رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دول كبرى تحاول تهميش دور مصر لكنها فشلت

صبري عبد الحفيظ: مصر تعمل على حل القضية الفلسطينية عبر 3 مسارات

صبري عبد الحفيظ
صبري عبد الحفيظ

بينما تتصاعد الأحداث في الأراضي الفلسطينية المحتلة، يزور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينيكن الشرق الأوسط، في محاولة لتهدئة الأوضاع والسيطرة على العنف بين الإسرائيلين والفلسطينين.
وقال الكاتب الصحفي صبري عبد الحفيظ، مساعد رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون، إن مصر تعمل على تهدئة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، مشيرا إلى أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينيكن، تأتي في ظروف دقيقة، تتعرض فيه الأراضي الفلسطينية في الضفة وقطاع غزة للعدوان الإسرائيلي، الذي ارتكبت خلاله قوات الإحتلال جرائم حرب ضد الفلسطينين العزل.
وأضاف خلال لقاء ببرنامج صباح البلد على قناة صدى البلد، إن أمريكا تسعى إلى تهدئة الأوضاع، عبر الحوار مع مصر، مشيرا إلى أن مصر تحظى بثقة مطلقة من الأخوة الفلسطينيين، لأنها تعمل لصالح القضية الفلسطينية بتجرد، على أرض الواقع، وليس عبر الأقوال والتصريحات الرنانة فقط.
وذكر أن مصر تعمل على دعم القضية الفلسطينية، عبر  ثلاث مسارات، موضحًا أن المسار الأول، هو المسار السياسي بالتعاون مع الدول العربية وأمريكا، لإحياء عملية السلام وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
وأضاف مساعد رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون، أن المسار الثاني هو المسار الخدمي، ويتضمن تقديم خدمات إلى الإخوة الفلسطينيين عبر توفير العلاج للمرضى والمصابين والجرحى في المستشفيات المصرية، وتقديم المساعدات وإتاحة فرص التعليم للفلسطينيين في المدارس والجامعات المصرية.
ولفت إلى أن المسار الثالث، يتضمن العمل على توحيد الفصائل الفلسطينية، وتحقيق المصالحة فيما بينهم، لأنها ترى أن وحدة الصف الفلسطيني هو السبيل الأمثل، للدفاع عن القضية وإقامة الدولة المستقلة.
وكشف عبد الحفيظ أن دولا كبرى حاولت تهميش دور مصر، إلا أنها فشلت في ذلك، لأن مصر تحظى بثقة مطلقة من الفلسطينيين، وتعمل بتجرد ونزاهة من أجل القضية الفلسطينية، إضافة إلى أنها تتمتع بعلاقات سياسية ودبلوماسية مع إسرائيل، ولديها علاقات قوية مع أمريكا، مؤكا أنه لا أحد في العالم بما فيها أمريكا وإسرائيل يستطيع تجاوز مصر أو دورها في القضية الفلسطينية.
وأكد أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بليكن، لاحتواء الموقف، وتهدئة الأوضاع، وأمريكا تعتمد على مصر في ذلك، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي يولي اهتماما شخصيا بالقضية الفلسطينية، ومصر لديها موقف ثابت ينص على ضرورة إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس.
ولفت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يؤكد دائما في لقاءات مع الزعماء في مختلف أنحاء العالم أنه القضية الفلسطينية هي القضية الأم، بالنسبة لمصر والعرب، وهو ما أكد عليه في لقائه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال لقائهما في مدينة جدة السعودية،  أثناء القمة العربية الأمريكية، وأشار إلى أن استمرار الأزمة الفلسطينية دون حل يشجع على العنف والإرهاب.