رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صور.. مركبة فضائية كورية ترسل صورًا مذهلة للأرض والقمر

النبأ

أرسلت دانوري، أول مركبة فضائية لكوريا الجنوبية تدور حول القمر، صورًا مذهلة لسطح القمر والأرض تقع خلفه.

المركبة الفضائية - التي تحمل الاسم الرسمي لكوريا باثفايندر لونار أوربيتر، لكنها معروفة باسم دانوري، غادرت الأرض على متن صاروخ سبيس إكس في أغسطس، ومنذ ذلك الحين وهي تسافر باتجاه القمر.

في الشهر الماضي، وصلت المركبة الفضائية المذكورة إلى مدار حول القمر، ومنذ ذلك الحين وهو يقترب من سطح القمر بهدف جمع المعلومات عنه.

وستبدأ تلك المهمة العلمية الشهر المقبل، ولكن الصور الجديدة تظهر أن الأرض ترتفع فوق سطح القمر، من منظور كوكبنا نادرًا ما يُرى.

صورة الأرض

التفاصيل الدقيقة

تعني التفاصيل الدقيقة للكاميرا الموجودة على متن المركبة المدارية القمرية أنه من الممكن رؤية الحفر على سطح القمر عن قرب، بالإضافة إلى الحجم الهائل للأرض في الخلفية.

وتأتي الصور هي اختبار للمركبة القمرية، والتي تعد في حد ذاتها اختبارًا رئيسيًا لخطط كوريا الجنوبية لاستكشاف الفضاء.

ومن المتوقع أن تسمح مثل هذه الصور للقمر للعلماء بالعثور على موقع هبوط للاستكشاف المستقبلي لسطح القمر من خلال مهمة متابعة تأمل كوريا الجنوبية أن تشمل مركبة هبوط على سطح القمر.

اختبار المركبة

ومن المقرر أن تختبر المركبة الفضائية أيضًا مجموعة من التقنيات الأخرى، بما في ذلك نظام "الإنترنت الفضائي" الذي يسمح بالبث بين الكواكب المختلفة، وكان دانوري يبث الصور باستخدام هذا النظام، على أمل أن يثبت أنه موثوق بما يكفي للمهام المستقبلية".

وتتميز المركبة الفضائية بمجموعة من الأدوات العلمية المختلفة، سواء لالتقاط صور للقمر أو لفحصه بطرق أخرى، مثل مجاله المغناطيسي.

صورة مذهلة للأرض من سطح القمر 

تجارب سابقة

وفي وقت سابق، قامت شركة آى سبيس iSpace اليابانية بإرسال مركبة الهبوط الروبوتية هاكوتو-آر Hakuto-R.  كانت تدور حول القمر، وكان من المقرر هبوطها بأمان على القمر لترسل مركبة جوالة صغيرة من الإمارات العربية المتحدة تسمى راشد، بالإضافة إلى روبوت صغير مماثل من وكالة الفضاء اليابانية للتحقيق في خصائص التربة القمرية.

وأرسلت ناسا أيضا حمولة خاصة بها بواسطة الصاروخ الياباني، أطلقت عليها مصباح القمر اليدوي، وهي مركبة فضائية بحجم حقيبة اليد وستدور حول القمر، وتستخدم أشعة ليزر تحت حمراء للبحث عن رواسب الجليد المائي.