رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التفاصيل الكاملة لقرارات وزير التعليم بشأن الثانوية العامة ومسابقة الـ30 ألف معلم

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الموجهين والإدارات لهم دور مهم جدًا فى حضور الطلاب للمدارس، موضحًا أنه سيتم عقد لقاء مع مديري المديريات الأسبوع المقبل؛ لبحث الانضباط بالفصل الدراسى الثانى المقرر انطلاقه 11 فبراير المقبل، مضيفًا أنه سيتم تنظيم مسابقة لأفضل مدرسة وإدارة تعليمية متميزة لتشجيع الانضباط داخل المدارس.
وأضاف وزير التربية والتعليم، خلال لقاء صحفى، عقده اليوم الخميس، أن التميز فى الإدارات من خلال البنية التحتية والكفاءة المرتفعة لتحسين البيئة التعليمية، إضافة إلى تفعيل حلول مبتكرة لسد العجز، مشيرًا إلى أن الوزارة سوف تتسلم اليوم نتيجة 30 ألف معلم، ويتلقون التدريبات فى الجامعات المختلفة، ويتسلمون العمل مع بداية الفصل الدراسي الثاني على أن يتم عمل العقود مع المعلمين من خلال المديريات.

وأكد الدكتور رضا حجازي أنه سيتم إطلاق مسابقة لأفضل مدرسة، وأفضل إدارة تعليمية متميزة، ورفع كفاءة العمل بها وفق مؤشرات محددة، والهدف هو تحسين البيئة التعليمية وتوفير حلول مبتكرة لسد عجز المعلمين.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه تم عقد برنامج وحقيبة تدريبية لتفعيل واستمرار دمج المفاهيم البيئية فى المدارس، لتوعية الطلاب بأهمية الحفاظ على البيئة، مشددًا على أنه سيتم رفع كفاءة العامل البشرى فى المدارس والإدارات التعليمية.

وأضاف وزير التعليم أنه سيتم إطلاق مسابقة الإدارة المتميزة، والمدرسة المتميزة مع بداية الفصل الدراسي الثاني، مشيرًا إلى أنه سيتم أيضًا تفعيل اليوم الرياضي بواقع 25%، مشيرًا إلى أنه يتم ترحيل امتحان شهر فبراير المقبل لصفوف النقل؛ ليناسب توقيت بدء الفصل الدراسي الثاني المقرر انطلاقه 11 فبراير المقبل، وسيتم عقد امتحان شهر فبراير أول مارس، وامتحان مارس أول أبريل.

وأعلن الدكتور رضا حجازي أن امتحانات الثانوية العامة ستكون مطابقة وملائمة للوقت المخصص، وستكون مطابقة للمواصفات الفنية والوزارة ستتيح النموذج الاسترشادي لطلاب الثانوية العامة على موقع الوزارة خلال الأسبوع الثاني من شهر فبراير، واعلان جدول امتحانات الثانوية العامة خلال شهر من الآن.
 منظومة التربية والتعليم، بعد منحه دورة ومعرفة تاريخه ومؤهلاته العلمية، موضحًا أن 80% من حصيلة المجموعة للمعلم، وسيحصل عليها مباشرة، مضيفًا أن هناك حوكمة لمجموعات الدعم المدرسية ماليًا وفنيًا.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه تم صدور قرار بشأن تنظيم مجموعات الدعم للطلاب، مؤكدًا أنه بالنسبة لمصروفات المجموعات فستكون لصفوف الشهادات العامة الحد الأدنى 20 جنيهًا، والأقصى 80 جنيهًا للمجموعة المدرسية الرسمية العربى، وهذا المبلغ يختلف من منطقة لأخرى حسب الظروف المادية، ويتم تحديد المبالغ للمجموعات من خلال لجنة من مجالس الأمناء والإدارات التعليمية والمديريات، وبالنسبة لمدارس اللغات 30 جنيهًا كحد أدنى و100 جنيه كحد أقصى، والحصة لن تقل عن ساعة و30 دقيقة.

وأكد الوزير أنه بالنسبة لصفوف النقل الحد الأدنى 20 جنيهًا، والحد الأقصى 50 جنيهًا ومن 30 حتى 60 جنيهًا للغات، على أن تخفض نسبة 50% من أبناء العاملين بالتربية والتعليم، وأبناء الشهداء والأيتام والمصابين بعجز كلى بعد تقديم المستندات.

وأكد الدكتور رضا حجازى أنه يتم تخصيص 5% من حصيلة مجموعات الدعم المدرسية لصالح صندوق دعم ورعاية المعلمين و2% لصيانة أماكن مجموعات الدعم المدرسية، و80% يحصل عليها المعلم، و1.5% لمدير المدرسة، إضافة إلى توزيع باقى الحصيلة على المشاركين فى عمل مجموعات الدعم المدرسية.
وأشار إلى أن القرار الوزارى المنظم لمجموعات الدعم المدرسية سوف ينظم عمل مجموعات الدعم المدرسية، وأى تقصير سوف يحاسب عليها المسئولون عن المجموعات، وتهدف المجموعات إلى رفع العبء المادي عن كاهل أولياء الأمور، مشددًا على أنه سيتم اختيار أكفأ المعلمين الذين يشاركون فى مجموعات الدعم المدرسية.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن مجموعات الدعم جزء لمساعدة الطلاب بشكل إضافي، بعد أن تؤدى المدرسة دورها، ولا تهدف الوزارة من مجموعات الدعم المدرسية لأن تكون تجارة أو تحقيق الربح المادى.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه تم إعادة تنظيم المناهج الدراسية للفصل الدراسي الثاني لتكون مناسبة للخطة الزمنية، حيث طمأن الوزير أولياء الأمور قائلا: المنهج سيكون مناسبًا وملائمًا للخطة الزمنية بصفة عامة، وبشكل خاص للمناهج الجديدة.

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه تم تكليف مركز المناهج منذ فترة لتكون مناسبة للخطة الزمنية وجار طباعتها، ولن تتأخر وستصل إلى الطلاب.

وأشار الوزير إلى أنه تم إصدار كتاب دورى بشأن الحفاظ على الهوية الوطنية فى المدارس التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة، موضحًا أن امتحان مادة اللغة العربية والتربية الوطنية لصفوف النقل سوف توضع من قبل موجه المادة فى الإدارات التعليمية، على أن تتولى الإدارات متابعة تنفيذ وتدريس مواد الهوية القومية، وعدم تدريس أية موضوعات أو ممارسة أية أنشطة تتعارض مع الثقافة المصرية ورفع علم مصر.