رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في اليوم العالمي للتوعية.. تعرف على الفئات الأكثر عرضة لمرض السرطان

اليوم العالمي للتوعية
اليوم العالمي للتوعية

 وسط حملات متواصلة لرفع الوعي، يحل اليوم العالمي للتوعية بمرض السرطان اليوم الموافق 4 من شهر فبراير من كل عام،للتشخيص المبكر لمرض السرطان وأهم الأعراض وطرق الوقاية وتقديم الرعاية اللازمة بمرض السرطان.

سد فجوة الرعاية الصحية

وتم اختيار شعار اليوم العالمي للسرطان ليهدف إلى سد فجوة الرعاية الصحية، والتشجيع على الكشف المبكر ومكافحة السرطان من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة، ونشر الوعي حول طرق الوقاية والتشخيص والعلاج.

ومن أهم أهداف اليوم العالمي للتوعية بأمراض السرطان، تقديم الدعم ونشر التوعية بالإصابة وطرق الوقاية للحد من الوفيات المبكرة الناتجة عن الإصابة بالأمراض غير المعدية بنسبة تصل إلى 25% بحلول عام 2025، وتحفيز الأشخاص على الكشف المبكر، ونشر التثقيف بأنواع الأورام السرطانية ومراحل الإصابة بها وطرق العلاج المناسبة.

أول حالة إصابة سرطان في العالم

واكتشفت أول حالة إصابة بالسرطان في مصر عام 1600 قبل الميلاد، من خلال اكتشاف بعض أوراق البردي التي تحتوي على وصف كامل لمرض السرطان وأقدم علاج جراحي لهذا المرض في مصر، حيث شرحت ورقة البردي 8 حالات من الإصابة بقرح موجودة في الثدي وكانت تعالج ذلك الوقت بالكي من خلال استخدام أداة حفر بالنار، ووجد على هذه البردية عدم وجود علاج لهذا المرض، وذلك وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية.

طرق كشف الأورام السرطانية

يمكن تشخيص مرض السرطان عن طريق إجراء بعض الفحوصات والتي تشمل:

 التصوير المقطعي.

 الأشعة السينية.

 التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.

 مسح العظام.

 التصوير بالرنين المغناطيسي.

 التصوير بالموجات فوق الصوتية.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان

وأشارت بعض الدراسات التي قدمها المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالسرطان عن النساء، وهناك بعض الأنواع شائعة الإصابة بين الأطفال، والتي تنتج عن طريق الوراثة والطفرات الجينية وبعض التطورات أثناء نمو الجنين، كما أن كبار السن عرضة للإصابة بأنواع السرطانات المختلفة بنسبة 60%، وذلك بسبب ضعف الجهاز المناعة.