رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ارتفاع جنونى لـ أسعار الكتب الخارجية.. وأولياء أمور يناشدون المسئولين بالتدخل

النبأ

تشهد الكثير من الأسر المصرية، خلال الفترة الحالية، ضغوطا كبيرة مع قدوم الفصل الدراسى الثانى، بعد ارتفاع أسعار الكتب الخارجية، حيث أصبح شغلها الشاغل هو كيفية  تدبير ثمن الكتب الخارجية بعد ارتفاع أسعارها للضعف عن العام الماضى و٢٠٪عن الترم الأول.
 

وفي هذا الإطار، قال عبد الرحمن محمد، مسئول  فى أحد المكاتب، إن أسعار الكتب الخارجية ارتفعت بشكل ملحوظ، موضحا أن المكاتب أصبحت تخسر فى الفترة الأخيرة نتيجة ارتفاع الأسعار.

وأشار “محمد”، إلى أن بعض المكاتب تحاول جذب أولياء الأمور من خلال تخفيض ١٠٪ من سعر الكتاب، موضحا أن المكتبة تحصل على خصم من ٢٠إلى ٢٥٪ من مكاتب التوزيع وتضطر المكتبة للتنازل عن نسبة ١٠٪ من المكسب لجذب الذبون. 

وأضاف “عبد الرحمن” أن فى أولياء أمور بيحجزوا الكتب ويقسطون ثمنه على فترات فى محاولة لتخفيف الضغط عليهم.
 

من جانبها، رصدت سماح  الحبشى، إحدى مؤسسى أولياء أمور مدارس مصر، تعليقات أولياء الأمور بعد موجة رفع أسعار الكتب الخارجية، موضحة أنهم  فوجئوا بسعر الكتب وصل إلى ما يقارب من 70 جنيها بعد أن كان 45 جنيها فى الفصل الأول، مؤكدين أهمية الكتب الخارجية بالنسبة لأبنائهم نظرا لأنها تساعدهم على الشرح، حيث يتم تقسيم الموضوعات الدراسية بالكتب الخارجية إلى أفكار وتدريبات كثيرة تساعد الطلاب على الفهم المعلومات بشكل أفضل.
 

وجاء أحد التعليقات التي رصدتها كالتالي: “المشكلة ان كل مدرس بيطلب كتاب معين وكل البيوت فيها اكتر من مرحلة تعليمية،هنجيب منين فلوس لده كله”.

أسعار الكتب الخارجية

وصل سعر كتاب اللغة العربية للصف الأول الابتدائي سلاح التلميذ 65 جنيهًا، والصف الثاني 68 جنيهًا، والصف الرابع 70 جنيها، والسادس الابتدائي 73 جنيهًا.

وسعر كتاب الرياضيات للصف الأول والثاني الابتدائي 55 جنيهًا، والثالث الابتدائي 65 جنيهًا، والسادس الابتدائي 60 جنيها، أما الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي 67 جنيهًا، والصف السادس الابتدائي 60 جنيها، ومادة العلوم لطلاب الصف الرابع 85 جنيهًا، والصف السادس 55 جنيهًا
وتبدأ أسعار كتب المرحلة الإعدادية والثانوية من 55 جنيهًا وتصل إلى 115.

أما كتب مدارس اللغات والمستوي الرفيع فقد وصل أقل سعر إلى ١٤٩ جنيها، وناشد أولياء أمور مدارس مصر المسئولين بالتدخل ووضع حد الارتفاع المبالغ فى أسعار الكتب الخارجية حتى يتمكن  رب الأسرة من تعليم أولاده والوقوف أمام جشع واستنزاف مافيا الكتب الخارجية.

وأضافت الحبشى بأن إرتفاع أسعار الكتب الخارجية انعكس على وضع الأسرة وارتفاع  معدلات الخلافات الزوجية مع  مع زيادة الالتزامات المالية التى أثقلت الأسرة وخاصة الأب.