رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بلينكن يؤكد من الضفة الغربية دعم حل الدولتين

النبأ

بلينكن يؤكد من الضفة الغربية دعم حل الدولتين

ز ار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، الضفة الغربية قادما من إسرائيل في إطار مساعيه لنزع فتيل العنف المتصاعد وإعادة التأكيد على دعم واشنطن لقرار حل الدولتين لإنهاء الصراع المستمر منذ عقود.

وحث بلينكن الجانبين على التهدئة بعدما قتل فلسطيني، الأسبوع الماضي، سبعة أشخاص أمام كنيس في القدس وسط موجة من الغضب
من جانب الفلسطينيين بسبب ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلية والمستوطنون في الضفة الغربية المحتلة.

وقال في مؤتمر صحفي في القدس "هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها إيجاد ظروف يبدأ فيها شعور الناس بالأمن في التحسن".

وحمل بلينكن هذه الرسالة خلال اجتماعه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله، محذرا جميع الأطراف من أي عمل قد يهدد حل الدولتين الذي يستهدف إقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل.

وقال بلينكن: "لقد أوضحنا أن هذا يتضمن أشياء من قبيل التوسع الاستيطاني وإضفاء الشرعية على البؤر الاستيطانية وعمليات الهدم والإخلاء ومحاولة المساس بالوضع التاريخي للأماكن المقدسة، وبالطبع التحريض على العنف والإذعان له".

وقال إنه استمع إلى "مخاوف عميقة" بشأن المسار الحالي في كل من إسرائيل والضفة الغربية، ولكنه سمع أيضا أفكارا بناءة وطلب من مسؤولين كبار البقاء لمواصلة المحادثات.

وقال مسؤول كبير، في وزارة الخارجية، إن المسؤولين اللذين سيبقيان هما باربرا ليف، المسؤولة العليا في وزارة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، وهادي عمرو، الممثل الأمريكي الخاص للشؤون الفلسطينية.

وتأتي زيارة بلينكن، في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وهذه أول زيارة لبلينكن منذ عودة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى السلطة هذا الشهر على رأس واحدة من أكثر الحكومات اليمينية تطرفا في تاريخ إسرائيل.

وأضاف بلينكن، أن الفلسطينيين يواجهون "تضاؤلا في آفاق الأمل" هو ما يلزم تغييره.

ووسط الغضب المتزايد جراء المداهمات شبه اليومية التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلية على الضفة الغربية، علقت السلطة الفلسطينية برئاسة عباس الأسبوع الماضي اتفاق التنسيق الأمني مع إسرائيل بعد أكبر مداهمة للقوات الإسرائيلية منذ سنوات.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلية قد توغلت في عمق مخيم للاجئين في مدينة جنين مما تسبب في اشتباك مسلح قُتل فيه عشرة فلسطينيين.

وقال عباس بعد اجتماعه مع بلينكن "إن ما يحدث اليوم تتحمل مسؤوليته الحكومة الإسرائيلية، بسبب ممارساتها التي تقوض حل الدولتين وتخالف الاتفاقيات الموقعة".

 يناير الدامي

شهد شهر يناير كانون الثاني وحده مقتل 35 فلسطينيا في اشتباكات مع قوات الاحتلال الإسرائيلية، في أكثر الشهور دموية منذ عام 2015، بينما
يقول مسؤولون إن هجمات المستوطنين الإسرائيليين على الممتلكات الفلسطينية ازدادت أيضا.

وتستمر المداهمات بشكل شبه يومي منذ شهور إذ تكثف القوات الإسرائيلية حملتها على الجماعات المسلحة في الضفة الغربية في أعقاب سلسلة من الهجمات الدامية التي شنها فلسطينيون في إسرائيل العام الماضي.

وسلّط بلينكن الضوء أيضا على المساعدات الأمريكية للاقتصاد الفلسطيني الذي يعتمد اعتمادا كبيرا على المساعدات الخارجية.

وقال بلينكن إن الولايات المتحدة ستقدم 50 مليون دولار إضافية كتمويل من خلال الأمم المتحدة، مضيفا أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن توفير خدمات اتصال الجيل الرابع عالية السرعة للفلسطينيين.

وقبل أن يلتقي بعباس، زار بلينكن بلدة دير دبوان القريبة من رام الله والتي يقطنها الكثير من الفلسطينيين الأمريكيين والتقى بقيادات للمجتمع المدني هناك ورجال أعمال.

وعزز نتنياهو من وجود القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية وتعهد باتخاذ إجراءات لتعزيز المستوطنات هناك أيضا لكنه يقول إن إسرائيل لا تسعى لتصعيد الموقف.

والتقى بلينكن اليوم الثلاثاء بوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت وناقش معه التعاون من أجل منع إيران من تطوير سلاح نووي إضافة لمناقشة الوضع في الضفة الغربية.

وتخبو آمال تحقيق حل الدولتين منذ أن انهارت آخر جولة للمحادثات في 2014 والتي جرت بوساطة الولايات المتحدة.

وقالت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه سيعيد تأسيس قنصلية للفلسطينيين كان سلفه دونالد ترامب قد أغلقها لكنه لم يفصح بعد متى ولا أين سيتم افتتاحها.