رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسباب اتجاه وزارة التموين لاستيراد الأرز

سلعة الأرز
سلعة الأرز

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن أسباب اتجاه وزارة التموين لاستيراد الأرز.

وقال إن من مبدأ التحوط بدأنا النظر في بعض الحبوب، ورغم أن مصر لديها فائض من سلعة الأرز حيث ننتج سنويًا 4 مليون طن وتستهلك 3.6 مليون طن، وتبقي 400 ألف طن فائض، لكن نتيجة الممارسات الخاطئة من قبل بعض التجار وليس المزراعين، لذلك الدولة استخدمت أدواتها باستيراد الأرز لضبط إيقاع السوق.

وأكد أنه الفترة المقبلة سوف نستورد كمية أخرى من علف الذرة الصفراء، والصويا، والذي سيكون له تأثير إيجابي على سوق الأعلاف في مصر، متابعًا: «دي مش أول مرة نستورد أرز، استوردنا قبل كده من الصين والهند، والغرض هو ضبط إيقاع السوق أو التحوط».

وعن رفع أسعار توريد الأرز، رد مساعد وزير التموين: «لو رفعنا سعر التوريد مش هنخلص وهنقع في دائرة مفرغة»، لافتًا إلى المزارعين انتهوا من حصاد الأرز وأصبح عند التجار، وهناك شريحة جديدة دخلت سوق الأرز وبدأت تعمل وتجني الأرباح، البعض أصبح يتربح من الأرز مثل الدولار.

وتابع: «الأرز موجودة وتم حصد المحصول، لكن الدولة قررت من خلال التموين استيراد الارز عشان أعمل وفرة وازود حجم المعروض يقوم الناس والتجار اللي بتخزن تبتدي تنزل الأرز في الأسواق».

وفي سياق متصل، قال إن تجاذب بين الصين وأمريكا قد يؤثر على الحبوب في العالم، متابعًا أنه أي تجاذب بين الصين وأمريكا يؤثر على الحبوب في العالم، فضلًا عن الحروب العسكرية بين أوروبا وروسيا، ومن الممكن نرى خلال الفترة المقبلة اضطراب في سلاسل الإمداد.