رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبيرة أممية في حقوق الإنسان تزور جوانتانامو قريبًا

سجن جوانتانامو
سجن جوانتانامو

خبيرة أممية في حقوق الإنسان تزور جوانتانامو قريبًا

أعلنت الأمم المتّحدة، اليوم الأربعاء، أنّ خبيرة في مجال حقوق الإنسان ستزور في الأيام المقبلة سجن جوانتانامو العسكري الأمريكي، في سابقة من نوعها بعد عقدين من الطلبات المتكرّرة بهذا الشأن.

وقالت الأمم المتحدة، في بيان إنّ المقررة الخاصة لتعزيز وحماية حقوق الإنسان، فيونوالا ني أولين، ستجري "زيارة تقنية" إلى الولايات المتحدة اعتبارًا من 6 شباط/فبراير.

وهذه الخبيرة الأيرلندية، المفوضة من مجلس حقوق الإنسان لكنها لا تتحدث باسم الأمم المتحدة، ستزور واشنطن ثم معتقل جوانتانامو في الفترة الواقعة بين 6 و14 شباط/فبراير.

وفي نهاية الزيارة، ستصدر الخبيرة بيانًا يتضمن استنتاجات وتوصيات.

وفي 15 آذار/مارس 2022، أعلنت ني أولين تلقيها دعوة أولية من واشنطن للقيام بزيارة تقنية.

وخلال الأشهر الثلاثة التي ستعقب زيارتها، ستجري ني أولين سلسلة مقابلات مع عدة أشخاص في الولايات المتحدة وخارجها، على أساس طوعي، بينهم ضحايا وأسر ضحايا هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001 ومعتقلون سابقون في جوانتانامو.

ويسعى خبراء الأمم المتحدة المستقلون في مجال حقوق الإنسان إلى دخول السجن العسكري في جنوب شرق كوبا منذ فتحه في 2002 لاحتجاز أسرى "الحرب على الإرهاب" التي شنّتها الولايات المتحدة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

والسجن الذي اصبح شوكة في خاصرة واشنطن، المتهمة بالاعتقال غير القانوني وبانتهاك حقوق الإنسان والتعذيب، كان يضمّ حوالى 800 "أسير حرب"، اعتقل معظمهم على الرغم من ضعف الأدلة على تورطهم.

وحاليا لم يتبق في جوانتانامو سوى نحو أربعين معتقلًا.