رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بدعوى أنه مزيف.. أقدم فيديو على يوتيوب يثير الجدل

يوتيوب
يوتيوب

أثار أقدم فيديو على يوتيوب الجدل هذا الأسبوع، قبل أن يتضح أن الموقع قد تعرض لخلل، وكان أول مقطع فيديو تم تحميله على الموقع - بعنوان "Me at the Zoo" ، وتم تحميله في عام 2005 - مشهورًا على يوتيوب منذ فترة طويلة.

لكن خلال اليوم الماضي بدا أن هذا قد يكون خطأ، حيث ظهر مقطع فيديو آخر على الموقع الذي بدا أنه تم تحميله قبل ذلك في 6 أبريل 2005، وقبل ظهور أول فيديو رسمي في 23 أبريل.

وأثار ذلك الصدمة حيث أصبح الناس يعتقدون أن الفيديو الأول الشهير على الموقع كان خاطئًا طوال ذلك الوقت.

مقطع الفيديو بعنوان "مرحبًا بك في يوتيوب !!!" يشبه أي مقطع فيديو آخر، بما في ذلك تاريخ تحميله غير المعتاد، ولكن سرعان ما اتضح أن التاريخ بدا وكأنه نتيجة لخلل.

اقترح عدد من التلميحات أن تاريخ الفيديو غير صحيح، حيث تم تحميله بجودة 480 بكسل، على الرغم من عدم توفرها حتى عام 2008، وتضمنت إشارات إلى تاريخ "عرض الفيديو لأول مرة"، على الرغم من عدم إضافة هذه الميزة رسميًا حتى عام 2011.

أقدم فيديو على يوتيوب

والفيديو لا يزال على الموقع، ويبدو أنه تم إنشاؤه عن قصد لتقليد أسلوب يوتيوب المبكر، باستخدام شعار الموقع القديم وجمالية الإنترنت المبكر، كما زعم أنه من "تشاد وستيف وجويد"، في إشارة على الأرجح إلى المؤسسين المشاركين الثلاثة للموقع.

ومع ذلك، فقد تم الآن تغيير تاريخ تحميله، وقُرأ "قبل يوم واحد" وقت النشر.

تعليق يوتيوب

وأكدت شركة يوتيوب أن الفيديو كان نتيجة خطأ، وأن فيديو "Me at the Zoo" هو بالتأكيد أقدم فيديو لها، وقال متحدث باسم الموقع: "نحن على علم بمشكلة سمحت بتغيير تاريخ تحميل هذا الفيديو، ونعمل على إصلاحها". 

وتابع "كن مطمئنًا، سيكون أقدم مقطع فيديو على يوتيوبدائمًا هو" Me at the zoo "والذي تم تحميله في 23 أبريل 2005 بواسطة أحد المؤسسين لدينا وساعد في بدء أكثر من 17 عامًا من الإبداع على يوتيوب"، وتمت مشاهدته أكثر من 250 مليون مرة.