رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ازمة خطيرة تواجه "أبناؤنا في الخارج" بسبب الكتب الخارجية

النبأ

يعاني الطلاب من “أبناؤنا في الخارج” جراء ارتفاع أسعار الكتب الخارجية بشكل مبالغ فيه، وانهم مجبرين على شراء تلك الكتب لعدم توافر بديل، وأكدوا أن هذه الكتب رديئة جدآ من حيث خامات الورق والطباعة.
ويقول سامح عبده، من مؤسسي اتحاد أولياء أمور مصلحة أولادنا فوق الجميع،  إن أولياء أمور ابناؤنا فى الخارج يعانون من الإرتفاع المبالغ فيه لأسعار الكتب الخارجية ولا توجد فرصة للاختيار أمام أولياء أمور أبناؤنا فى الخارج  فى ظل الظروف المحيطة بهم من عدم توافر مدارس أو كتب مدرسية سوى شراء الكتب الخارجية.
وأضاف أن أولياء الأمور أصبحوا يعتمدون بشكل كلى على الكتاب الخارجى، هذا بخلاف ما يقدمه الكتاب الخارجى من إمكانيات و تدريبات مكثفة وإختبارات  وراء كل درس لتثبيت المعلومات، بالإضافة أن جميع المدرسين أصحاب الدروس الخصوصية تطلبون الكتب الخارجية

 وما زاد من أهمية الكتب الخارجية عدم توافر بدائل لبعض المواد التى لم يصدر لها كتب من  الوزارة مثل الحاسب الإلى والألمانى.
ولفت عبده بأن الظروف هيأت للشركات الخاصة بالكتب الخارجية، استغلال هذا الموقف والمغالاة  فى سعر الكتب مشيرًا أن معظم هذه الشركات غير مصرح لها من وزارة التربية والتعليم بطباعة مثل هذه الكتب  وتعتبر شركات بئر" السلم".
وطالب عبده وزارة التربية والتعليم  بتوفير مذكرات رسمية للطلبة في المناهج التى  لا يتم طباعة  كتب لها.
و قال عبده أن ولي الأمر يحاول بقدر الإمكان الإستعانة بالمذكرات المنشورة في الجروبات التعليمية على مواقع التواصل الإجتماعى.
وقالت فاطمة عادل، من أولياء أمور طلاب ابناؤنا فى الخارج،  ان الكتاب الخارجى فى الكويت وصل سعره إلى 5 دينار كويتى وأقل سعر ٣.٥ دينار كويتى، وطالب اولي ثانوي محتاج تقريبا ٣٥ دينار  لان  أبناؤنا فى الخارج  لا يتم توفير  كتب ولا مدارس ولا مدرسين وندفع دون مقابل  لإجتياز الإمتحانات والسنه الدراسية.
وقالت منى أحمد من أولياء أمور أبناؤنا فى الخارج، انهم ضحايا لمافيا الكتب الخارجية الذى  بلغ سعر الكتاب الواحد فى الخارج  ٨ مرات،
واكدت زينب محمد من أولياء أمور أبناؤنا فى الخارج إنه ا اشتريت الكتب الخارجية لابنائها الثلاثة فى السعودية ب ٦٥٠ريال ولا لمفر أمامنا سوى شراء الكتب الخارجية.
ولفتت نرمين ابراهيم من أولياء أمور أبناؤنا فى الخارج، إلى أن الكتب الخارجية أسعارها مرتفعة لا تتناسب مع جودته الورق  المستخدم فهو من أسوأ الخامات، واشبه بورق السجائر، ويتعرض للقطع بسهولة وتقول إنها اشتريت الكتب لاولادها بأكثر من 8 آلاف جنيه مصرى.