان الإسرائيلي وأنا شابة مصرية مسلمة، أنا قضيتي بلدي، كلامي كله عن بلدي، نظرتي للأديان أنها قناعة بين وبين ربنا، محدش يتدخل بيني وبين علاقتي بربنا، ورب العزة قال «فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر».

وماذا عن قصة خطفك؟

اهلي خطفوني من الشارع، ولما لقوني متمسكة مشوني.

معاداة السامية وصاحب «آيات شيطانية» سبب فصلى من مونت كارلو.. إسرائيل«عدو» والديانة الإبراهيمية «تهريج»

ماذا عن قصة اتهامك بمعادة السامية؟

لأنني وأنا في فنرسا رفضت عمل لقاء مع شيمون بيريز رئيس وزراء إسرائيل السابق، ولما الرئيس مرسي الله يرحمه قال لبيريز صديقي العظيم، كتبت له مقال وهو في السلطة وتم نشره في صحيفة الوطن بعنوان «بيريز يا راجل؟»، إسرائيل بالنسبة لي عدو مستمر، ودولة مغتصبة، وهي سبب الفتن وسبب المواقف الأمريكية الظالمة من الوطن العربي كله.

لكن البعض يعتبر إسرائيل صديقة وليس عدوة؟

هم أحرار، ولكن أنا بالنسبة لي الدولة التي شردت الفلسطينيين وتمنعهم من الذهاب للمسجد الأقصى لا يمكن أن تكون دولة صديقة.

لكن هناك الكثير من الدول العربية تطبع الأن مع إسرائيل؟

الشعوب العربية ترفض إسرائيل، والدليل ما حدث مع الإسرائيليين في مونديال قطر.

هل هناك دور لإسرائيل في موضوع سد النهضة الإثيوبي؟

طبعا أكيد، أي حاجة مؤذية للوطن العربي إسرائيل لها دور فيها، بس الحمد لله أن ربنا بعتلنا هدية اسمها عبد الفتاح السيسي.

الديانة الإبراهيمية تهريج وهدفها ضرب قيمنا وإسرائيل «عدو»

إسرائيل تتحدث الأن عن الديانة الإبراهيمية.. ما رأيك؟

تهريج، والهدف هو هز قيمنا والروابط التي بيننا.

هل تغضبين من وصف البعض لك بأنك علمانية متطرفة؟

لا يغضبني، ولكن لا أقيم لهذا الكلام أي اعتبار، لأنه كان من ضمن أسباب فصلي من إذاعة مونت كارلو  في فرنسا اتهامي بمعادلة السامية وأنني أصولية، ورفضي تمرير تصريحات سلمان رشدي اللي شتم القرأن الكريم واتريقع عليه في كتاب «آيات شيطانية» في نشرتي، والمدير قلي دي مش إذاعة أبوكي، فالإنسان بالنسبة لي مواقف مش كلام.

ما هو موقفك من تعدد الزوجات؟

أنا ضد تعدد الزوجات، لأن الله تعالى يقول « ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم».

رأيك في مشروع القانون التي تقدمت به النائبة هالة أبو السعد الخاص بتحليل المخدرات للمقبلين على الزواج؟

ممكن يكون هذا القانون مفيد، وخاصة وأن هناك تدهور في الأخلاقيات والعلاقات، أنا حزينة جدا على ما يحدث الأن، هناك أشياء تحدث لم أراها في الستينيات.

أنا من عائلة أرستقراطية وتزوجت بمرتبة على الأرض 

رأيك في صندوق دعم الأسرة الخاص بالزواج؟

أنا وزوجي المرحوم علي الشوباشي من عائلة أرستقراطية بدأنا حياتنا بمرتبة على الأرض، المهم العلاقة الإنسانية بيني وبين شريك حياتي.

ماذا تقولين عن الذكرى الثانية عشر لثورة 25 يناير؟

للأسف تغير مسارها، أنا ضد أي حكم ديني، أنا مع العلمانية، لأن العلمانية معنها بطرس زي محمود زي زكي.

لكن العلمانية كلمة سيئة السمعة؟

لأن الناس مش فاهمة، الثورة الفرنسية قامت على إبعاد رجال الدين عن السياسة وشئون الحكم، وعلى شعارات الحرية والمساواة والإخاء، وهذا هو معنى العلمانية.

البعض بدأ يتحدث عن الانتخابات الرئاسية 2024 فمثلا رئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور السادات توقع ألا يترشح الرئيس السيسي في الانتخابات البرئاسية القادمة.. رأيك؟

أتمنى أن يترشح الرئيس السيسي في هذه الانتخابات، الرئيس السيسي هو الذي قال، أن الإرادة المصرية لن تعلوا عليها إرادة أخرى، وهناك من قال أن 99% من أوراق اللعبة في يد أمريكا.

هل من الممكن أن يأتي رئيس لمصر يكون له نفس الشعبية التي يتمتع بها الرئيس عبد الفتاح السيسي؟

أتمنى أن يكون دائما عندنا رئيس يقودنا للبناء مثل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

مفيش مانع يكون عندنا عشرين مرشح للرئاسة

عمرو أديب طالب المعارضة بتجهيز مرشح قوي لخوض الانتخابات الرئاسية 2024.. رأيك؟

مفيش مانع يكون فيها عشرين مرشح ونختار من بينهم، بس أنا المرشح الأقرب إلى قلبي وعقلي وشعوري الوطني هو الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

هل تتوقعين ترشيح حمدين صباحي مثلا؟

لا أعتنقد، وخاصة أنه حصل على أقل من 3 مليون صوت في الانتخابات الرئاسية في 2014.

الحمد لله عندنا رئيس زي السيسي بيحس بالغلابة 

البعض يحمل الرئيس السيسي مسئولية الأزمة الاقتصادية التي تعيشها مصر.. رأيك؟

تضحك بسخرية واستنكار وتقول: دول ناس مفترية، يعني الرئيس السيسي هو اللي عمل الحرب بين روسيا وأوكرانيا وهو اللي عمل كورونا؟!!، دول ناس بيشوهوا كل حاجة حلوة بتتعمل، أعرف ناس عايشين بره شايفين المر، وبقول الحمد لله أننا عندنا رئيس بيحس بالغلابة، محدش بيتكلم عن الناس اللي بتحتكر السلع في السوق، هؤلاء مجرمون وخونة.

كيف ترين الجدل الدائر حول موضوع صندوق قناة السويس؟

أنا لا أرى أي سبب لهذا الجدل، والرئيس أكد أكثر من مرة عدم بيع أي شئ من أصول الدولة، ولا أنسى عبارة قالها السيناتور الأمريكي الراحل جو ماكين بعد ثورة 30 يونيو 2013، وهي قوله: لن نسمع بظهور ناصر أخر، في إشارة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأن السيسي لا يريد أن يكون تحت إرادة أمريكا ولا روسيا، ويعيد مصر لمكانها ومكانتها، والسيسي عمره ما انحنى لمطلب أمريكي، وأنا شخصيا لا أثق في أمريكا.

كلمة توجهينها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعيشها مصر والعالم؟

ربنا يعطيك الصحة والقوة والعزيمة وتفضل تاج لمصر وتعبر بها إلى بر الأمان إن شاء الله.

تقييمك لوضع المرأة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي؟

الرئيس السيسي رد للمرأة المصرية اعتبارها، هناك مناصب كبيرة الأن تتبوءها سيدات مصريات، ربنا قال، خلق الإنسان، ولم يقل خلق الرجل أو خلق المرأة.

كلمة أخيرة؟

كلنا مسئولين عن بناء البلد، وكلنا مسئولين عن تطبيق المبادئ والقيم الحقيقية التي تنادي بها كل الأديان وخاصة الإسلام، وإنشاء الله مصر كما قال الرئيس السيسي هتبقى قد الدنيا.