رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كواليس تحول معرض الكتاب للترويج لكتب شيخ الأزهر ووزير الأوقاف

وزير الأوقاف وشيخ
وزير الأوقاف وشيخ الأزهر

تشارك المؤسسات الدينية بقوة هذا العام داخل معرض الكتاب الدولى، وتعتبر أجنحة المؤسسات الدينية وعلى رأسها الأزهر ودار الإفتاء والأوقاف، هي الأكثر رواجا بين الزائرين والمبيعات للكتب، وخصص جناح الأزهر ركنًا خاصًا بالفتوى بمعرض القاهرة الدولي للكتاب؛ وذلك لتقديم الخدمات من الفتاوى والنصح والمشورة لرواد المعرض الراغبين في إيجاد إجابات عن أسئلتهم الخاصة بأمور الفقه والدين بشكل عام.

وركز جناح الأزهر هذا العام على حل الأزمات التى تواجه الزوجين وتؤدي للطلاق، ويقدم جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب لزواره من المقبلين على الزواج «دليل المشورة والفحص لراغبي الزواج».

واستقبل ركن الفتوى العديد من رواد معرض القاهرة الدولي للكتاب، والذين أشادوا بوجود ركن الفتوى داخل جناح الأزهر، والذي يسهل وييسر كثيرا على المواطنين، خاصة أن هناك فتاوى للسيدات وأخرى للرجال، وذلك من أجل تيسير الأمور على كافة الوافدين على ركن الفتوى بجناح الأزهر، وخصص الأزهر ثلاث واعظات لتلقي استفسارات السيدات ومثلهن من رجال الدين لتلقي أسئلة الشباب على مدار اليوم.

وعن أكثر الفتاوى التى يتساءل عنها الزوار على مدار الأيام الماضية منذ انطلاق المعرض، فإن معظم الفتاوى تتعلق ببر الوالدين، وأيضا منها ما تتعلق بالطلاق والزواج والخلع والورث.

ومن أغرب الفتاوى أيضا تساؤلات الشباب حول رغبتهم فى الزواج لكن بشرط عدم الإنجاب، ومن أغرب الحالات التي وردت لركن الفتاوى، سيدة سافر زوجها، إلا أن أخباره انقطعت تماما، وظلت تبحث عنه في كل مكان لكنها لم تجده، ما دفعها لرفع قضية تطليق؛ حتى يتثنى لها استحقاق معاش والدها، وبعد 5 أعوام، عاد إليها، لكنه وجد الحال تغير تماما، خاصًة وأنها تزوجت من ابن عمها، الذي وفر لها ولأولادها حياة هانئة، وعاشوا معًا حياة آمنة وكريمة، حتى ظهر زوجها الأول، وهنا بدأ الجدل فبعض الشيوخ أباحوا العودة للزوج الأول، والبعض الآخر أكد صحة الزواج الثاني، ما جعلها تصاب بالتشتت.

ودارت أبرز المسائل التي استقبلها ركن الفتوى، على مدار الأيام الماضية، حول الطلاق وأسبابه؛ حيث قام أعضاء ركن الفتوى بالرد عليها، فضلًا عن التَّوعية بخطورة الطلاق، وتركزت أسئلة رواد المعرض فيما يخص الأسرة، حيث جاءت أسئلة الطلاق والزواج في المقدمة، ومنها: «هل يقع طلاق الغضبان؟، وتصرفات الحائض وأثناء كون الزوجة حاملا؟، وهل يجوز قول الخطيب لخطيبته كلمة الحب في الهاتف المحمول، وهل يجوز للفتاة السعي لتزويج نفسها، وما حدود لبس الفتاة أمام خطيبها؟

دعاية وترويج

في السياق ذاته تحول جناح الأزهر والأوقاف بمعرض الكتاب هذا العام للدعاية والترويج لكتب شيخ الأزهر ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، والذى شارك بعدد وفير من مؤلفاته بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

ويقدم جناح الأزهر الشريف بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب، 10 كتب لزواره من مؤلفات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، تبرز سماحة الإسلام وثراء تراثه الفكري والفلسفي

منها كتاب مقومات الإسلام، بقلم الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وذلك من خلال 14 لغة، من إصدارات مركز الأزهر للترجمة.

كما يقدِّم جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب لزواره؛ كتاب السر في انتشار الإسلام، بقلم الشيخ محمد أحمد عرفة، من كبار علماء الأزهر الشريف، وهو من إصدارات مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، ويتناول قيم الحق والخير والجمال في الإسلام.

ويشارك مركز الترجمة بالأزهر بمجموعة من المؤلفات والإصدارات المترجمة لـ13 لغة أجنبية، من بينها: «مقومات الإسلام» و«كلمات الإمام في التسامح والسلام ج 1،ج 2» لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.

كما يشارك مجلس حكماء المسلمين الذي يرأسه شيخ الأزهر بأكثرَ من 140 إصدارًا منها 10 مؤلفات جديدة، تُعالجُ أبرز القضايا الفكرية المهمَّة، وتعمل على تصحيح المفاهيم المغلوطة، وتكافح خطابات الكراهية والعنصرية والتعصب، وتقدم الحلول الممكنة لمواجهتها، بالإضافة إلى تعزيز الحوار بين الشرق والغرب وترسيخ العيش المشترك بين جميع البشر.

ومن أبرز إصدارات مجلس حكماء المسلمين المشاركةُ في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، كتاب «الحب في القرآن الكريم» للأمير غازي الهاشمي، عضو مجلس حكماء المسلمين، وكتاب «الإمام والبابا والطريق الصعب.. شهادة على ميلاد وثيقة الأخوة الإنسانية» لمؤلِّفه القاضي محمد عبدالسلام، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، وكتاب «الفتوى وضوابطها ومسؤولية المفتي والمستفتي» بقلم الدكتور أحمد معبد عبدالكريم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، وكتاب «مناهج التفكير في العقيدة» بقلم عماد خفاجي، وكتاب «حرية الفكر في الإسلام» بقلم محمد الصادق عرجون، وكتاب «الإسلام والغرب والتسامح: إدراك التعايش» بقلم آرون تايلر.

في الوقت نفسه تحول جناح وزارة الأوقاف، ليصبح منصة لترويج مؤلفات وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، حيث حققت «موسوعة الثقافة الإسلامية» في الأيام الأولى من انطلاق معرض القاهرة للكتاب نسبة مبيعات هي الأعلى من بين إصدارات وزارة الأوقاف، وهي أحدث إصدارات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف في مجال التثقيف، ومتوفرة بجناح المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

كما شهد الجناح عرض كتاب «نعمة الماء» الذي يتحدث عن أهمية ترشيد المياه، وكتاب «ضلالات الإرهاب وتفنيدها»، وجاءت باقي الكتب كالتالي كتاب «الحوار الثقافي بين الشرق والغرب» وهو من إعداد الإدارة المركزية للسيرة والسنة بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وأشرف عليه وقدم له الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، كتاب «مفاهيم يجب أن تصحح في فقه والسنة» وهو للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وكتاب «حماية دور العبادة» وكتاب «فقه الدولة وفقه الجماعة»، وكتاب «بناء الشخصية الوطنية» ولخص الوزير فكرة الكتاب والتي تقوم على أن مصالح الأوطان لا تنفك عن مقاصد الأديان وأن الحفاظ على الأوطان إحدى أهم الكليات والمقاصد الضرورية التي أصّلها الشرع الشريف، وكتاب «الكليات الست» من إعداد الدكتور محمد مختار جمعة.