رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منسق منتدى شباب العالم تكشف لـ«النبأ» الأذرع التنفيذية والجدول الزمني لمبادرات المنتدى

بسنت ضياء الدين منسق
بسنت ضياء الدين منسق عام منتدى شباب العالم

أعلنت إدارة المنتدى توجيه عوائد حقوق الرعاية التي كانت مخصصة لتنظيم النسخة الخامسة في تنفيذ حزمة كبيرة من المبادرات والمشروعات والبرامج التنموية الهامة ذات التأثير المباشر على المواطنين والشباب بوجه خاص داخل وخارج مصر.

مؤاتمر صحفي لإعلان النسخة الخامسة لمنتدى شباب العالم

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته إدارة منتدى شباب العالم اليوم السبت للإعلان عن النسخة الخامسة للمنتدى لهذا العام.

من ناحيتها، تقول بسنت ضياء الدين، منسق عام منتدى شباب العالم، إن المنتدى في بدايته كان فكرة شبابية لاقت دعما من الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدة أن المنتدى في نسخته الخامسة سيتم تنفيذ خلاله حزمة كبيرة من المبادرات، ولم يتم بشكله المعهود من خلال جلسات نقاشية في شرم الشيخ.

وتؤكد منسق عام منتدى شباب العالم، في تصريحات خاصة لـ«النبأ الوطني» أن شكلي منتدى شباب العالم سوء التي سيتم تنفيذها في مبادرات خلال النسخة الخامسة، أو تلك التي كانت في النسخ السابقة في جلسات حوارية؛ هما أمران في غاية الأهمية، موضحة أن إدارة المنتدى رأت المشهد العالمي وقررت أن المنتدى في نسخته الخامسة سيكون له أثر أقوى من ما سبق؛ إذا تم تنفيذه بالطريقة المعلن عنها.

وردًا على سؤل حول ما إذا كانت قرارات المنتدى بتنفيذ النسخة الخامسة منه في شكل مبادرات بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية؟؛ تؤكد بسنت ضياء الدين أن هذه القرارات ليس لها علاقة بذلك، ولكن هي توجيه عوائد حقوق الرعاية التي كانت مخصصة لتنظيم النسخة الخامسة في تنفيذ حزمة كبيرة من المبادرات والمشروعات والبرامج التنموية الهامة ذات التأثير المباشر على الشباب المصري والعالمي.

وذكرت بسنت ضياء الدين، أن القرارات تشمل إطلاق مبادرة "التعلّم للكسب" تهدف إلى تأهيل الشباب المصري والعربي والإفريقي والوافدين لسوق العمل، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج لمواجهة تحديات الأمن الغذائي يهدف إلى تطوير قدرات المزارعين والقائمين على الصناعات الغذائية في مصر وإفريقيا، فضلًا عن إطلاق برنامج لدعم الصحة النفسية للاجئين والمهاجرين والوافدين من مناطق صراع وحروب، وإطلاق مبادرة دولية لدعم وتمكين اللاجئين والمهاجرين تهدف إلى تعزيز أوجه دمجهم في الأنظمة التعليمية، وكذلك إطلاق منصة منتدى شباب العالم للمتطوعين بهدف نشر ثقافة التطوع ودعم وتأهيل المتطوعين.

وتكشف عن أن جميع المبادرات لها شركاء وطنيين ودوليين وهم الأذرع التنفيذية التطبيق مبادرات منتدى شباب العالم داخل وخارج مصر، منوه أن الخطة التنفيذية لهذه المبادرات قد تتخطى العام، وسيتم الإعلان عن نتائج هذه المبادرات بشكل دوي، وجاري تحديد الجدول الزمني والمدة الزمنية لكل مبادرة وتم وضع الخطوط الرئيسية لتنفيذ هذه المبادرات.

وتشير منسق عام منتدى شباب العالم، إلى أن المنتدى أصبح منصة دولية تجمع شباب العالم من مختلف الثقافات والجنسيات، لافتة إلى المنتدى بدأ في وقت كانت مصر تواجه أزمة في السياحة فاستطاع أن يضع شرم الشيخ على خريطة السياحة الدولية.

ونوهت أن المنتدى نجح في أن يكون له دور تنفيذي من خلال توصيات تحولت لواقع ملموس، أهمها الأكاديمية الوطنية للتدريب، التي دربت مصريين وأفارقة والحصول على اعتماد من أكبر مجالس الاعتماد الدولي، كما أنه أصبح منصة لاحتضان الشركات الناشئة ورواد الأعمال، وأصبح نواة لمبادرة ابدأ.

يأتي ذلك في ضوء إدراك شباب البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة والقائمين على إدارة وتنظيم منتدى شباب العالم، للمتغيرات الدولية الحالية والأزمات العالمية المتتالية والتي نتج عنها تداعيات إنسانية واقتصادية، والتي أصبحت تُمثل أعباء إضافية على كاهل الدول والحكومات والمواطنين، وإيمانًا منهم بضرورة المشاركة في تخفيف الأعباء الاقتصادية ودفع عجلة التنمية كون الشباب المصري أحد أهم أطراف التنمية.